التخطي إلى المحتوى الرئيسي

النصف الفاسد من التفاحة الإيرانية


خالد سليمان
الأحد ١٣ مايو ٢٠١٢

نحن والعراق كـ «شقي تفاحة» انفصلتا بـ «دسائس» بعض الدول. هذا ما قاله النائب الأول للرئيس الإيراني محمد رضا رحيمي خلال افتتاحه معرض إمكانات محافظة خوزستان في منطقة أروند الإيرانية قبل أيام. لنفترض للوهلة الأولى أن إيران نصف تفاحة مخبأ ولم يتذوقها أحد، وفي السياق نفسه لنفترض أن حقوق الإنسان في إيران مصانة وليست هناك إعدامات في الساحات العامة ولا هناك شرطة تبحث عن ظهور خصلات شعر الإيرانيات في الأماكن العامة، ولا تقمع التظاهرات ولا تطلق يد «الباسيج» لقتل من يعارض نظام الملالي، ولا يتم اعتقال طالبات جامعيات بتهمة تناولهن التفاح في ممرات الكليات بأساليب تثير الغرائز، كما تقول شرطة الأخلاق في البلاد... إلخ.
افتراضاً، هناك تالياً نصف تفاحة متخيل على هوى «الإيرانيين الجدد» الذين ينتمي إليهم محمد رضا رحيمي، ولم تصل الديدان إلى هذا النصف. لكن الحديث عن الشق العراقي، أي النصف الثاني من التفاحة الذي أشار إليه محمد رحيمي (وهو من المقرّبين من محمود أحمدي نجاد ويقود تياراً قومياً متطرفاً خلف المشهد السياسي السائد في إيران) فهو قبل كل شيء إشارة مبكرة إلى الحاجة الماسة لعراق هش من جانب وإلى شخص نوري المالكي وحكومته من جانب ثانٍ. وهو في الوقت ذاته نثر سياسي يلتجئ إليه ساسة إيران كلما تلاشى المنطق على يدهم. وإلّا من الذي يصف عراق اليوم حتى بنصف تفاحة؟
تحتاج إيران لعراق كلما ضاق على حكومته الخناق استنجد رئيسه بطهران وسلمها مفاتيح إدارة الأزمات وإدارة الأزمات الإقليمية بطبيعة الحال. والمشهد العراقي الراهن إذ يتميز بتصدع قوّي على المستوى الداخلي والإقليمي (المشهد السوري تحديداً) دليل واضح على الدور الذي أُحيل لحكومة نوري المالكي في الوقت الحالي. كما تحتاجه أيضاً إيران لملء ذلك الفراغ الذي تركته الثورات العربية في الأنظمة السياسية إذ جُرّدت إيران، ولو عن بعد، من دور قيادة المقاومة ومن هويات سياسية مزدوجة استطاعت استثمارها في سورية ولبنان والساحة الفلسطينية منذ نهاية الثمانينات حتى نهاية العقد الأول من هذا القرن.
وبالعودة إلى العراق، ونصف التفاحة الذي يشير إليه محمد رحيمي، فبعد مرور ما يقارب عقد على سقوط نظام صدام حسين لا زالت ساحات القتل والثأر الطائفي والتعذيب والمحاكمات بلا محاكم مفتوحة، ولا زال الفساد مستشرياً في جميع مفاصل الدولة، ولا زال الشباب يقتلون بسبب اختيارهم الملابس وتصفيف الشعر كما تُكم الأفواه في المنازل. وهو فوق كل ذلك بدأ يصير جحيماً للصحافة والإعلام.

المصدر: صحيفة الحياة 
13/5/2012

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

La double horreur des «crimes d'honneur»

Denis Blondin, Anthropologue (Le Devoir) Bien que les faits soient loin d'avoir été établis avec précision, rien n'empêchera les citoyens québécois de toutes origines de réagir au drame survenu au sein de la famille Shafia: quatre morts et trois accusés d'une même famille. Les points de vue énoncés jusqu'ici me semblent manifester une constante, soit l'expression de sentiments d'horreur devant ce qui nous menace, que nous ne comprenons pas et qui nous fait d'autant plus peur.

ناسنامەو نەتەوە لەعیراقدا ‌

خالد سلێمان‌ 21/5/2015 ئەو ڕستەو بیرۆکە ڕۆمانسیانەی بۆ ماوەی ٨٠ ساڵ باسیان لە عیراقێکی یەکگرتوو، گەلێکی هاوچارەنوس و لێبوردەو خەمخۆری وڵات دەکرد لەبەرامبەر نامەیەکدا کە شا فەیسەڵ ساڵی ١٩٣٣ دەینوسێت، نەک بەتەنها لاوازن، بەڵکو مایەپوچن و مێژووی ناسنامەو نەتەوە لە وڵاتەکەدا وەک پانتاییەک بۆ توندوتیژی و هەژمونخوازیی مەزهەبی پیشان دەدەن. ئەگەر لەو نامەیەوە دەست پێبکەین و بیکەینە کلیلی قسەکردن لەسەر کتێبی (ناسنامەو نەتەوە لە عیراقدا) لە نوسینی ئەکادیمی و توێژەری کورد شێرکۆ کرمانج، ئەوا لە بەشی دووەمی نامەکەوە دەچینە ناو خوێندنەوەو ڕاوەستان لەسەر کتێبەکە کە دەکرێت بەیەکێک سەرچاوە گرنگەکانی مێژووی سیاسی و کۆمەڵایەتی عیراق دابنرێت. بەشی یەکەمی نامەکە دەڵێت، “ کۆمەڵە خەڵکێکی داماڵراو لە هەر بیرۆکەیەکی نیشتمانی تێر بەترادیسیۆن کە کۆکەرەوەیەک لەگەڵ پوچگەرایی ئاینیدا کۆیان ناکاتەوە، گوێگری خراپەکارین، مەیلداری فەوزان، بەردەوام ئامادەن بەسەر حکومەتێکدا بێت راپەڕن”.  ژمارەیەکی زۆر لە نوسەران و مێژوونوسان لە عیراق و دەرەوەیدا لەسەر ئەم بڕگەیە ڕاوەستاون و قسەیان لەسەر کردوە، بەڵام کەم کەس لەسەر بەش

کۆڵۆنیکەرانی کوردستان، ئەگەر ژێردەستەی کۆڵۆنیالیزم خۆی نەبوبن، ئەوا لە ڕەحمی چەتەگەرێتی هاتونەتە دەرەوە

خالد سلێمان من کوردێکی کۆڵۆنیکراوی ناڕازیم، مەرجەکانی کۆڵۆنیکەرانی کوردستانم قبوڵ نەکردوە، بەڵام نوخبەیەکی سیاسی نوێنەرایەتی خودی کۆڵۆنیکەران دەکات، سوپایەک لە نوسەرو قسەکەرو ڕۆژنامەنوس و توێژەرو ئەکادیمی بۆ لێدانی کۆڵۆنیکراوی ناڕازی لە دۆخی وڵاتێکی کۆڵۆنیکراو دروست کردوە . من بە شورەیی دەزانم خەڵکانێک هەبن دژی خوێندن بە زمانی کوردی خۆپیشنادان بکەن، چونکە ئەمە مانتاڵێتی کۆڵۆنیکەر بەرجەستە دەکات، بەڵام، پێگەکانی کۆڵۆنیالیستی ناوخۆیی " زاڵم " ، یان با بڵێین نوێنەرەکانی کۆڵۆنیالیزم لە کوردستاندا، رەنگی وێنەکانی خۆیان کە پیاوە بێگانەکان دروستیان کردوە، تۆختر دەکەنەوە . کۆڵۆنیکەرانی کوردستان لەو بەشانەی لە ژێر دەستی خۆیاندایە، خەڵک دەکوژن و تەنها بە گومان کردنێک کوردی کۆڵۆنیکراو تا بەردەم پەتی سێدارەش دەبەن، کەچی لە بەشەکانی تر دەرەوەی هەژمون و دەسەڵاتی خۆیاندا، لەو شوێنانەی، کۆڵۆنیالیستێکی تر، داگیرکەرێکی تر، ئەفسەرێکی تر خەریکی داماڵینی مرۆڤی کوردە