التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نساء جبل آرارات

خالد سليمان
يعد المهرجان العالمي للأفلام الوثائقية في مونتريال ظاهرة ثقافية وفنية مهمة يشهده المشهد الثقافي للمدينة سنوياً ، متضمناً صورة حية للمشاكل السياسية والإجتماعية والثقافية في العالم . ويركز برنامج هذه التظاهرة السينمائية التي تعتمد مفهوم (الآن / هنا ) على الأمكنة المشتعلة ، المنسية ، المحرمة ، المتوترة ، المغايرة للمألوف . يتكرر فيها غالباً نمط واحد من الحدث ، ويصيبها داء التكرار التاريخي للحزن والمآسي .
في سياق دورته الحالية "الثامنة" التي صادفت هذا الشهر (10/11-20/11) تضمن المهرجان أفلام وثائقية فرنسية وانكليزية واسبانية وعربية وكردية من بلدان كثيرة في العالم . كان هناك فيلماً بعنوان " نساء جبل آرارات "الذي تدور أحداثه عن مقاتلات كرديات تعشن في جبال كردستان منذ سنوات طويلة وترفضن العودة أو التسليم قبل الإعتراف بحقوقهن وحقوق شعبهن الذي يعاني من التمييز العنصري والقومي والإنساني في تركيا . يحاول المخرج الفرنسي " أروان برياند " منذ بداية عمله هذا ، الإبتعاد عن أية رسالة سياسية أوالإقتراب من العالم الداخلي للشخصيات أو " الغريلات " ان صح التعبير . لكنه يرى نفسه أمام ذوات مرتسمة على خارطة السياسة والترميز ،لا بل ذوات مندمجة مع طبيعة وعرة من أجل السياسة ، فكيف الإبتعاد عنها . واحدة منهن تركت أوروبا وحرياتها الفردية المطلقة وتقول وبالفرنسية : " لم اجد حريتي سوى بين هذه الجبال التي تراها ، اصرخ كما اريد واحلم كما اريد " ، والأُخريات تركن المدن التركية المفتوحة امام كل شيء إلاّ السياسة والتكلم باللغة الكردية والتصقن بالجبال .
تروي كل " غريلا " تاريخها وقصتها مع السلاح وحرب العصابات وفق تقنيات سردية مقتضبة ، ولا تدخل بالتالي إلى تفاصيل مملة ، وكأن الحياة الجبلية القاسية والحذر والحراسة الدائمة حولت لغتها إلى جمل وأفكار قصيرة تتناسب مع إيقاع يومياتها . اما السؤال عن العواطف والحب والرومانسية ، فيتحول إلى الحديث عن الرمز أوعن ترميز الذات مع مفردات حرب العصابات . السلاح والجبال إذاً هما الصديق والحبيب ،أما الصخور فهي الوسادات . هذا ليس وصفاً رومانسياً ، بل صور حية تعيشها مقاتلات جبل آرارات . لم تستقطب أية حركة سياسية في منطقتنا عدداً كبيراً من النساء كما استقطبه حزب العمال الكردستاني . ولم تقم أية ثورة في العالم على ترميز وكبح الغرائز والعوالم الداخلية للإنسان كما فعلت الثورة الكردية في كردستان تركيا . والمستحيل كتعبير صادق لنساء نسين أسرتهن الزوجية المفترصة بعدما أصبحن مقاتلات ناعمات فيها ، فهو تماثل آخر بينهن وبين التاريخ . انها حركة سياسية آيديولوجية خصت ذاتها بتعبيرات وبمفردات خاصة . هذا مايريد الوصول إليه مخرج " نساء جبل آرارات " .فالمقاتلة في قمم جبال كردستان وهي تحمل السلاح وتخبئ انوثتها في زي حرب العصابات لم تخلقه سياسة حديدية كما هو الشائع ، بل جاذبية ذلك الترميز الرومانسي للأحلام وتلك المستحيلات التي طالما أصبحت ممكنة في جبال آرارات والقنديل . هناك إذاًخفايا واسرار تخفيها " البارتيزانات " الكرديات في علاقتهن بالثورة والمجتمع وفي رسائلهن المعبئة بالحب والشوق . لقد تركن العائلة وفكرة الزواج والجامعات والملذات والانوثة والمدن ( المدن الأوروبية أيضاً ) ليلتحقن ،لا بالثورة فحسب ، بل بعالم غير مؤثث وغير مهيأ لراحة الحياة اليومية . عالم مليء بالمستحيلات والأحلام والحراسة والقراءة واللهاث والأخبار عبر أثير الراديو ، لا مكان فيه لتلفزيون الحقيقة ( تيليه – رياليتيه ) والأشكال الأخرى من الفرجة . وسيلة الإتصال بينهن وبين العالم هي الرسائل والراديو ، لكن الأدب والسياسة ومذكرات قائدهن المكبل في جزيرة " إيمرلي " تربطهن بالتاريخ . مسلحات شابات ، يتجمعن في جغرافيا ضيقة بعدما ضاقت بهن دنيا العائلة والدولة والقومية ، ويرسمن لذواتهن حدود مجرّدة من " البريستيج الانثوي " ، ذلك انهن تركن مساحات جمال الجسد ورائهن ، وأصبح إحتمال الإلتجاء إليه لإبراز الانوثة منسياً . بالتالي إن هناك " انثى " مخفية وراء إرادة ترميز الأشياء ، الطفولة والأصدقاء والأمكنة والمفاهيم . تتحرك وفق سرد ذاتي للسياسة والآيديولوجيا ووفق صور ملتزمة - على غرار الكلمة الملتزمة - عن التواجد بين جبال متاخمة للرومانسية والحزن معاً .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

La double horreur des «crimes d'honneur»

Denis Blondin, Anthropologue (Le Devoir) Bien que les faits soient loin d'avoir été établis avec précision, rien n'empêchera les citoyens québécois de toutes origines de réagir au drame survenu au sein de la famille Shafia: quatre morts et trois accusés d'une même famille. Les points de vue énoncés jusqu'ici me semblent manifester une constante, soit l'expression de sentiments d'horreur devant ce qui nous menace, que nous ne comprenons pas et qui nous fait d'autant plus peur.

ناسنامەو نەتەوە لەعیراقدا ‌

خالد سلێمان‌ 21/5/2015 ئەو ڕستەو بیرۆکە ڕۆمانسیانەی بۆ ماوەی ٨٠ ساڵ باسیان لە عیراقێکی یەکگرتوو، گەلێکی هاوچارەنوس و لێبوردەو خەمخۆری وڵات دەکرد لەبەرامبەر نامەیەکدا کە شا فەیسەڵ ساڵی ١٩٣٣ دەینوسێت، نەک بەتەنها لاوازن، بەڵکو مایەپوچن و مێژووی ناسنامەو نەتەوە لە وڵاتەکەدا وەک پانتاییەک بۆ توندوتیژی و هەژمونخوازیی مەزهەبی پیشان دەدەن. ئەگەر لەو نامەیەوە دەست پێبکەین و بیکەینە کلیلی قسەکردن لەسەر کتێبی (ناسنامەو نەتەوە لە عیراقدا) لە نوسینی ئەکادیمی و توێژەری کورد شێرکۆ کرمانج، ئەوا لە بەشی دووەمی نامەکەوە دەچینە ناو خوێندنەوەو ڕاوەستان لەسەر کتێبەکە کە دەکرێت بەیەکێک سەرچاوە گرنگەکانی مێژووی سیاسی و کۆمەڵایەتی عیراق دابنرێت. بەشی یەکەمی نامەکە دەڵێت، “ کۆمەڵە خەڵکێکی داماڵراو لە هەر بیرۆکەیەکی نیشتمانی تێر بەترادیسیۆن کە کۆکەرەوەیەک لەگەڵ پوچگەرایی ئاینیدا کۆیان ناکاتەوە، گوێگری خراپەکارین، مەیلداری فەوزان، بەردەوام ئامادەن بەسەر حکومەتێکدا بێت راپەڕن”.  ژمارەیەکی زۆر لە نوسەران و مێژوونوسان لە عیراق و دەرەوەیدا لەسەر ئەم بڕگەیە ڕاوەستاون و قسەیان لەسەر کردوە، بەڵام کەم کەس لەسەر بەش

کۆڵۆنیکەرانی کوردستان، ئەگەر ژێردەستەی کۆڵۆنیالیزم خۆی نەبوبن، ئەوا لە ڕەحمی چەتەگەرێتی هاتونەتە دەرەوە

خالد سلێمان من کوردێکی کۆڵۆنیکراوی ناڕازیم، مەرجەکانی کۆڵۆنیکەرانی کوردستانم قبوڵ نەکردوە، بەڵام نوخبەیەکی سیاسی نوێنەرایەتی خودی کۆڵۆنیکەران دەکات، سوپایەک لە نوسەرو قسەکەرو ڕۆژنامەنوس و توێژەرو ئەکادیمی بۆ لێدانی کۆڵۆنیکراوی ناڕازی لە دۆخی وڵاتێکی کۆڵۆنیکراو دروست کردوە . من بە شورەیی دەزانم خەڵکانێک هەبن دژی خوێندن بە زمانی کوردی خۆپیشنادان بکەن، چونکە ئەمە مانتاڵێتی کۆڵۆنیکەر بەرجەستە دەکات، بەڵام، پێگەکانی کۆڵۆنیالیستی ناوخۆیی " زاڵم " ، یان با بڵێین نوێنەرەکانی کۆڵۆنیالیزم لە کوردستاندا، رەنگی وێنەکانی خۆیان کە پیاوە بێگانەکان دروستیان کردوە، تۆختر دەکەنەوە . کۆڵۆنیکەرانی کوردستان لەو بەشانەی لە ژێر دەستی خۆیاندایە، خەڵک دەکوژن و تەنها بە گومان کردنێک کوردی کۆڵۆنیکراو تا بەردەم پەتی سێدارەش دەبەن، کەچی لە بەشەکانی تر دەرەوەی هەژمون و دەسەڵاتی خۆیاندا، لەو شوێنانەی، کۆڵۆنیالیستێکی تر، داگیرکەرێکی تر، ئەفسەرێکی تر خەریکی داماڵینی مرۆڤی کوردە