التخطي إلى المحتوى الرئيسي

«الإيمو» في بغداد

خالد سليمان

الثلاثاء, 13 مارس 2012
«هم سفهاء مجانين وهم آفة في المجتمع المسلم يجب على المختصين إنهاؤهم من ذي بدء تحت طائل القانون». كان هذا جواب رجل الدين العراقي المتشدد مقتدى الصدر على رسالة وجّهها اليه الشيخ علي الساعدي القيادي في الحركة الصدرية، طالباً منه إبداء رأيه حول شباب عراقيين أطلق عليهم إسم «الإيمو»، أي العاطفيين.
يكتب علي الساعدي في رسالته: «ظهرت ظاهرة غريبة تثير الجدل في مجتمعنا وهي ظاهرة «الإيمو» والتي تعني «التمرد والنفس الحساسة»، وهي حالة ظهرت في المجتمعات الغربية في أميركا الشمالية تحديداً منذ سنوات عدة نظمها شباب من كلا الجنسين وسمّوها بذلك وأطلقوا على أنفسهم لقب «أصدقاء الشيطان»، ومن أفكارهم الغريبة الحزن والتشاؤم والاكتئاب والصمت والخجل ورسم الوشم وارتداء الملابس السود والقاتمة والسراويل الضيقة جداً ووضع أغطية للمعصم». وبعد كلمات وأوصاف أخرى لا ترتبط بواقع الشباب العراقي بصلة، يسأل الساعدي الصدر: «فما توجيه سماحتك لأولياء الأمور والأساتذة ورجال الدين من الحيلولة دون انتشار هذه الظاهرة المقيتة؟».

قبل هذه الفتوى الصادرة عن الصدر، صدر كتاب رسمي عن وزارة الداخلية ونشر في الموقع الرسمي للوزارة بتاريخ 13/2/2012 جاء فيه: «كشفت مديرية الشرطة المجتمعية التابعة لوزارة الداخلية ان ظاهرة «الإيمو» أو عبدة الشيطان متابعة من جانبهم، ولديهم موافقات رسمية بالقضاء عليها بأقرب وقت ممكن».
كما يشير إلى انهم «يلبسون ملابس غريبة وضيقة وعليها رسوم مثل جماجم، ويستخدمون أدوات مدرسية على شكل جماجم، ويضعون أقراطاً في أنوفهم وألسنتهم وغيرها من المظاهر الغريبة».
وتشير الأرقام غير الرسمية في بغداد العاصمة إلى قتل ما لا يقل عن 95 شخصاً على يد ميليشيات دينية بالتهمة ذاتها، فيما لا تعترف وزراة الداخلية سوى بـ58 شخصاً، كما ان هناك قائمة تضم أسماء شباب تم وصمهم بكلمة «الإيمو».
تستوجب هذه السياسة التي تمارسها أطراف دينية مذهبية وحكومية ضد عدد من الشباب بسبب اختيارهم ملابس وإكسسوارات وتصفيف شعر خاص بهم، وقفة جدية ليس على المستوى الداخلي فحسب، بل على المستوى الدولي. ذلك انها تشكل بادرة لا تذكّر إلا بالتجربة النازية في ألمانيا حين بدأ الطبيب ألفريد بلويتز نشر أفكاره حول ما سمّاه بتحسين النسل البشري من طريق تغييرات اجتماعية بغية تأسيس مجتمع أكثر ذكاء وإنتاجية لوضع حد لما سمّاه بـ «المعاناة الإنسانية». وقد صدر كتاب بعد 16 عاماً من نشر أفكار ذلك الطبيب بعنوان «الرخصة للقضاء على الأحياء الذين لا يستحقون الحياة» للكاتب والقانوني كارل بايندنك والطبيب النفسي ألفريد هوغ. وكان الكتاب عن القيام بتعجيل القتل الرحيم للمصابين بالأمراض المستعصية.
ما يحدث في بغداد يعيد الى الأذهان تلك الصورة التي رسمها ألفريد بلويتز للمجتمع الألماني في بدايات القرن العشرين. فالإقرار بأن هؤلاء الشباب «آفة في المجتمع ويجب إنهاؤهم»، هو ايضاً رسم مجتمع بلا أغصان و «حل نهائي» للمظاهر الاجتماعية المغايرة لمتخيّل نخبة سياسية دينية لا تكترث بجعل القتل أمراً روتينياً في «العراق الجديد»، بعدما كان واقعاً يومياً في عهد صدام حسين. ففيما كان التصور الألماني لتحسين النسل والنقاء الاجتماعي يعتمد على التخلص من المرضى وكبار السن قبل الوصول إلى الأعراق والأجناس الأخرى والمثليين، يعتمد تصور «العراقيين الجدد» على التخلص من «الشباب». إنها بداية فقط!
المصدر:


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

La double horreur des «crimes d'honneur»

Denis Blondin, Anthropologue (Le Devoir) Bien que les faits soient loin d'avoir été établis avec précision, rien n'empêchera les citoyens québécois de toutes origines de réagir au drame survenu au sein de la famille Shafia: quatre morts et trois accusés d'une même famille. Les points de vue énoncés jusqu'ici me semblent manifester une constante, soit l'expression de sentiments d'horreur devant ce qui nous menace, que nous ne comprenons pas et qui nous fait d'autant plus peur.

ناسنامەو نەتەوە لەعیراقدا ‌

خالد سلێمان‌ 21/5/2015 ئەو ڕستەو بیرۆکە ڕۆمانسیانەی بۆ ماوەی ٨٠ ساڵ باسیان لە عیراقێکی یەکگرتوو، گەلێکی هاوچارەنوس و لێبوردەو خەمخۆری وڵات دەکرد لەبەرامبەر نامەیەکدا کە شا فەیسەڵ ساڵی ١٩٣٣ دەینوسێت، نەک بەتەنها لاوازن، بەڵکو مایەپوچن و مێژووی ناسنامەو نەتەوە لە وڵاتەکەدا وەک پانتاییەک بۆ توندوتیژی و هەژمونخوازیی مەزهەبی پیشان دەدەن. ئەگەر لەو نامەیەوە دەست پێبکەین و بیکەینە کلیلی قسەکردن لەسەر کتێبی (ناسنامەو نەتەوە لە عیراقدا) لە نوسینی ئەکادیمی و توێژەری کورد شێرکۆ کرمانج، ئەوا لە بەشی دووەمی نامەکەوە دەچینە ناو خوێندنەوەو ڕاوەستان لەسەر کتێبەکە کە دەکرێت بەیەکێک سەرچاوە گرنگەکانی مێژووی سیاسی و کۆمەڵایەتی عیراق دابنرێت. بەشی یەکەمی نامەکە دەڵێت، “ کۆمەڵە خەڵکێکی داماڵراو لە هەر بیرۆکەیەکی نیشتمانی تێر بەترادیسیۆن کە کۆکەرەوەیەک لەگەڵ پوچگەرایی ئاینیدا کۆیان ناکاتەوە، گوێگری خراپەکارین، مەیلداری فەوزان، بەردەوام ئامادەن بەسەر حکومەتێکدا بێت راپەڕن”.  ژمارەیەکی زۆر لە نوسەران و مێژوونوسان لە عیراق و دەرەوەیدا لەسەر ئەم بڕگەیە ڕاوەستاون و قسەیان لەسەر کردوە، بەڵام کەم کەس لەسەر بەش

کۆڵۆنیکەرانی کوردستان، ئەگەر ژێردەستەی کۆڵۆنیالیزم خۆی نەبوبن، ئەوا لە ڕەحمی چەتەگەرێتی هاتونەتە دەرەوە

خالد سلێمان من کوردێکی کۆڵۆنیکراوی ناڕازیم، مەرجەکانی کۆڵۆنیکەرانی کوردستانم قبوڵ نەکردوە، بەڵام نوخبەیەکی سیاسی نوێنەرایەتی خودی کۆڵۆنیکەران دەکات، سوپایەک لە نوسەرو قسەکەرو ڕۆژنامەنوس و توێژەرو ئەکادیمی بۆ لێدانی کۆڵۆنیکراوی ناڕازی لە دۆخی وڵاتێکی کۆڵۆنیکراو دروست کردوە . من بە شورەیی دەزانم خەڵکانێک هەبن دژی خوێندن بە زمانی کوردی خۆپیشنادان بکەن، چونکە ئەمە مانتاڵێتی کۆڵۆنیکەر بەرجەستە دەکات، بەڵام، پێگەکانی کۆڵۆنیالیستی ناوخۆیی " زاڵم " ، یان با بڵێین نوێنەرەکانی کۆڵۆنیالیزم لە کوردستاندا، رەنگی وێنەکانی خۆیان کە پیاوە بێگانەکان دروستیان کردوە، تۆختر دەکەنەوە . کۆڵۆنیکەرانی کوردستان لەو بەشانەی لە ژێر دەستی خۆیاندایە، خەڵک دەکوژن و تەنها بە گومان کردنێک کوردی کۆڵۆنیکراو تا بەردەم پەتی سێدارەش دەبەن، کەچی لە بەشەکانی تر دەرەوەی هەژمون و دەسەڵاتی خۆیاندا، لەو شوێنانەی، کۆڵۆنیالیستێکی تر، داگیرکەرێکی تر، ئەفسەرێکی تر خەریکی داماڵینی مرۆڤی کوردە