التخطي إلى المحتوى الرئيسي

«مختار العراق» حائر في أمره


خالد سليمان
الجمعة ١ فبراير ٢٠١٣
 يمكن اقتضاب مشهد المسيرات المؤيدة للحكومة العراقية في بغداد في ١٩كانون الثاني (يناير) بشعار واحد أو اثنين لا غير، وهما: «المالكي مختار العصر» و«انصروا مختار العصر»، وهما كانا الأبرز والأكبر حجماً وعلواً ورؤيةً بين كل اللافتات المرفوعة من قبل حشود نوري المالكي. وإن كان هناك رد مباشر وفج على تظاهرات واحتجاجات محافظات الأنبار والموصل وصلاح الدين في هذا الشعار في ساحة التحرير في العاصمة، فإنما هو في الواقع تأصيل للمشهد السياسي في مصر وسورية ولبنان، إذ يتم الرد على أي تظاهرة، مطلبية كانت أو سياسية، بمسيرات «نعم» يراد فيها استرداد إمكانات القائد المهدورة، وهي في الأصل نوع من المقامرة السياسية، إن جاز التعبير، ذاك أنها تعتمد مبدأ ضع ما لديك من الأوراق المتبقية، وقد «تنقلب» اللعبة لمصلحة من يخسر بطبيعة الحال.
إذا صدقنا هذا الشعار، واعتبرنا رئيس الوزراء نوري المالكي مختار العصر العراقي هذا، فيضاف إليه ما يضاف من التصدع والأزمات، المتمثلة بأزمة مستفحلة مع إقليم كردستان وتهميش المناطق «السنية» سياسياً واقتصادياً، كما يضاف إليه مقتل النائب عن القائمة العراقية عيفان العيساوي في الفلوجة وشيخ عشيرة الجبور محمد طاهر العبد ربه في هذا الشهر أيضاً، ناهيك بالتفجيرات اليومية والاغتيالات والفساد وانتهاكات حقوق الإنسان، وتوزيع وزارة الداخلية استمارات خاصة بحيازة السلاح وحمله لأكثر من 150 من شيوخ العشائر، بينهم زعماء قبليون من الأنبار. تالياً، إنه مختار الأزمات والتهميش والاستفراد بالسلطة والانتهاك وتسليح العشائر، وانعدام الخدمات في مجالات الصحة والتربية والتعليم والكهرباء والمواصلات، ولا ننسى بطبيعة الحال ضرب الخصوم السياسيين بكل الوسائل، والوسائل غير المشروعة في اغلب الأحيان.
ما يثير الانتباه، والسخرية ضمناً، هو أن مختار العراقيين يتحدث في مناسبة وغير مناسبة عن الشراكة وإيصال البلاد إلى بر الأمان، فيما تلوح معطيات الواقع السياسي تحت إمرته إلى كارثة قادمة تعيد البلاد إلى عامي (٢٠٠٦-٢٠٠٧)، إذ طغى فيهما القتل الطائفي على كل المفاهيم الوطنية والسياسية.
والأكثر إثارة للسخرية هو أن هناك اتفاقاً بين النخب العراقية جمعاء على إخفاء ملامح هذه المرحلة «العراقية» التي يشكل التصدع «المزمن» أحد عناصرها الأساسية. وفي هذا استحواذ على ما يمكن وصفه بواقع العراق المتغير وفقاً لخصائصه المحلية المشتتة وتبديله بانتقائية نخبوية، أو داروينية سياسية إن صح الاستخدام، وذلك من اجل عراق موحد، إنما في وحل التصدع الطائفي. وفيه أيضاً الاستفراد بالسلطة وفرض ما يمكن تمسيته بأيديولوجيا دينية مذهبية ممزوجة بثقافة قومية اجتماعية تتصل بالأصول العشائرية قبل السياسة وثقافة إدارة الدولة. لم يعد خافياً على احد أن التفكير بمستقبل العراق يستوجب الولوج في أحاديث السياسيين غير المعلنة في أغلب الأوقات، ذاك أن التفكير بصوت عال في البلاد أصبح تهمة جاهزة، ولا أحد بالتالي يستطيع الإعلان عما يفكر فيه وما يراه مناسباً كبديل لمختار العصر والراهن العراقي الآيل للتشتت والتفكك. «فأين المفر؟» إن استعرنا سؤال طارق بن زياد التاريخي؟
كثيرون من السياسيين العراقيين والمحيطين بهم يلوحون في اجتماعاتهم الخاصة بالعودة إلى مشروع بايدن-بيكر عام 2006، حيث تمت الإشارة إلى تقسيم العراق كحل من الحلول المطروحة للعراق، ولكن لا ينطق أحد منهم بما يفكر به في «الجلسات الحميمة»، ويخفيه ضمن المخفيات الأخرى التي يتآكل فيها المجتمع والدولة العراقيان. ولئن كانت وصفات مثل الوطنية والشراكة السياسية والديموقراطية التوافقية، أصبحت استهلاكاً في وحل التصدع لا أكثر، صار اللجوء إلى خلق الأزمات جواباً على كل شيء، وإلا فما الذي يدفع رئيس الوزراء إلى تحشيد جمهوره للمسيرات كردّ على احتجاجات الأنبار والموصل وصلاح الدين؟ إنه سؤال يعجز مختار العصر والمحيطون به عن الإجابة عنه، ذاك أنه حائر في أمره حقاً.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

La double horreur des «crimes d'honneur»

Denis Blondin, Anthropologue (Le Devoir) Bien que les faits soient loin d'avoir été établis avec précision, rien n'empêchera les citoyens québécois de toutes origines de réagir au drame survenu au sein de la famille Shafia: quatre morts et trois accusés d'une même famille. Les points de vue énoncés jusqu'ici me semblent manifester une constante, soit l'expression de sentiments d'horreur devant ce qui nous menace, que nous ne comprenons pas et qui nous fait d'autant plus peur.

ناسنامەو نەتەوە لەعیراقدا ‌

خالد سلێمان‌ 21/5/2015 ئەو ڕستەو بیرۆکە ڕۆمانسیانەی بۆ ماوەی ٨٠ ساڵ باسیان لە عیراقێکی یەکگرتوو، گەلێکی هاوچارەنوس و لێبوردەو خەمخۆری وڵات دەکرد لەبەرامبەر نامەیەکدا کە شا فەیسەڵ ساڵی ١٩٣٣ دەینوسێت، نەک بەتەنها لاوازن، بەڵکو مایەپوچن و مێژووی ناسنامەو نەتەوە لە وڵاتەکەدا وەک پانتاییەک بۆ توندوتیژی و هەژمونخوازیی مەزهەبی پیشان دەدەن. ئەگەر لەو نامەیەوە دەست پێبکەین و بیکەینە کلیلی قسەکردن لەسەر کتێبی (ناسنامەو نەتەوە لە عیراقدا) لە نوسینی ئەکادیمی و توێژەری کورد شێرکۆ کرمانج، ئەوا لە بەشی دووەمی نامەکەوە دەچینە ناو خوێندنەوەو ڕاوەستان لەسەر کتێبەکە کە دەکرێت بەیەکێک سەرچاوە گرنگەکانی مێژووی سیاسی و کۆمەڵایەتی عیراق دابنرێت. بەشی یەکەمی نامەکە دەڵێت، “ کۆمەڵە خەڵکێکی داماڵراو لە هەر بیرۆکەیەکی نیشتمانی تێر بەترادیسیۆن کە کۆکەرەوەیەک لەگەڵ پوچگەرایی ئاینیدا کۆیان ناکاتەوە، گوێگری خراپەکارین، مەیلداری فەوزان، بەردەوام ئامادەن بەسەر حکومەتێکدا بێت راپەڕن”.  ژمارەیەکی زۆر لە نوسەران و مێژوونوسان لە عیراق و دەرەوەیدا لەسەر ئەم بڕگەیە ڕاوەستاون و قسەیان لەسەر کردوە، بەڵام کەم کەس لەسەر بەش

کۆڵۆنیکەرانی کوردستان، ئەگەر ژێردەستەی کۆڵۆنیالیزم خۆی نەبوبن، ئەوا لە ڕەحمی چەتەگەرێتی هاتونەتە دەرەوە

خالد سلێمان من کوردێکی کۆڵۆنیکراوی ناڕازیم، مەرجەکانی کۆڵۆنیکەرانی کوردستانم قبوڵ نەکردوە، بەڵام نوخبەیەکی سیاسی نوێنەرایەتی خودی کۆڵۆنیکەران دەکات، سوپایەک لە نوسەرو قسەکەرو ڕۆژنامەنوس و توێژەرو ئەکادیمی بۆ لێدانی کۆڵۆنیکراوی ناڕازی لە دۆخی وڵاتێکی کۆڵۆنیکراو دروست کردوە . من بە شورەیی دەزانم خەڵکانێک هەبن دژی خوێندن بە زمانی کوردی خۆپیشنادان بکەن، چونکە ئەمە مانتاڵێتی کۆڵۆنیکەر بەرجەستە دەکات، بەڵام، پێگەکانی کۆڵۆنیالیستی ناوخۆیی " زاڵم " ، یان با بڵێین نوێنەرەکانی کۆڵۆنیالیزم لە کوردستاندا، رەنگی وێنەکانی خۆیان کە پیاوە بێگانەکان دروستیان کردوە، تۆختر دەکەنەوە . کۆڵۆنیکەرانی کوردستان لەو بەشانەی لە ژێر دەستی خۆیاندایە، خەڵک دەکوژن و تەنها بە گومان کردنێک کوردی کۆڵۆنیکراو تا بەردەم پەتی سێدارەش دەبەن، کەچی لە بەشەکانی تر دەرەوەی هەژمون و دەسەڵاتی خۆیاندا، لەو شوێنانەی، کۆڵۆنیالیستێکی تر، داگیرکەرێکی تر، ئەفسەرێکی تر خەریکی داماڵینی مرۆڤی کوردە