التخطي إلى المحتوى الرئيسي

NO


خالد سليمان
قبل ذكرى مرور عقد على حرب إنهاء الديكتاتورية البعثية في العراق عام ٢٠٠٣، سألني الكاتب العراقي حمزة عليوي عن إمكانية كتابة شهادة قصيرة عن الصورة التي تركها الأمريكيون في مخيلة العراقي، في مخيلة الكردي تحديداً. وكان الكاتب منهمكاً وقتئذ بملف اراد إعداده عن صورة "الأمريكي" بعد مرور عقد على تحرير وإحتلال البلاد لجريدة (الأخبار) اللبنانية.
وقد تعذر نشر الملف، وفيه الشهادات المكتوبة من قبل عدد من الكتاب والصحفيين العراقيين لأسباب غير معروفة، إلا ان سؤال الكاتب الصديق عليوي عن  صورة الأمريكي في المخيلة العراقية، يدفعني دائماً لإستعادة صورة رأيتها في مدينة الموصل عام 2004، إذ كنت عائداً من شمال أمريكا للبلد المُحَرَر من نظام صدام حسين الإستبدادي، والمُحتَل من قبل المُحرِر. حين دخلت المدينة سألت عن إمكانية تناول وجبة غذاء، ذاك اني بقيت لساعات طويلة في المعبر الحدودي بين سوريا والعراق دون تناول شيء يسد جوعي. وفي طريقنا إلى مطعم موصلي في قلب المدينة واجهنا رتل من سيارات أمريكية - عسكرية بطبيعة الحال-، توقف سائق التاكسي كي يمر الرتل الأمريكي، إنما المثير في ذلك المشهد هو ان كل عسكري داخل تلك السيارات كان يوجه سلاحه نحو المارة في شوارع المدنية أو الجالسين داخل سياراتهم وكنت اسأل نفسي، أيمكن إبعاد هذه الصورة عن ذاكرة الناس؟.
وفي المطعم، كانت صورة الذبان، وفيها، إستقبال بدأ بجملة واحدة، "لم يبق سوى الكباب والشقف"، العتبة الأولى للدخول. تالياً، بين صورة الأمريكي المدجج بالسلاح ومطعم مدجج بالذبان ونظرات إرتيابية، قررنا التوجه مباشرة إلى كركوك ومن ثم إلى مدينتنا الخالية من الجيش الأمريكي، إنما ليست من صورة جنوده وهم "يُغَطّون" رؤوس فرائسهم (الشريرة والبريئة) بأكياس الخيش. حين حكيت عن صورة الجنود الأمريكيين وأفواه أسلحتهم الموجهة إلى عيون الناس في الموصل لأقربائي, كنت أشعر بأني أنقل لهم معلومات جديدة، لأنهم يعيشون في مدينة لا حضور للأمريكي فيها، إنما، وكأني حرضت شيء ما بداخلهم، بدأوا بالحديث عن الجندي الأمريكي كرجل آلي لا يعرف سوى (No) وأكياس الخيش لحجب رؤية القابض عليه بتهمة ما أو دونها. وكان البعض منهم قد رأى مثل هذه الصورة في العاصمة بغداد أو في الطريق إليها. ساعتئذ، عرفت بأن غياب الأمريكي في مدن كردستان لا يعني بالضرورة حضور مرفق بأكياس تجعل كلمة (No) مسموعة أكثر.
          

تعليقات

‏قال غير معرف…
Thanks , I've just been looking for information approximately this subject for a long time
and yours is the greatest I have discovered till now.

However, what in regards to the conclusion? Are you positive in regards to the supply?


Here is my webpage ... sightseeing rome

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

La double horreur des «crimes d'honneur»

Denis Blondin, Anthropologue (Le Devoir) Bien que les faits soient loin d'avoir été établis avec précision, rien n'empêchera les citoyens québécois de toutes origines de réagir au drame survenu au sein de la famille Shafia: quatre morts et trois accusés d'une même famille. Les points de vue énoncés jusqu'ici me semblent manifester une constante, soit l'expression de sentiments d'horreur devant ce qui nous menace, que nous ne comprenons pas et qui nous fait d'autant plus peur.

ناسنامەو نەتەوە لەعیراقدا ‌

خالد سلێمان‌ 21/5/2015 ئەو ڕستەو بیرۆکە ڕۆمانسیانەی بۆ ماوەی ٨٠ ساڵ باسیان لە عیراقێکی یەکگرتوو، گەلێکی هاوچارەنوس و لێبوردەو خەمخۆری وڵات دەکرد لەبەرامبەر نامەیەکدا کە شا فەیسەڵ ساڵی ١٩٣٣ دەینوسێت، نەک بەتەنها لاوازن، بەڵکو مایەپوچن و مێژووی ناسنامەو نەتەوە لە وڵاتەکەدا وەک پانتاییەک بۆ توندوتیژی و هەژمونخوازیی مەزهەبی پیشان دەدەن. ئەگەر لەو نامەیەوە دەست پێبکەین و بیکەینە کلیلی قسەکردن لەسەر کتێبی (ناسنامەو نەتەوە لە عیراقدا) لە نوسینی ئەکادیمی و توێژەری کورد شێرکۆ کرمانج، ئەوا لە بەشی دووەمی نامەکەوە دەچینە ناو خوێندنەوەو ڕاوەستان لەسەر کتێبەکە کە دەکرێت بەیەکێک سەرچاوە گرنگەکانی مێژووی سیاسی و کۆمەڵایەتی عیراق دابنرێت. بەشی یەکەمی نامەکە دەڵێت، “ کۆمەڵە خەڵکێکی داماڵراو لە هەر بیرۆکەیەکی نیشتمانی تێر بەترادیسیۆن کە کۆکەرەوەیەک لەگەڵ پوچگەرایی ئاینیدا کۆیان ناکاتەوە، گوێگری خراپەکارین، مەیلداری فەوزان، بەردەوام ئامادەن بەسەر حکومەتێکدا بێت راپەڕن”.  ژمارەیەکی زۆر لە نوسەران و مێژوونوسان لە عیراق و دەرەوەیدا لەسەر ئەم بڕگەیە ڕاوەستاون و قسەیان لەسەر کردوە، بەڵام کەم کەس لەسەر بەش

کۆڵۆنیکەرانی کوردستان، ئەگەر ژێردەستەی کۆڵۆنیالیزم خۆی نەبوبن، ئەوا لە ڕەحمی چەتەگەرێتی هاتونەتە دەرەوە

خالد سلێمان من کوردێکی کۆڵۆنیکراوی ناڕازیم، مەرجەکانی کۆڵۆنیکەرانی کوردستانم قبوڵ نەکردوە، بەڵام نوخبەیەکی سیاسی نوێنەرایەتی خودی کۆڵۆنیکەران دەکات، سوپایەک لە نوسەرو قسەکەرو ڕۆژنامەنوس و توێژەرو ئەکادیمی بۆ لێدانی کۆڵۆنیکراوی ناڕازی لە دۆخی وڵاتێکی کۆڵۆنیکراو دروست کردوە . من بە شورەیی دەزانم خەڵکانێک هەبن دژی خوێندن بە زمانی کوردی خۆپیشنادان بکەن، چونکە ئەمە مانتاڵێتی کۆڵۆنیکەر بەرجەستە دەکات، بەڵام، پێگەکانی کۆڵۆنیالیستی ناوخۆیی " زاڵم " ، یان با بڵێین نوێنەرەکانی کۆڵۆنیالیزم لە کوردستاندا، رەنگی وێنەکانی خۆیان کە پیاوە بێگانەکان دروستیان کردوە، تۆختر دەکەنەوە . کۆڵۆنیکەرانی کوردستان لەو بەشانەی لە ژێر دەستی خۆیاندایە، خەڵک دەکوژن و تەنها بە گومان کردنێک کوردی کۆڵۆنیکراو تا بەردەم پەتی سێدارەش دەبەن، کەچی لە بەشەکانی تر دەرەوەی هەژمون و دەسەڵاتی خۆیاندا، لەو شوێنانەی، کۆڵۆنیالیستێکی تر، داگیرکەرێکی تر، ئەفسەرێکی تر خەریکی داماڵینی مرۆڤی کوردە