التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حماس كردستانية

خالد سلیمان
منذ ماض قريب ، وفي سياق معان سياسية قومية اقتضاها التحول العراقي ، تجد الحركة القومية الكردية نفسها في فضاء– تاريخي مختلف عن كل ما تم بناءه من التصورات والشعارات . فالرصيد الفكري الذي كان يتجسد ، - في أعلى درجات وضوحه - ، في تخصيب مشروع " الكُردايَتي" دون جعل المفاهيم الإجتماعية والفردية عنصراً من عناصره . يكتنفه اليوم واقع جديد له حيثيات سياسية وإجتماعية وإقتصادية مختلفة ولا يمكن التعاطي معها وفق منطق ماضوي . لقد استحوذ في ماض قريب أيضاً ، مفهوم " نحن" على جميع مصادر الـ " أنا " وتمت تنميط الفردية والسياسة الإجتماعية بالتالي وفق مفهوم الجماعة في خطاب سياسي تقليدي ركز بالدرجة الأساس على شعارات لم تعد تناسب الواقع الجديد .
اليوم ، وفي ظل تحولات جذرية في العراق ، تواجه السلطات المحلية الكردية بدايات أزمة خانقة وقد تواجه مصير منظمة " الفتح " الفلسطينية إن لم تقم بتفكيك سياساتها القديمة وبقي الفساد الإداري والمحسوبية والمناصفة في المناصب الحكومية وإحتكار الحياة الإقتصادية والسياسية على رأس القضايا الشائكة في كردستان . فالمعلومات التي تنشرها الصحافة الكردية حول الفساد في المؤسسات الحكومية ومشاريع إعادة الأعمار تفوق تلك الإخبار التي تتحدث بناء المطارات والمنشآت الإقتصادية الحيوية . وقد تتدخل الرئيس العراقي " مام جلال " أكثر من مرة وأمر بتشكيل لجان المراقبة على العمل الحكومي في الإقليم ، ولكن " المحسوبية السياسية " أقوى من رغبة التخلص من مصادر الفساد الإداري الذي تمخض عن الولاء الحزبي وعدم وجود الرقابة المدنية والشعبية على سير أداء الحكومة . في سياق الإشكالية ذاتها ، بقيت " الكُردايَتي " أسيرة ماضويتها ولم تتحول بالتالي إلى مشروع إجتما-ثقافي في مجالات التربية والتعليم والتنمية والخدمات الإجتماعية والصحية . فالتحديث الإقتصادي الجاري في كردستان لم يؤد إلى تذليل المشكلات المجتمعية التي يعاني منها المجتمع الكردستاني ، كالفقر والهامشية والتخلف في مجالات المعلوماتية والإتصالات ووسائل ترفيه المواطنين . هذا، بالإضافة إلى مشكلات أُخرى – بسيكولوجية وإجتماعية - مستعصية كآثار عمليات الأنفال التي تكتنف حياة شريحة كاملة نسميها اليوم " مجتمع الأنفال " .
من هنا يمكننا مقاربة المشهد الكردي " المُتَحَزِب " مع المشهد الفلسطيني " المُتَفَتِح " – نسبة إلى حركة الفتح – إذ إنتهى لصالح "الحماسيون " . ومن خلال هذه المقاربة ذاتها جاء الإهتمام الكردي بالإنتخابات الفلسطينية الأخيرة في الإعلام أكثر من غيرهم واعتبرها بعض المعلقين الكرد بأنها كانت رسالة واضحة الدلالة لقادة الكرد حول مستقبل الديمقراطية في ظل الفساد والمحسوبية . وفي هذا الصدد ، بدا من السهل تشبيه حزب الإتحاد الإسلامي الكردستاني الذي خاض الإنتخابات الفيدرالية بقائمة مستقلة وحصل على خمسة مقاعد في البرلمان العراقي ، بحركة " حماس " وإكتساحها الساحة الفلسطينية . فبرغم قدرة الأحزاب القومية الكردية في إستقطاب الغالبية المطلقة في الشارع الكردي ، يبقى الخوف من حضور حركة إسلامية " مُعتدلة " أعلنت عن بداياتها خيرياً ، هاجساً قوياً في الأوساط السياسية والثقافية . ذاك ان " خيرية " الإتحاد المذكور، كانت مدخلاً لإقتناص الفرصة وتحولت إلى حزب سياسي ينافس البلاشفة القوميين .
إذاً ، نحن أمام حالتان نقيضتان في الخطاب والسلوك ، تتجسد الأُولى في ثابت قومي يستحوذ على الماضي ، يتحرك وفق "الأنا الجماعية" وحضور الآخر ، أما الثانية فتتمثل في متحول تيو- قراطي يتوزع بين " الخيرية " والسياسة ،و ضمناً ، التحرك في الفضاء الذي تتركه الأُولى وراءها .
حيال هذه " الحماسية " الكردية المُعتدلة التي تنشط في أبعد خلية إجتماعية كما في أية مدينة عصرية ، لا يمكننا البقاء في دائرة تفسيرات تلقليدية مفادها بأن الحركات الإسلامية تنشط وتتحرك في البيئات الهامشية ويقودها بعض رجال الدين . لأن نتائج الإنتخابات التشريعية الأخيرة في شهر ديسمبر عام 2005 أثبتت ان جمهور الإتحاد الإسلامي في مدينة السليمانية العصرية أكثر من المناطق الهامشية ، ثم ان قيادة الحزب تتكون من مجموعة من المهندسين والأطباء والتكنو- كرات .
تالياً ،يمكننا قراءة السياسة القومية في كردستان بمفردات فلسطينية ( فتحية بشكل خاص ) ، ذلك ان تشخيص التراث السياسي الذي يشكل رأسمالاً رمزياً لدى القوميين الكُرد والفلسطينيين أضعف من أن يؤدي إلى التغيير . وهذا لا يعني بطبيعة الحال الرهان على الديمقراطية على أيدي الحماسيين ،وإنما وضع الإشارات في فراغ تتركه السياسية التأميمية الفارغة من المعاني الإجتماعية والفردية والتنموية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

La double horreur des «crimes d'honneur»

Denis Blondin, Anthropologue (Le Devoir) Bien que les faits soient loin d'avoir été établis avec précision, rien n'empêchera les citoyens québécois de toutes origines de réagir au drame survenu au sein de la famille Shafia: quatre morts et trois accusés d'une même famille. Les points de vue énoncés jusqu'ici me semblent manifester une constante, soit l'expression de sentiments d'horreur devant ce qui nous menace, que nous ne comprenons pas et qui nous fait d'autant plus peur.

ناسنامەو نەتەوە لەعیراقدا ‌

خالد سلێمان‌ 21/5/2015 ئەو ڕستەو بیرۆکە ڕۆمانسیانەی بۆ ماوەی ٨٠ ساڵ باسیان لە عیراقێکی یەکگرتوو، گەلێکی هاوچارەنوس و لێبوردەو خەمخۆری وڵات دەکرد لەبەرامبەر نامەیەکدا کە شا فەیسەڵ ساڵی ١٩٣٣ دەینوسێت، نەک بەتەنها لاوازن، بەڵکو مایەپوچن و مێژووی ناسنامەو نەتەوە لە وڵاتەکەدا وەک پانتاییەک بۆ توندوتیژی و هەژمونخوازیی مەزهەبی پیشان دەدەن. ئەگەر لەو نامەیەوە دەست پێبکەین و بیکەینە کلیلی قسەکردن لەسەر کتێبی (ناسنامەو نەتەوە لە عیراقدا) لە نوسینی ئەکادیمی و توێژەری کورد شێرکۆ کرمانج، ئەوا لە بەشی دووەمی نامەکەوە دەچینە ناو خوێندنەوەو ڕاوەستان لەسەر کتێبەکە کە دەکرێت بەیەکێک سەرچاوە گرنگەکانی مێژووی سیاسی و کۆمەڵایەتی عیراق دابنرێت. بەشی یەکەمی نامەکە دەڵێت، “ کۆمەڵە خەڵکێکی داماڵراو لە هەر بیرۆکەیەکی نیشتمانی تێر بەترادیسیۆن کە کۆکەرەوەیەک لەگەڵ پوچگەرایی ئاینیدا کۆیان ناکاتەوە، گوێگری خراپەکارین، مەیلداری فەوزان، بەردەوام ئامادەن بەسەر حکومەتێکدا بێت راپەڕن”.  ژمارەیەکی زۆر لە نوسەران و مێژوونوسان لە عیراق و دەرەوەیدا لەسەر ئەم بڕگەیە ڕاوەستاون و قسەیان لەسەر کردوە، بەڵام کەم کەس لەسەر بەش

کۆڵۆنیکەرانی کوردستان، ئەگەر ژێردەستەی کۆڵۆنیالیزم خۆی نەبوبن، ئەوا لە ڕەحمی چەتەگەرێتی هاتونەتە دەرەوە

خالد سلێمان من کوردێکی کۆڵۆنیکراوی ناڕازیم، مەرجەکانی کۆڵۆنیکەرانی کوردستانم قبوڵ نەکردوە، بەڵام نوخبەیەکی سیاسی نوێنەرایەتی خودی کۆڵۆنیکەران دەکات، سوپایەک لە نوسەرو قسەکەرو ڕۆژنامەنوس و توێژەرو ئەکادیمی بۆ لێدانی کۆڵۆنیکراوی ناڕازی لە دۆخی وڵاتێکی کۆڵۆنیکراو دروست کردوە . من بە شورەیی دەزانم خەڵکانێک هەبن دژی خوێندن بە زمانی کوردی خۆپیشنادان بکەن، چونکە ئەمە مانتاڵێتی کۆڵۆنیکەر بەرجەستە دەکات، بەڵام، پێگەکانی کۆڵۆنیالیستی ناوخۆیی " زاڵم " ، یان با بڵێین نوێنەرەکانی کۆڵۆنیالیزم لە کوردستاندا، رەنگی وێنەکانی خۆیان کە پیاوە بێگانەکان دروستیان کردوە، تۆختر دەکەنەوە . کۆڵۆنیکەرانی کوردستان لەو بەشانەی لە ژێر دەستی خۆیاندایە، خەڵک دەکوژن و تەنها بە گومان کردنێک کوردی کۆڵۆنیکراو تا بەردەم پەتی سێدارەش دەبەن، کەچی لە بەشەکانی تر دەرەوەی هەژمون و دەسەڵاتی خۆیاندا، لەو شوێنانەی، کۆڵۆنیالیستێکی تر، داگیرکەرێکی تر، ئەفسەرێکی تر خەریکی داماڵینی مرۆڤی کوردە