التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الأزمنة المستقطعة

توفيق التميمي

حرضتني قراءتي لكتاب الصديق خالد سليمان (الانفال حكايات من زمن مستقطع) على تأمل الازمنة المستقطعة من حيوات ضحايا آخرين لم ترد اسماؤهم ولا ملامحهم في قوائم الكاتب الذي يشغل نفسه ويكرس مواهبه لاقتفاء أثر الضائعين في سرابات الازمنة المستقطعة، فأرضنا العراقية وعلى اثر اغتصابها من الدكتاتور انجبت ازمنة مستقطعة كثيرة توزعت بعدالة يتيمة على تنوعاتها الجغرافية واختلافاتها الاثنية.

 الزمن المستقطع  يعرّفه الكاتب بأنه زمن مخلوع من ذاكرة التاريخ بفعل فاعل ومع سبق الترصد والجرم المشهود، زمن  مبهم  لا نمتلك من ادلته الثبوتية الا شواهد خرساء وضحايا مستلبين في عقولهم وارواحهم، هو حياة سرقها الجلاد من ضحيته بكل ما فيها من مسرات ووداعة وأحلام صغيرة وافراح عابرة، تبدأ تقاويمها من لحظة انتهاك مباغت للضحية الآمنة وهي في طريقها الى حقلها الاخضر او جلوسها على مصطبة عشق او سائرة مع تجحفل انساني تجاه الفجر لصناعة غبش الحياة، هناك يترصدهم قتلة الأزمنة المستقطعة من جنود ومخبرين وخونة وقوادين ويشحنونهم بشاحنات الموت الى معسكرات جهنمية لاعودة منها وتجري وقائع الزمن المستقطع التي لا يمكن ان ترتقي لروايته اخصب المخيلات الروائية، حيث عادة  ما تبدأ بسيناريوهات غرائبية من الاذلال والتنكيل والمهانات تعرض لها أجساد وأرواح الضحايا الابرياء ضمن تقاليد متوارثة من سلطات متوحشة برعت في استقطاع ازمنة مواطنيها الابرياء بدوافع عرقية او عنصرية او اقصائية، تغذيها احط النوازع الحيوانية الكامنة في الجسد الانساني بتهييج من لذة السلطة وشهواتها الحيوانية.
الزمن المستقطع زمن تخيلي يوتيبي ملامحه الرعب والوحشية والقسوة المتناهية، قد تنتهي رحلات التنكيل بأبشع سيناريوهات الموت وأكثرها وحشية كمراسم الدفن الجماعي للاحياء في مقابر معدة سلفا وبأداء متقن لفرق الاعدام، رمي الاطفال الى الكلاب أمام مرأى أمهاتهم وجداتهم من قبل حراس غلاظ لايطيقون صبرا على صراخات الطفولة او التياعاتها الشجية، اغتصاب دنيء لاجساد انثوية غضة منتفخة بتورمات الكيبلات وركلات الحرس، هذه بعض من  سيناريوهات مفترضة يدونها مدون الذاكرة المقطوعة بصعوبة ويلتقطها من همهمات الضحايا الخرساء او مما تركه الجلاد على جسد الضحية من علامات.
كم من الازمنة المستقطعة في تاريخ بلادنا جرت وقائعها في ظلمة داكنة وسرية بالغة ودولة مغلقة على رعاياها المرعوبين والخائفين غير هذه الفضائح المعروفة في الجبال أو الاهوار أو الاقبية المظلمة في بنايات الامن والمخابرات التي لاتعد ولاتحصى؟!
إذن سوف لاتقرأ اجيالنا تاريخا حقيقيا بل تاريخا آخر يجاوره او يقترب منه لان ابطالها فقدوا اصواتهم في صخب الرعب لدورات الزمن المستقطع.
على من تقع مسؤولية اقتفاء اثر ضحايا الازمنة المستقطعة وإعادة الاعتبار لحيواتهم التي يشكل انتهاكها تاريخا  فضائحيا من العار والخزي للقتلة والمجرمين والطغاة الذين حكموا هذه البلاد ولم ينالوا عقوبة تستحق تلك الجريمة؟.
هل سيتمكن مدونو الذاكرة وموثقو الشهادات من استرجاع يوميات الازمنة المستقطعة من روزنامات تاريخنا ويوميات ضحايانا وسط هذا الغياب المريع والاختفاء القسري لدلائل الجرائم والانتهاكات التي شهدتها تلك الازمنة المستقطعة من تاريخ ضحاياها وتاريخ البلاد كلها؟ سؤال موجه للذين يشغلهم مشروع الوفاء لامانة ذاكرة شعوبهم المنسية.
عن صحيفة "الصباح" العراقية  16/1/2012

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

La double horreur des «crimes d'honneur»

Denis Blondin, Anthropologue (Le Devoir) Bien que les faits soient loin d'avoir été établis avec précision, rien n'empêchera les citoyens québécois de toutes origines de réagir au drame survenu au sein de la famille Shafia: quatre morts et trois accusés d'une même famille. Les points de vue énoncés jusqu'ici me semblent manifester une constante, soit l'expression de sentiments d'horreur devant ce qui nous menace, que nous ne comprenons pas et qui nous fait d'autant plus peur.

ناسنامەو نەتەوە لەعیراقدا ‌

خالد سلێمان‌ 21/5/2015 ئەو ڕستەو بیرۆکە ڕۆمانسیانەی بۆ ماوەی ٨٠ ساڵ باسیان لە عیراقێکی یەکگرتوو، گەلێکی هاوچارەنوس و لێبوردەو خەمخۆری وڵات دەکرد لەبەرامبەر نامەیەکدا کە شا فەیسەڵ ساڵی ١٩٣٣ دەینوسێت، نەک بەتەنها لاوازن، بەڵکو مایەپوچن و مێژووی ناسنامەو نەتەوە لە وڵاتەکەدا وەک پانتاییەک بۆ توندوتیژی و هەژمونخوازیی مەزهەبی پیشان دەدەن. ئەگەر لەو نامەیەوە دەست پێبکەین و بیکەینە کلیلی قسەکردن لەسەر کتێبی (ناسنامەو نەتەوە لە عیراقدا) لە نوسینی ئەکادیمی و توێژەری کورد شێرکۆ کرمانج، ئەوا لە بەشی دووەمی نامەکەوە دەچینە ناو خوێندنەوەو ڕاوەستان لەسەر کتێبەکە کە دەکرێت بەیەکێک سەرچاوە گرنگەکانی مێژووی سیاسی و کۆمەڵایەتی عیراق دابنرێت. بەشی یەکەمی نامەکە دەڵێت، “ کۆمەڵە خەڵکێکی داماڵراو لە هەر بیرۆکەیەکی نیشتمانی تێر بەترادیسیۆن کە کۆکەرەوەیەک لەگەڵ پوچگەرایی ئاینیدا کۆیان ناکاتەوە، گوێگری خراپەکارین، مەیلداری فەوزان، بەردەوام ئامادەن بەسەر حکومەتێکدا بێت راپەڕن”.  ژمارەیەکی زۆر لە نوسەران و مێژوونوسان لە عیراق و دەرەوەیدا لەسەر ئەم بڕگەیە ڕاوەستاون و قسەیان لەسەر کردوە، بەڵام کەم کەس لەسەر بەش

کۆڵۆنیکەرانی کوردستان، ئەگەر ژێردەستەی کۆڵۆنیالیزم خۆی نەبوبن، ئەوا لە ڕەحمی چەتەگەرێتی هاتونەتە دەرەوە

خالد سلێمان من کوردێکی کۆڵۆنیکراوی ناڕازیم، مەرجەکانی کۆڵۆنیکەرانی کوردستانم قبوڵ نەکردوە، بەڵام نوخبەیەکی سیاسی نوێنەرایەتی خودی کۆڵۆنیکەران دەکات، سوپایەک لە نوسەرو قسەکەرو ڕۆژنامەنوس و توێژەرو ئەکادیمی بۆ لێدانی کۆڵۆنیکراوی ناڕازی لە دۆخی وڵاتێکی کۆڵۆنیکراو دروست کردوە . من بە شورەیی دەزانم خەڵکانێک هەبن دژی خوێندن بە زمانی کوردی خۆپیشنادان بکەن، چونکە ئەمە مانتاڵێتی کۆڵۆنیکەر بەرجەستە دەکات، بەڵام، پێگەکانی کۆڵۆنیالیستی ناوخۆیی " زاڵم " ، یان با بڵێین نوێنەرەکانی کۆڵۆنیالیزم لە کوردستاندا، رەنگی وێنەکانی خۆیان کە پیاوە بێگانەکان دروستیان کردوە، تۆختر دەکەنەوە . کۆڵۆنیکەرانی کوردستان لەو بەشانەی لە ژێر دەستی خۆیاندایە، خەڵک دەکوژن و تەنها بە گومان کردنێک کوردی کۆڵۆنیکراو تا بەردەم پەتی سێدارەش دەبەن، کەچی لە بەشەکانی تر دەرەوەی هەژمون و دەسەڵاتی خۆیاندا، لەو شوێنانەی، کۆڵۆنیالیستێکی تر، داگیرکەرێکی تر، ئەفسەرێکی تر خەریکی داماڵینی مرۆڤی کوردە