التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عازف بيانو كردي يفاجئ لندن بإبداعاته الموسيقية


لندن: معد فياض
شوان: أرغب في أن أعزف بالسليمانية أو أي جزء من العراق
















كان كل شيء مفاجئا في الحفل الموسيقي الذي أقامه عازف البيانو الشاب شوان سباستيان مؤخرا في لندن ضمن جولته الأوروبية، في صالة ويغمور هول.
المفاجأة الأولى بدأت مع الجمهور البريطاني الذي ازدحمت الصالة به، ذلك أن شهرة هذا الفنان الشاب، المولود في العاصمة الرومانية بوخارست عام 1979، قد سبقته إلى العواصم الأوروبية لكثرة وعمق إنجازاته الموسيقية، أما المفاجآت التي تتالت على الجمهور في تلك الليلة فقد تجلت بالمعزوفات التي أبدعتها أنامل سباستيان.
سباستيان ينحدر من أصول كردية عراقية، والده كردي ووالدته رومانية، درس العزف على البيانو منذ كان عمره أربعة أعوام، حسبما أوضح لـ«الشرق الأوسط»، والده شوان المفتي الذي ينحدر من مدينة السليمانية في إقليم كردستان العراق، مشيرا إلى أن «أحد أطباء الأنف والأذن والحنجرة في بوخارست هو الذي نبهنا مبكرا إلى أن حاسة السمع عند ولدي نادرة، وأن مستقبله سيكون موسيقيا، وهذا ما جعلنا نوجهه لهذا الطريق».
درس شوان الموسيقى في أكاديمية بوخارست للموسيقى على يد البروفسورة ستيلا دراكيوم، وتخرج عام 2003، ثم أكمل دراسته العليا لتفوقه دراسيا وإبداعيا، ليحصل على شهادة الماجستير عام 2007، ليحصل بعدها على جائزة موسيقية رفيعة في رومانيا باعتباره أصغر عازف يقدم عروضه مع الفرقة السيمفونية الرومانية، إذ عزف في هذا العمر المبكر مؤلفات بيتهوفن الخمسة للبيانو، خلال ليلتين متتاليتين ليحوز على إعجاب الجمهور والنقاد. بعدها عزف هذا الشاب مع كبار الفرق السيمفونية والعازفين في رومانيا وأوروبا ليتصدر اسمه لائحة الموسيقيين في أوروبا.
قبيل أن يبدأ حفلته اللندنية، قال شوان لـ«الشرق الأوسط» إنه أخذ اسمه الفني (سباستيان) من الموسيقار العالمي يوهان اسباستيان باخ «لشدة تأثري بمؤلفات هذا الموسيقار الذي ألف كثيرا للبيانو والأورغن الكنسي»، معربا عن بعض القلق «وهو قلق مشروع بالنسبة لعازف بيانو شاب يقدم أمسيته أمام جمهور في العاصمة البريطانية لندن، ذلك أن لندن تعني الكثير بالنسبة لي، فهي عاصمة الثقافة والفنون العريقة، وطموح أي فنان أن يعزف هنا». وعندما سئل عن سبب اختلاف الجمهور، يقول «هنا في لندن تجد جمهورا مختلطا، الإنجليز، والأميركان، والآسيويين، والعرب، والأكراد، وبقية المتلقين من دول وقوميات مختلفة».
ويشير شوان إلى أن وجوده في العاصمة البريطانية يأتي ضمن جولته الأوروبية، حيث «عزفت في قاعة مدينة دوسلدورف الألمانية وتم بث الحفل على الهواء مباشرة عبر محطات تلفزيونية، كما سأعزف في النمسا، وفيينا، وروما» معربا عن رغبته في أن يقدم حفلات موسيقية في العراق، خاصة في المدينة التي ينحدر منها والده، السليمانية.
اختار شوان لأمسيته الموسيقية اللندنية، مؤلفات عالمية تعد هي الأصعب للبيانو، حيث راحت أصابعه تتجول فوق مفاتيح الآلة الموسيقية مرات بسرعة، وأخرى ببطء، شادا إليه الجمهور الذي صفق له طويلا ولأكثر من مرة، حيث قدم، سوناتا البيانو (ماينور دي) لمؤلفها فرانز شوبارت (1797 ـ 1828)، فعندما أطل للمرة الأولى على الجمهور، جلس صامتا للحظات أمام البيانو، وكأنه يتأمل آلته، أو ينشئ معها علاقة روحية تمكنه من التحاور معها ليقدم موسيقى نقلت الحاضرين إلى عوالم أخرى.
ثم عزف لكارلس فالنتاين، وليوهان برامز، ولشوبان، ومقطوعات أخرى.
نقلاً عن الشرق الأوسط

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أزمة المياه تهدّد الشرق الأوسط.. والعراق على الخط الأحمر

خالد سليمان  يشير مدير المعهد العلمي للبيئة في جامعة جنيف مارتن بينيستون إلى ذوبان شبه كلي لثلوج جبال الألب نهاية القرن الحالي، حيث لا يبقى سوى القليل منه في الأعالي. يعود سبب ذوبان هذه الثلوج التي تغذي أنهار (راين، دانوب، بو، رون) ويعتمدها ١٦٠ مليون نسمة في غالبية أنحاء أوروبا للزراعة والنقل والطاقة والغذاء، إلى التغيير المناخي وارتفاع درجات حرارة الأرض، ناهيك عن الازدياد السكاني حيث تشير الإحصائيات المتوقعة إلى وصول نسبة سكان المعمورة إلى ١٠ ملايين نهاية هذا القرن.  كانت هذه الصورة بداية لمؤتمر دولي بعنوان “السلام الأزرق” حول دور المياه في السلام والتنمية المستدامة في الشرق الأوسط نظمه Stratigic Foresight Group وجامعة جنيف بالتعاون مع وكالة سويسرا للتنمة والتعاون الاسبوع الثاني من شهر أكتوبر ٢٠١٥. 

هەر دەوڵەتێکی کوردی لەم دۆخەدا لە دایکبێت، وەک ئەوەی باشوری سودان دەبێت*

خالد سلێمان سیاسەتی ڕاستەوخۆ، ناڕاستەوخۆی شانشینی سعودی، قەتەر، تورکیا بەرامبەر عیراق و سوریا، لە حەڵەتی پاشەکشەی یەکجارەکی پرۆژەی دەسەڵاتێکی ئیسلامی ( ئیخوان، بەرەی نوسرە، ئەحراری شام، سوپای ئیسلام .. هتد ) ، کار بۆ دامەزراندنی کیانێکی سوننەی سەربازی دەکات، کە دور نیە، بەعسیەکانی ناو داعش، تۆوی ئەو کیانە بن . یانی داعشیش بەشێک دەبێت لە نەخشە سعودی - قەتەری - تورکیەکە .  ئێستا هەوڵی هەرسێ جەمسەرەکە لەوەدا کۆدەبێتەوە، چۆن لە ڕێگەی پارتی دیموکراتی کوردستان و پارتە کوردیەکانی ناو ئیئتلافی ئۆپۆزسیۆنی سوریاوە، کوردیش بەشێک بێت لەو کیانە سوننییە . لەوانەیە ئەمە باشترین دەروازە بێت بۆ تەماشاکردنی دیمەنی هەرێمی کوردستان، کە لە ڕوی سیاسی و ئابوری و کۆمەڵایەتییەوە لە خراپترین ئاستیدایە، بگرە لەبەردەم داڕوخانێکدایە کەس مەزەندەی دەرەنجامەکانی ناکات . بەڵام ئەوەی لەناو دیمەنێکی سیاسی، سۆسیۆ - ئابوری خراپی وەک ئەوەی ئەمڕۆماندا، هەژمونی خۆی هەیەو ڕای

MIDDLE EAST Human Rights Watch outraged by video showing Syrian rebel commander Abu Sakkar cutting out government soldier's heart and eating it

By John Hall A graphic video has emerged of a Syrian rebel commander cutting the heart out of a  soldier’s chest and biting into it. Described by Human Rights Watch as “emblematic” of a civil war that has rapidly descended into sectarian hatred and revenge killings, the amateur footage was posted on the internet yesterday - sparking outrage among opposition figures, as well as supporters of President Bashar al-Assad. Human Rights Watch said the video shows Abu Sakkar – the prominent founder of rebel group Farouq Brigade, which originated in Homs. In the clip, Sakkar cuts into the chest of the dead soldier before ripping out his heart and liver and declaring: “I swear to God we will eat your hearts and your livers, you soldiers of Bashar the dog”. To off-screen cheers and chants of “Allahu akbar [God is Great]”, the man then bites into the heart. The Syrian conflict started with peaceful protests in March 2011, but when these were suppressed it gradually turned int...