التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نساء بالأبيض


خالد سليمان/ مونتريال
تقوم جمعية " نساء بالأبيض " التي تضم زوجات وأمهات وأخوات سجناء سياسيين في كوبا كل يوم أحد بتظاهرة صامتة وتلبس كل واحدة منهن ملابس بيضاء و تحمل قرنفلة حمراء في الشارع الخامس في ميرامار غرب هافانا . تكافح جمعية " نساء بالأبيض " التي تشكلت اثر إعتقال 75 معارضاً كوبياً عام 2003 من أجل حرية المعتقلين الذين يشكلون نخبة من المثقفين والأكاديميين والسياسيين الكوبيين الذين عارضوا نظام " الكاستريزم " . كان الشاعر والصحفي الكوبي " مانويل فاكيز بورتال" الذي أُطلق سراحه في حزيران عام 2004 بعد تدخل منظمات عالمية لحقوق الإنسان بسبب أوضاعه الصحية واحداً من هؤلاء المعارضين ، وكتب كثيراً عما تحويه تلك المظاهرة " المُدائمة " لذاتها منذ ربيع 2003 من المعاني السياسية والأخلاقية .
وصف الشاعر بورتال في رسالة إلى صديق كندي له في مدينة مونتريال حركة تلك النسوة الممتزجة بحال هافانا وخوف أهلها من عيون البوليس السري في كل يوم من نهاية الاسبوع بجرأة لم تعرفها البلاد في تاريخها ، وهن ، أي نساء بالأبيض يمثلن التاريخ والشجاعة بالنسبة له إذ يواجهن يد السلطة الممدودة إلى أعماق الروح . . سُمي ذلك الربيع الذي أُعتقلت فيه تلك المجموعة المعارضة لدكتاتور هافانا بالربيع الأسود ، لكنه كان ربيعاً أبيضاً في الوقت ذاته ، ذلك انه تحول إلى مشهد إحتجاجي ضد رماديات الحكم المرمية على عقول الناس وأذواقهم وإحتمالات أية " لاء " قد تلون حياتهم .
في البداية سيطر الخوف على الناس وهم يشاهدون نساء جريئات يكسرن التابو وصمت الشارع ويحتججن ضد حكومة هافانا " الشيوعية " من خلال مظاهرات اسبوعية لا تحمل سوى الصمت والورود والملابس البيضاء . هي بالتالي مظاهرات بيضاء تمخضت عن ربيع أسود وسياسة سوداء . وإذ تستمر هذه المظاهرة التي أسست مقدماتها نساء باحثات عن الحق وليس الجنون كما ظن بعض الناس إلى يومنا هذا ، وبالأبيض كما بدأت ،تحولت إلى ظاهرة ثقافية سياسية لم تشهد مثلها تلك البلاد في تاريخها الخجول الذي صنعه جيل مابعد غيفارا .
قال بعض من الناس أثناء التظاهرات الأُولى " انهن مجنونات " وكان المارة في الشارع الخامس في ميرامار غرب هافانا والجالسون في السيارات المكيفة والأُوتوبوسات لا ينظرون إليهن في البداية خشية ، بينما عيون الأمن السياسي الوقحة تحتجز كل واحدة منهن في وقت مستقطع آخر ، ذلك ان زمن نساء بالأبيض هو شيء مستقطع من تاريخ الثورة الفضولي . هناك اخبار وصور كثيرة عن " نساء بالأبيض " ، لكن رسالة بورتال تحمل معان أكثر واقعية إذ تحتوي على صور حية لنساء محتجات على الصمت بالصمت . ولو تغير التاريخ في كوبا وخرج منه الأخ الكبير كاسترو ، سيتحول الشارع الخامس أمام كنيسة سانتا- ريتا إلى ساحة ثورة أُخرى مختلفة عن الأُولى " الكاستريزم " وقد تبقي السيدات الكوبيات الحزينات رمزاً لتحطيم التابو . فالخوف الذي زرع في حياة الناس منذ نصف قرن ، ثابت ووقح ، يكتسح الروح ويكبل الشجاعة . لكن إرادة هذه المجموعة في المبارزة مع الحضور الكثيف لرجالات الأمن والبوليس حازمة في توقها للحرية . وكما يقول بورتال لم ينجح أحد بالتظاهر في الشارع قبل تلك النسوة وهن يولاندا وبيرثا ولورا وباربارا و كارديدا ومارغريتا وأُوسليفي وياميليه وماغالي وألسا ودوليا وأخريات.
كل واحدة من هذه المجموعة التي تقارع الخوف من النظام تحتل موقعاً متميزاً في المجتمع ولم تأت من الفراغ ، فغالبيتهن وكما يذكر بروتال في الرسالة المذكورة تعمل في الإقتصاد والسياسية والتدريس والطب ، والبيئة والتضميد والصحافة . هن لا يصرحن للصحافة الكوبية ولا يظهرن في التلفزيون الكوبي ولا يقلن شيئاً للراديو الكوبي ، لكن صوتهن وصل للعالم رغم كل شيء .
أنا زوجة الجرّاح والصحفي ورئيس حزب الليبرال المحظور هيكتور ماسيدا ، وأنا زوجة المدافع عن حقوق الإنسان أنجيل مويا ، وأنا زوجة الإقتصادي وعضو مجلس الوطني للإقتصاد ألفريدو فيليب وأنا زوجة المترجم الصحافي فرنانديز سيز وأنا وأنا ... الخ من التعاريف الشخصية التي تُعرّف مضمون السجون الكوبية .
نساء بالأبيض ، قوة مرئية في واقع لامرئي ، صمت يحارب ضوضاء الآيديولوجيا الشمولية وأطيافها المزروعة في جميع خلايا الحياة اليومية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

La double horreur des «crimes d'honneur»

Denis Blondin, Anthropologue (Le Devoir) Bien que les faits soient loin d'avoir été établis avec précision, rien n'empêchera les citoyens québécois de toutes origines de réagir au drame survenu au sein de la famille Shafia: quatre morts et trois accusés d'une même famille. Les points de vue énoncés jusqu'ici me semblent manifester une constante, soit l'expression de sentiments d'horreur devant ce qui nous menace, que nous ne comprenons pas et qui nous fait d'autant plus peur.

ناسنامەو نەتەوە لەعیراقدا ‌

خالد سلێمان‌ 21/5/2015 ئەو ڕستەو بیرۆکە ڕۆمانسیانەی بۆ ماوەی ٨٠ ساڵ باسیان لە عیراقێکی یەکگرتوو، گەلێکی هاوچارەنوس و لێبوردەو خەمخۆری وڵات دەکرد لەبەرامبەر نامەیەکدا کە شا فەیسەڵ ساڵی ١٩٣٣ دەینوسێت، نەک بەتەنها لاوازن، بەڵکو مایەپوچن و مێژووی ناسنامەو نەتەوە لە وڵاتەکەدا وەک پانتاییەک بۆ توندوتیژی و هەژمونخوازیی مەزهەبی پیشان دەدەن. ئەگەر لەو نامەیەوە دەست پێبکەین و بیکەینە کلیلی قسەکردن لەسەر کتێبی (ناسنامەو نەتەوە لە عیراقدا) لە نوسینی ئەکادیمی و توێژەری کورد شێرکۆ کرمانج، ئەوا لە بەشی دووەمی نامەکەوە دەچینە ناو خوێندنەوەو ڕاوەستان لەسەر کتێبەکە کە دەکرێت بەیەکێک سەرچاوە گرنگەکانی مێژووی سیاسی و کۆمەڵایەتی عیراق دابنرێت. بەشی یەکەمی نامەکە دەڵێت، “ کۆمەڵە خەڵکێکی داماڵراو لە هەر بیرۆکەیەکی نیشتمانی تێر بەترادیسیۆن کە کۆکەرەوەیەک لەگەڵ پوچگەرایی ئاینیدا کۆیان ناکاتەوە، گوێگری خراپەکارین، مەیلداری فەوزان، بەردەوام ئامادەن بەسەر حکومەتێکدا بێت راپەڕن”.  ژمارەیەکی زۆر لە نوسەران و مێژوونوسان لە عیراق و دەرەوەیدا لەسەر ئەم بڕگەیە ڕاوەستاون و قسەیان لەسەر کردوە، بەڵام کەم کەس لەسەر بەش

کۆڵۆنیکەرانی کوردستان، ئەگەر ژێردەستەی کۆڵۆنیالیزم خۆی نەبوبن، ئەوا لە ڕەحمی چەتەگەرێتی هاتونەتە دەرەوە

خالد سلێمان من کوردێکی کۆڵۆنیکراوی ناڕازیم، مەرجەکانی کۆڵۆنیکەرانی کوردستانم قبوڵ نەکردوە، بەڵام نوخبەیەکی سیاسی نوێنەرایەتی خودی کۆڵۆنیکەران دەکات، سوپایەک لە نوسەرو قسەکەرو ڕۆژنامەنوس و توێژەرو ئەکادیمی بۆ لێدانی کۆڵۆنیکراوی ناڕازی لە دۆخی وڵاتێکی کۆڵۆنیکراو دروست کردوە . من بە شورەیی دەزانم خەڵکانێک هەبن دژی خوێندن بە زمانی کوردی خۆپیشنادان بکەن، چونکە ئەمە مانتاڵێتی کۆڵۆنیکەر بەرجەستە دەکات، بەڵام، پێگەکانی کۆڵۆنیالیستی ناوخۆیی " زاڵم " ، یان با بڵێین نوێنەرەکانی کۆڵۆنیالیزم لە کوردستاندا، رەنگی وێنەکانی خۆیان کە پیاوە بێگانەکان دروستیان کردوە، تۆختر دەکەنەوە . کۆڵۆنیکەرانی کوردستان لەو بەشانەی لە ژێر دەستی خۆیاندایە، خەڵک دەکوژن و تەنها بە گومان کردنێک کوردی کۆڵۆنیکراو تا بەردەم پەتی سێدارەش دەبەن، کەچی لە بەشەکانی تر دەرەوەی هەژمون و دەسەڵاتی خۆیاندا، لەو شوێنانەی، کۆڵۆنیالیستێکی تر، داگیرکەرێکی تر، ئەفسەرێکی تر خەریکی داماڵینی مرۆڤی کوردە