التخطي إلى المحتوى الرئيسي

«غلمان أفغانستان» وخبايا المجتمع الرجولي


خالد سليمان

وكأننا أمام مشهد مسرحي في قرية نائية لا يسمح للنساء المشاركة فيه، فيقوم الرجال بدلاً منهن بتأدية دورهن بكامل أدوات
الانوثة الجسدية، والملابس والإكسسوارات والابتسامات الخجولة ضمناً. حين أعلنت القناة التلفزيونية الكندية (راديو وتلفزيون كندا) عن عرض فليم بعنوان «غلمان أفغانستان» خطر لي بأن الموضوع يقتصر على روايات شفهية وحكايات منقولة عن ظاهرة «المثلية» التي طالما تميز بها المجتمع الأفغاني أكثر من غيره من المجتمعات، إنما كان الفيلم الوثائقي الذي أنجزه صحافي أفغاني اسمه «نجيب الله قريشي» تسجيلاً لتفاصيل حياة رجال يقتنون صبية ويتحدثون عنهم برومانسية أمام الكاميرا بشيء من الفخر الرجولي.
رجال مدججون باللحى والشوارب والتاريخ الجهادي, يبحثون في الأسواق والدكاكين وأماكن لهو الصغار عن فرائس لهم. وصبية يحلون قسراً محل النساء ويتقنون لعبة إثارة الغرائز بهزّ الكتف والخصر. كل واحد منهم يروي قصته بأسلوب يضع التاريخ والمجتمع أمام مشهد غرائزي، لو جسدته النساء لقتلن ونكل بهن أمام أنظار الجميع.
في كتاب «ورّاق كابول» تلجأ الكاتبة والصحافية النرويجية «آسني سييرستاد» لذاكرة غنائية حزينة لوصف نساء مناطق «بشتون» حين يخيرن بين الغناء أو الانتحار. وملخص االفكرة هو ان النساء في تلك المناطق الخاضعة لسيطرة «الطاليبان» الاجتماعية والايديولوجية كما ترويه الكاتبة النرويجية في الكتاب الذي صدر عام 2004، لديهن طريقتان للتعبير عن أنفسهن ورغباتهن في الحياة وهما الغناء في الحقول الزراعية بعيداً عن المجتمع وعيون الرجال، أو الانتحار ان ظهرت تلك الرغبات إلى العوالم الرجالية. بينما في فيلم «غلمان أفغانستان» لا يحلو لصبية العوالم الفقيرة سوى انتحال الانوثة أمام الأسياد الجدد، والجمهوره الذكوري بطبيعة الحال؛ أو الموت فقراً إذ يُقتل الصبي أو يُخطف أو يُغتال بصمت مطلق حين يريد التخلص هذه العبودية الجديدة.
يستحضر فيلم «غلمان أفغانستان» هذه الفكرة بقوة، ذاك ان غياب النساء وراء كل تلك التقاليد الاجتماعية القاسية وملمحها الأبرز الذي يسمى بـ«البرخة» أو الجادر، يقتضي صناعة شبيه الغائب أو الغائبة بين الصبية في الأرياف والأحياء الفقيرة في المدن. ولا يكمن أصل المشكلة بوجود المرأة في حياة الرجل، بل بحضورها في فراغ مؤجل يربط المجتمع بقهر تاريخي مجزأ في ما خص اللذة والجسد. وفي هذا الفراغ إذ يروض فيه أولاد الفقراء ويتم تعليمهم الموسيقى وفنون الرقص والنعومة، تطغى فكرة «بَچَه بازي» أي اللهو مع الصغار، على كل من يريد إمتاع حياته اليومية والظهور أمام زواره أو جمهوره التواق لمشاهدة انوثة مُنتَحَلة.
لا يبدو الراقص الأفغاني في فيلم اللهو مع الصغار (بَچَه بازي) بديلاً مؤقتاً للمرأة بل هو بديل مؤجل يتكرر مثل قصص شهرزاد في ألف ليلة وليلة، ذاك انه ببساطة حالة يقتضيها «الاستسياد» والاستملاك. والحال هذه، ليست المشكلة في غياب المرأة في حياة هذا السيد الأفغاني الجديد كما يتضح في الفيلم، بل في أصول الظاهرة المسماة بــ«بچه بازي»، والتي ترتبط بالوجاهة الرجولية الاستعراضية. تتضح هذه الفكرة حين يسأل الصحافي رجلا كان في السابق مقاتلا في صفوف إحدى الحركات الإسلامية، إذا كان يمارس الجنس مع الصغار فيجيبه بالنفي ذاك انه رجل متزوج، إنما يحب الغلمان (حسب تعبيره) أيضاً.

نشر هذا المقال في صحيفة السفير اللبنانية في عدد اليوم 11/08/2011


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

La double horreur des «crimes d'honneur»

Denis Blondin, Anthropologue (Le Devoir) Bien que les faits soient loin d'avoir été établis avec précision, rien n'empêchera les citoyens québécois de toutes origines de réagir au drame survenu au sein de la famille Shafia: quatre morts et trois accusés d'une même famille. Les points de vue énoncés jusqu'ici me semblent manifester une constante, soit l'expression de sentiments d'horreur devant ce qui nous menace, que nous ne comprenons pas et qui nous fait d'autant plus peur.

ناسنامەو نەتەوە لەعیراقدا ‌

خالد سلێمان‌ 21/5/2015 ئەو ڕستەو بیرۆکە ڕۆمانسیانەی بۆ ماوەی ٨٠ ساڵ باسیان لە عیراقێکی یەکگرتوو، گەلێکی هاوچارەنوس و لێبوردەو خەمخۆری وڵات دەکرد لەبەرامبەر نامەیەکدا کە شا فەیسەڵ ساڵی ١٩٣٣ دەینوسێت، نەک بەتەنها لاوازن، بەڵکو مایەپوچن و مێژووی ناسنامەو نەتەوە لە وڵاتەکەدا وەک پانتاییەک بۆ توندوتیژی و هەژمونخوازیی مەزهەبی پیشان دەدەن. ئەگەر لەو نامەیەوە دەست پێبکەین و بیکەینە کلیلی قسەکردن لەسەر کتێبی (ناسنامەو نەتەوە لە عیراقدا) لە نوسینی ئەکادیمی و توێژەری کورد شێرکۆ کرمانج، ئەوا لە بەشی دووەمی نامەکەوە دەچینە ناو خوێندنەوەو ڕاوەستان لەسەر کتێبەکە کە دەکرێت بەیەکێک سەرچاوە گرنگەکانی مێژووی سیاسی و کۆمەڵایەتی عیراق دابنرێت. بەشی یەکەمی نامەکە دەڵێت، “ کۆمەڵە خەڵکێکی داماڵراو لە هەر بیرۆکەیەکی نیشتمانی تێر بەترادیسیۆن کە کۆکەرەوەیەک لەگەڵ پوچگەرایی ئاینیدا کۆیان ناکاتەوە، گوێگری خراپەکارین، مەیلداری فەوزان، بەردەوام ئامادەن بەسەر حکومەتێکدا بێت راپەڕن”.  ژمارەیەکی زۆر لە نوسەران و مێژوونوسان لە عیراق و دەرەوەیدا لەسەر ئەم بڕگەیە ڕاوەستاون و قسەیان لەسەر کردوە، بەڵام کەم کەس لەسەر بەش

کۆڵۆنیکەرانی کوردستان، ئەگەر ژێردەستەی کۆڵۆنیالیزم خۆی نەبوبن، ئەوا لە ڕەحمی چەتەگەرێتی هاتونەتە دەرەوە

خالد سلێمان من کوردێکی کۆڵۆنیکراوی ناڕازیم، مەرجەکانی کۆڵۆنیکەرانی کوردستانم قبوڵ نەکردوە، بەڵام نوخبەیەکی سیاسی نوێنەرایەتی خودی کۆڵۆنیکەران دەکات، سوپایەک لە نوسەرو قسەکەرو ڕۆژنامەنوس و توێژەرو ئەکادیمی بۆ لێدانی کۆڵۆنیکراوی ناڕازی لە دۆخی وڵاتێکی کۆڵۆنیکراو دروست کردوە . من بە شورەیی دەزانم خەڵکانێک هەبن دژی خوێندن بە زمانی کوردی خۆپیشنادان بکەن، چونکە ئەمە مانتاڵێتی کۆڵۆنیکەر بەرجەستە دەکات، بەڵام، پێگەکانی کۆڵۆنیالیستی ناوخۆیی " زاڵم " ، یان با بڵێین نوێنەرەکانی کۆڵۆنیالیزم لە کوردستاندا، رەنگی وێنەکانی خۆیان کە پیاوە بێگانەکان دروستیان کردوە، تۆختر دەکەنەوە . کۆڵۆنیکەرانی کوردستان لەو بەشانەی لە ژێر دەستی خۆیاندایە، خەڵک دەکوژن و تەنها بە گومان کردنێک کوردی کۆڵۆنیکراو تا بەردەم پەتی سێدارەش دەبەن، کەچی لە بەشەکانی تر دەرەوەی هەژمون و دەسەڵاتی خۆیاندا، لەو شوێنانەی، کۆڵۆنیالیستێکی تر، داگیرکەرێکی تر، ئەفسەرێکی تر خەریکی داماڵینی مرۆڤی کوردە