التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإفناء في ثقافة منطقتنا


عنونت صحيفة «لوموند» الفرنسية افتتاحية عددها الصادر يوم 3/11/2010 «يوماً بعد يوم، يزداد ترحيل مسيحيي الشرق». وتطرقت الافتتاحية إلى جانب مخيف من القسوة التاريخية التي يواجهها مسيحيو الشرق، وهو ان عددهم في دولة مثل تركيا حيث كانوا يشكلون نسبة 20 في المئة من السكان في بدايات القرن العشرين وصل الآن إلى 2 في المئة. وفي البلدان الأخرى تقلصت النسبة من 15 إلى 6 في المئة. أما في العراق «الجديد» حيث تعلن فرق القتل «القاعدية» والميليشيات المشابهة لها القتل المجاني، فلم يبق فيه منهم سوى نصف مليون بينما كان هناك 800 ألف عام 2003. اي ان ما لا يقل عن 300 ألف مسيحي تركوا البلاد خلال السنوات الأخيرة قسراً، والأبواب لم تقفل أمام مشهد يومي للقتل والتهديد في بغداد، أو «المدينة المرعوبة» كما تصفها الصحافية الهولندية يودت يورينك.

المأساة التي وصل عدد ضحاياها إلى 53 شخصاً وأصيب 67 آخرون أثناء عملية تحرير رهائن في كنيسة «سيدة النجاة»، لم تكن الأخيرة ولن تكون. ذلك ان الثقافة «القاعدية» ومثيلاتها تبارك تقليم المجتمعات من بقايا تنوعها ومن مزاياه الدينية والثقافية.

ولن نرجع إلى تلك الأفكار التي اقترحها علينا صموئيل هنتنغتون عام 1993 حول صراع الحضارات، إنما الحال التي وصلنا إليها تقتضي نفض الغبار عما يمكن تسميته بـ «الفتن الغربية» في منابرنا الإعلامية وبين شعوبنا. فإلى وقت قصير كانت تلك الفتن إطاراً لدحض جميع الأفكار والتصورات الغربية والأميركية عن مستقبل الأقليات الدينية في الشرق والعالم الإسلامي، في ظل تصاعد الحركات الإسلامية المتطرفة والتكفيرية التي استعادت لنفسها بيئاتها «المريحة».

لقد كتب هنتنغتون أن «وجهات نظر مختلفة في شأن العلاقة بين الرب/الإنسان، الفرد/الجماعة ومستويات أخرى في العلاقات والأهمية النسبية للحقوق والواجبات والحرية والسلطة والمساواة والهرمية ستكون مصدر الصراعات والنزاعات»، وارتفعت الأصوات المحتجة داخل النخب السياسية والثقافية في العالم العربي والإسلامي معتبرة أن وجهة نظر كهذه ليست سوى بدعة غربية أخرى لزرع الفتن بين الشعوب «المتجانسة».

وقصارى القول إن مقولة التعايش أو النسيج الاجتماعي المتجانس كما يقال في «الأدبيات الوطنية»، لم يعد يسعها أن تقاوم كل هذا القتل المجاني، ليس ضد المسيحيين وحدهم فحسب، بل ضد كل من يخالف هذا الوحل الثقافي الذي ترسمه لنا مخيلة فاشية. ذلك ان الواقع المعاش، وفيه كل هذه الأيقونات المتمثلة برغبة الإفناء، يحيلنا إلى التفكير بعالم رعب، لا بالتجانس الذي يشبه حصاناً انتحر ضد التعب وقسوة مالكه.

ثمة ما يشير إلى صناعة محلية للتصحر الثقافي والديني في مجتمعاتنا، برزت ملامحه في جميع الميادين الاجتماعية والثقافية والدينية، لكننا لم ندركه إلاّ متأخرين ومن خلال الإعلام الغربي الذي طالما نعتناه بالمغرض والعدو وزارع الفتن. فلولا المؤسسات الغربية الإعلامية والإنسانية لما عُرف عدد المسيحيين والإيزيديين والصابئة الباقين في العراق، والخارجين منه قسراً أيضاً.

يضاف إلى هذا المشهد المخيف الذي يحيط بالأقليات الدينية في الشرق، تصدع ثقافي واجتماعي وعرقي بين تكوينات الأغلبية المسلمة حاولت وتحاول الأنظمة الاستبدادية إخفاءه في سراديب الأيديولوجيا، فيما أظهرته الطائفية على حقيقته. والحال هذه، نحن أمام العنف الطويل الأمد، يرحّل البعض اسبابه إلى خارج بلداننا ومجتمعاتنا، فيما تنتج المجتمعات والبلدان اياها تفاصيله وتعيشه كواقع روتيني.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

La double horreur des «crimes d'honneur»

Denis Blondin, Anthropologue (Le Devoir) Bien que les faits soient loin d'avoir été établis avec précision, rien n'empêchera les citoyens québécois de toutes origines de réagir au drame survenu au sein de la famille Shafia: quatre morts et trois accusés d'une même famille. Les points de vue énoncés jusqu'ici me semblent manifester une constante, soit l'expression de sentiments d'horreur devant ce qui nous menace, que nous ne comprenons pas et qui nous fait d'autant plus peur.

ناسنامەو نەتەوە لەعیراقدا ‌

خالد سلێمان‌ 21/5/2015 ئەو ڕستەو بیرۆکە ڕۆمانسیانەی بۆ ماوەی ٨٠ ساڵ باسیان لە عیراقێکی یەکگرتوو، گەلێکی هاوچارەنوس و لێبوردەو خەمخۆری وڵات دەکرد لەبەرامبەر نامەیەکدا کە شا فەیسەڵ ساڵی ١٩٣٣ دەینوسێت، نەک بەتەنها لاوازن، بەڵکو مایەپوچن و مێژووی ناسنامەو نەتەوە لە وڵاتەکەدا وەک پانتاییەک بۆ توندوتیژی و هەژمونخوازیی مەزهەبی پیشان دەدەن. ئەگەر لەو نامەیەوە دەست پێبکەین و بیکەینە کلیلی قسەکردن لەسەر کتێبی (ناسنامەو نەتەوە لە عیراقدا) لە نوسینی ئەکادیمی و توێژەری کورد شێرکۆ کرمانج، ئەوا لە بەشی دووەمی نامەکەوە دەچینە ناو خوێندنەوەو ڕاوەستان لەسەر کتێبەکە کە دەکرێت بەیەکێک سەرچاوە گرنگەکانی مێژووی سیاسی و کۆمەڵایەتی عیراق دابنرێت. بەشی یەکەمی نامەکە دەڵێت، “ کۆمەڵە خەڵکێکی داماڵراو لە هەر بیرۆکەیەکی نیشتمانی تێر بەترادیسیۆن کە کۆکەرەوەیەک لەگەڵ پوچگەرایی ئاینیدا کۆیان ناکاتەوە، گوێگری خراپەکارین، مەیلداری فەوزان، بەردەوام ئامادەن بەسەر حکومەتێکدا بێت راپەڕن”.  ژمارەیەکی زۆر لە نوسەران و مێژوونوسان لە عیراق و دەرەوەیدا لەسەر ئەم بڕگەیە ڕاوەستاون و قسەیان لەسەر کردوە، بەڵام کەم کەس لەسەر بەش

کۆڵۆنیکەرانی کوردستان، ئەگەر ژێردەستەی کۆڵۆنیالیزم خۆی نەبوبن، ئەوا لە ڕەحمی چەتەگەرێتی هاتونەتە دەرەوە

خالد سلێمان من کوردێکی کۆڵۆنیکراوی ناڕازیم، مەرجەکانی کۆڵۆنیکەرانی کوردستانم قبوڵ نەکردوە، بەڵام نوخبەیەکی سیاسی نوێنەرایەتی خودی کۆڵۆنیکەران دەکات، سوپایەک لە نوسەرو قسەکەرو ڕۆژنامەنوس و توێژەرو ئەکادیمی بۆ لێدانی کۆڵۆنیکراوی ناڕازی لە دۆخی وڵاتێکی کۆڵۆنیکراو دروست کردوە . من بە شورەیی دەزانم خەڵکانێک هەبن دژی خوێندن بە زمانی کوردی خۆپیشنادان بکەن، چونکە ئەمە مانتاڵێتی کۆڵۆنیکەر بەرجەستە دەکات، بەڵام، پێگەکانی کۆڵۆنیالیستی ناوخۆیی " زاڵم " ، یان با بڵێین نوێنەرەکانی کۆڵۆنیالیزم لە کوردستاندا، رەنگی وێنەکانی خۆیان کە پیاوە بێگانەکان دروستیان کردوە، تۆختر دەکەنەوە . کۆڵۆنیکەرانی کوردستان لەو بەشانەی لە ژێر دەستی خۆیاندایە، خەڵک دەکوژن و تەنها بە گومان کردنێک کوردی کۆڵۆنیکراو تا بەردەم پەتی سێدارەش دەبەن، کەچی لە بەشەکانی تر دەرەوەی هەژمون و دەسەڵاتی خۆیاندا، لەو شوێنانەی، کۆڵۆنیالیستێکی تر، داگیرکەرێکی تر، ئەفسەرێکی تر خەریکی داماڵینی مرۆڤی کوردە