التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عازف بيانو كردي يفاجئ لندن بإبداعاته الموسيقية


لندن: معد فياض
شوان: أرغب في أن أعزف بالسليمانية أو أي جزء من العراق
















كان كل شيء مفاجئا في الحفل الموسيقي الذي أقامه عازف البيانو الشاب شوان سباستيان مؤخرا في لندن ضمن جولته الأوروبية، في صالة ويغمور هول.
المفاجأة الأولى بدأت مع الجمهور البريطاني الذي ازدحمت الصالة به، ذلك أن شهرة هذا الفنان الشاب، المولود في العاصمة الرومانية بوخارست عام 1979، قد سبقته إلى العواصم الأوروبية لكثرة وعمق إنجازاته الموسيقية، أما المفاجآت التي تتالت على الجمهور في تلك الليلة فقد تجلت بالمعزوفات التي أبدعتها أنامل سباستيان.
سباستيان ينحدر من أصول كردية عراقية، والده كردي ووالدته رومانية، درس العزف على البيانو منذ كان عمره أربعة أعوام، حسبما أوضح لـ«الشرق الأوسط»، والده شوان المفتي الذي ينحدر من مدينة السليمانية في إقليم كردستان العراق، مشيرا إلى أن «أحد أطباء الأنف والأذن والحنجرة في بوخارست هو الذي نبهنا مبكرا إلى أن حاسة السمع عند ولدي نادرة، وأن مستقبله سيكون موسيقيا، وهذا ما جعلنا نوجهه لهذا الطريق».
درس شوان الموسيقى في أكاديمية بوخارست للموسيقى على يد البروفسورة ستيلا دراكيوم، وتخرج عام 2003، ثم أكمل دراسته العليا لتفوقه دراسيا وإبداعيا، ليحصل على شهادة الماجستير عام 2007، ليحصل بعدها على جائزة موسيقية رفيعة في رومانيا باعتباره أصغر عازف يقدم عروضه مع الفرقة السيمفونية الرومانية، إذ عزف في هذا العمر المبكر مؤلفات بيتهوفن الخمسة للبيانو، خلال ليلتين متتاليتين ليحوز على إعجاب الجمهور والنقاد. بعدها عزف هذا الشاب مع كبار الفرق السيمفونية والعازفين في رومانيا وأوروبا ليتصدر اسمه لائحة الموسيقيين في أوروبا.
قبيل أن يبدأ حفلته اللندنية، قال شوان لـ«الشرق الأوسط» إنه أخذ اسمه الفني (سباستيان) من الموسيقار العالمي يوهان اسباستيان باخ «لشدة تأثري بمؤلفات هذا الموسيقار الذي ألف كثيرا للبيانو والأورغن الكنسي»، معربا عن بعض القلق «وهو قلق مشروع بالنسبة لعازف بيانو شاب يقدم أمسيته أمام جمهور في العاصمة البريطانية لندن، ذلك أن لندن تعني الكثير بالنسبة لي، فهي عاصمة الثقافة والفنون العريقة، وطموح أي فنان أن يعزف هنا». وعندما سئل عن سبب اختلاف الجمهور، يقول «هنا في لندن تجد جمهورا مختلطا، الإنجليز، والأميركان، والآسيويين، والعرب، والأكراد، وبقية المتلقين من دول وقوميات مختلفة».
ويشير شوان إلى أن وجوده في العاصمة البريطانية يأتي ضمن جولته الأوروبية، حيث «عزفت في قاعة مدينة دوسلدورف الألمانية وتم بث الحفل على الهواء مباشرة عبر محطات تلفزيونية، كما سأعزف في النمسا، وفيينا، وروما» معربا عن رغبته في أن يقدم حفلات موسيقية في العراق، خاصة في المدينة التي ينحدر منها والده، السليمانية.
اختار شوان لأمسيته الموسيقية اللندنية، مؤلفات عالمية تعد هي الأصعب للبيانو، حيث راحت أصابعه تتجول فوق مفاتيح الآلة الموسيقية مرات بسرعة، وأخرى ببطء، شادا إليه الجمهور الذي صفق له طويلا ولأكثر من مرة، حيث قدم، سوناتا البيانو (ماينور دي) لمؤلفها فرانز شوبارت (1797 ـ 1828)، فعندما أطل للمرة الأولى على الجمهور، جلس صامتا للحظات أمام البيانو، وكأنه يتأمل آلته، أو ينشئ معها علاقة روحية تمكنه من التحاور معها ليقدم موسيقى نقلت الحاضرين إلى عوالم أخرى.
ثم عزف لكارلس فالنتاين، وليوهان برامز، ولشوبان، ومقطوعات أخرى.
نقلاً عن الشرق الأوسط

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

La double horreur des «crimes d'honneur»

Denis Blondin, Anthropologue (Le Devoir) Bien que les faits soient loin d'avoir été établis avec précision, rien n'empêchera les citoyens québécois de toutes origines de réagir au drame survenu au sein de la famille Shafia: quatre morts et trois accusés d'une même famille. Les points de vue énoncés jusqu'ici me semblent manifester une constante, soit l'expression de sentiments d'horreur devant ce qui nous menace, que nous ne comprenons pas et qui nous fait d'autant plus peur.

ناسنامەو نەتەوە لەعیراقدا ‌

خالد سلێمان‌ 21/5/2015 ئەو ڕستەو بیرۆکە ڕۆمانسیانەی بۆ ماوەی ٨٠ ساڵ باسیان لە عیراقێکی یەکگرتوو، گەلێکی هاوچارەنوس و لێبوردەو خەمخۆری وڵات دەکرد لەبەرامبەر نامەیەکدا کە شا فەیسەڵ ساڵی ١٩٣٣ دەینوسێت، نەک بەتەنها لاوازن، بەڵکو مایەپوچن و مێژووی ناسنامەو نەتەوە لە وڵاتەکەدا وەک پانتاییەک بۆ توندوتیژی و هەژمونخوازیی مەزهەبی پیشان دەدەن. ئەگەر لەو نامەیەوە دەست پێبکەین و بیکەینە کلیلی قسەکردن لەسەر کتێبی (ناسنامەو نەتەوە لە عیراقدا) لە نوسینی ئەکادیمی و توێژەری کورد شێرکۆ کرمانج، ئەوا لە بەشی دووەمی نامەکەوە دەچینە ناو خوێندنەوەو ڕاوەستان لەسەر کتێبەکە کە دەکرێت بەیەکێک سەرچاوە گرنگەکانی مێژووی سیاسی و کۆمەڵایەتی عیراق دابنرێت. بەشی یەکەمی نامەکە دەڵێت، “ کۆمەڵە خەڵکێکی داماڵراو لە هەر بیرۆکەیەکی نیشتمانی تێر بەترادیسیۆن کە کۆکەرەوەیەک لەگەڵ پوچگەرایی ئاینیدا کۆیان ناکاتەوە، گوێگری خراپەکارین، مەیلداری فەوزان، بەردەوام ئامادەن بەسەر حکومەتێکدا بێت راپەڕن”.  ژمارەیەکی زۆر لە نوسەران و مێژوونوسان لە عیراق و دەرەوەیدا لەسەر ئەم بڕگەیە ڕاوەستاون و قسەیان لەسەر کردوە، بەڵام کەم کەس لەسەر بەش

کۆڵۆنیکەرانی کوردستان، ئەگەر ژێردەستەی کۆڵۆنیالیزم خۆی نەبوبن، ئەوا لە ڕەحمی چەتەگەرێتی هاتونەتە دەرەوە

خالد سلێمان من کوردێکی کۆڵۆنیکراوی ناڕازیم، مەرجەکانی کۆڵۆنیکەرانی کوردستانم قبوڵ نەکردوە، بەڵام نوخبەیەکی سیاسی نوێنەرایەتی خودی کۆڵۆنیکەران دەکات، سوپایەک لە نوسەرو قسەکەرو ڕۆژنامەنوس و توێژەرو ئەکادیمی بۆ لێدانی کۆڵۆنیکراوی ناڕازی لە دۆخی وڵاتێکی کۆڵۆنیکراو دروست کردوە . من بە شورەیی دەزانم خەڵکانێک هەبن دژی خوێندن بە زمانی کوردی خۆپیشنادان بکەن، چونکە ئەمە مانتاڵێتی کۆڵۆنیکەر بەرجەستە دەکات، بەڵام، پێگەکانی کۆڵۆنیالیستی ناوخۆیی " زاڵم " ، یان با بڵێین نوێنەرەکانی کۆڵۆنیالیزم لە کوردستاندا، رەنگی وێنەکانی خۆیان کە پیاوە بێگانەکان دروستیان کردوە، تۆختر دەکەنەوە . کۆڵۆنیکەرانی کوردستان لەو بەشانەی لە ژێر دەستی خۆیاندایە، خەڵک دەکوژن و تەنها بە گومان کردنێک کوردی کۆڵۆنیکراو تا بەردەم پەتی سێدارەش دەبەن، کەچی لە بەشەکانی تر دەرەوەی هەژمون و دەسەڵاتی خۆیاندا، لەو شوێنانەی، کۆڵۆنیالیستێکی تر، داگیرکەرێکی تر، ئەفسەرێکی تر خەریکی داماڵینی مرۆڤی کوردە