التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ظاهرة صدام .. والمخيلة العربية

محمد اسماعيل

ضمن سلسلة (كتاب الصباح الثقافي) صدر عن جريدة (الصباح) كتاب: (ظاهرة صدام والمخيلة العربية) تأليف خالد سليمان في مائة و اثنتين وخمسين صفحة من القطع المتوسط ضمن مقدمة وواحد وعشرين مقالا

يفهم المتلقي من العنوان والمقدمة والمقال الاول، ان المؤلف سيحلل ظاهرة اسقاط المخيلة العربية لهوسها بالبطل الاسطوري على صدام حسين متغاضنية بشكل لا انساني عن قمعه لشعبه.واذا بالكتاب ينسى السبب ويتمسك بالنتيجة فقد استرسل المؤلف في سرد قصص ما ساوية شيقة انجزتها مؤسسة الذاكرة العراقية من لقاءات مع المؤنفلين حتى المقال الاخير الذي حاول ان يعود فيه الى تحليل هذه الظاهرة ولم يفلح.

لو ان المؤلف اقتصر في كتابه على تحليل مشاعر الضحايا او تحولات الجلادين كان اقرب واغرز مادة واكثر منهجية لما اسماه المؤلف (ظاهرة صدام والمخيلة العربية) فقد نسي الاثنين صدام والمخيلة العربية واسترسل في سرد لوقائع معتقلات صدام بلا تحليل و لا دراسة.

بل واستعرض من العرب اناساً بلا مخيلة تحركهم المصالح المدروسة فقط مثل محمد عايد الجابري ومصطفى بكري وعبد الباري عطوان واخرين ونسي غيرهم كثيرين ممن كانوا يتعاطون مع مصالحهم في رشاوي صدام ومازالوا اوفياء لذلك او يتقاضون مثلها من ورثة صدام اذن فهم ليسوا مخيلة انما مصالح.

مرت مقالات الكتاب على قصص شيقة وابعاد نفسية عميقة في التحولات التي جرت على الجلادين وردود فعل الضحايا لكنها دراسة في الخيال المحلي وليس العربي. حصر المؤلف موضوعه في الانفال في حين ظلم صدام شمل الجميع لكن بدرجات (اكيد)، فقد لقي الكرد ما لم يلقاه سواهم في التاريخ من ظلم على يد صدام هذا لانقاش فيه لذا كان عين تحسية لكأنها الكتاب بعنوان يشير الى ان العينة المدروسة هي (الانفال) حصراً وليس صدام كظاهرة.لمح الكتاب لقضايا مهمة خارج سياق العنوان ومنها لعبة البعثية بالايحاءبأن تحرير العراق عدوان على السفنة الا انه لم يكمل المعلومة وهي ان هذه اللعبة تمكن فيها البعثيون من استدراج حتى الحكومة الجديدة و الامريكان اليها بمساعدة المحيط الاقليمي.

اقحم المؤلف حشداً من المصطلحات بمناسبة ومن دون مناسبة وبعض هذه المصطلحات كان التعريف العربي ايسر منها والمعروف ان يميل المؤلف لما هو ايسر على المتلقي.

ورد في الصفحة (104) ذكر: (خيمة سوداء) والخيام المستخدمة في المإتم العراقية ليست سوداء لا في كركوك ولا سواها من المحافظات انها ضمن تدرجات اللون الخاكي بدءاً من الاصفر وانتهاء بالاخضر.

بلغ الكتاب قمة الوعي عند ما يتحدث عن (انتقالية العدالة) عند ما يصبح الضحية حكومة والجلاد مواطناً فهل تحتكم الحكومة الى ثارها الشخصي ام تحتكم للقانون الجديد الذي تشرعة وهذا ليس جزءاً من العنوان ايضاً وهو لم ينس ان الجلاد السابق مازال يبطش بالعراقيين لكن ليس من داخل معتقلات الامن العامة انما من دول الجوار ،الكتاب غير منهجي لكنه مشوق .
عن صحيفة (الاصباح)العراقية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

La double horreur des «crimes d'honneur»

Denis Blondin, Anthropologue (Le Devoir) Bien que les faits soient loin d'avoir été établis avec précision, rien n'empêchera les citoyens québécois de toutes origines de réagir au drame survenu au sein de la famille Shafia: quatre morts et trois accusés d'une même famille. Les points de vue énoncés jusqu'ici me semblent manifester une constante, soit l'expression de sentiments d'horreur devant ce qui nous menace, que nous ne comprenons pas et qui nous fait d'autant plus peur.

ناسنامەو نەتەوە لەعیراقدا ‌

خالد سلێمان‌ 21/5/2015 ئەو ڕستەو بیرۆکە ڕۆمانسیانەی بۆ ماوەی ٨٠ ساڵ باسیان لە عیراقێکی یەکگرتوو، گەلێکی هاوچارەنوس و لێبوردەو خەمخۆری وڵات دەکرد لەبەرامبەر نامەیەکدا کە شا فەیسەڵ ساڵی ١٩٣٣ دەینوسێت، نەک بەتەنها لاوازن، بەڵکو مایەپوچن و مێژووی ناسنامەو نەتەوە لە وڵاتەکەدا وەک پانتاییەک بۆ توندوتیژی و هەژمونخوازیی مەزهەبی پیشان دەدەن. ئەگەر لەو نامەیەوە دەست پێبکەین و بیکەینە کلیلی قسەکردن لەسەر کتێبی (ناسنامەو نەتەوە لە عیراقدا) لە نوسینی ئەکادیمی و توێژەری کورد شێرکۆ کرمانج، ئەوا لە بەشی دووەمی نامەکەوە دەچینە ناو خوێندنەوەو ڕاوەستان لەسەر کتێبەکە کە دەکرێت بەیەکێک سەرچاوە گرنگەکانی مێژووی سیاسی و کۆمەڵایەتی عیراق دابنرێت. بەشی یەکەمی نامەکە دەڵێت، “ کۆمەڵە خەڵکێکی داماڵراو لە هەر بیرۆکەیەکی نیشتمانی تێر بەترادیسیۆن کە کۆکەرەوەیەک لەگەڵ پوچگەرایی ئاینیدا کۆیان ناکاتەوە، گوێگری خراپەکارین، مەیلداری فەوزان، بەردەوام ئامادەن بەسەر حکومەتێکدا بێت راپەڕن”.  ژمارەیەکی زۆر لە نوسەران و مێژوونوسان لە عیراق و دەرەوەیدا لەسەر ئەم بڕگەیە ڕاوەستاون و قسەیان لەسەر کردوە، بەڵام کەم کەس لەسەر بەش

کۆڵۆنیکەرانی کوردستان، ئەگەر ژێردەستەی کۆڵۆنیالیزم خۆی نەبوبن، ئەوا لە ڕەحمی چەتەگەرێتی هاتونەتە دەرەوە

خالد سلێمان من کوردێکی کۆڵۆنیکراوی ناڕازیم، مەرجەکانی کۆڵۆنیکەرانی کوردستانم قبوڵ نەکردوە، بەڵام نوخبەیەکی سیاسی نوێنەرایەتی خودی کۆڵۆنیکەران دەکات، سوپایەک لە نوسەرو قسەکەرو ڕۆژنامەنوس و توێژەرو ئەکادیمی بۆ لێدانی کۆڵۆنیکراوی ناڕازی لە دۆخی وڵاتێکی کۆڵۆنیکراو دروست کردوە . من بە شورەیی دەزانم خەڵکانێک هەبن دژی خوێندن بە زمانی کوردی خۆپیشنادان بکەن، چونکە ئەمە مانتاڵێتی کۆڵۆنیکەر بەرجەستە دەکات، بەڵام، پێگەکانی کۆڵۆنیالیستی ناوخۆیی " زاڵم " ، یان با بڵێین نوێنەرەکانی کۆڵۆنیالیزم لە کوردستاندا، رەنگی وێنەکانی خۆیان کە پیاوە بێگانەکان دروستیان کردوە، تۆختر دەکەنەوە . کۆڵۆنیکەرانی کوردستان لەو بەشانەی لە ژێر دەستی خۆیاندایە، خەڵک دەکوژن و تەنها بە گومان کردنێک کوردی کۆڵۆنیکراو تا بەردەم پەتی سێدارەش دەبەن، کەچی لە بەشەکانی تر دەرەوەی هەژمون و دەسەڵاتی خۆیاندا، لەو شوێنانەی، کۆڵۆنیالیستێکی تر، داگیرکەرێکی تر، ئەفسەرێکی تر خەریکی داماڵینی مرۆڤی کوردە