التخطي إلى المحتوى الرئيسي

”جسدي ملكي، ليس شرف أحد“


Add captionيوسف نبيل، "ناتاشا تدخل النارجيلة، القاهرة ٢٠٠٠
هذا العنوان هو اقتباس.
إنّه الشعار الذي رفعته الشابة الناشطة النسوية التونسية، أمينة اسمها، بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي. الشّعارات تُكتب بحروف كبيرة وتُرفع في التظاهرات لكي تُلفت الانتباه إليها، إلى المقولة المدوّنة في الحروف. لم يكن هذا الشعار ليصل إلى مسامع أحد لولا الوسيلة التي اختارتها أمينة لإيصاله إلى الرأي العام.
ولأنّ الحديث يدور حول جسد المرأة، وحول امتلاك المرأة لجسدها دون أن يكون هنالك أيّ فرد من البشر يعتقد أنّه هو وصيّ على جسدها، فقد اختارت أمينة أن يكون جسدها هي بالذّات الأرضية التي تحمل هذه المقولة إلى الرأي العام. ولأجل هذه الغاية، التظاهرة، فقد خلعت ما يستر نصفها الأعلى وخطّت بحروف عربية على صدرها: ”جسدي ملكي، ليس شرف أحد“، ونشرت الصورة على شبكات التواصل الاجتماعي.
وهكذا، سرعان ما شاع الخبر
ونقلته وسائل الإعلام، كما ظهرت أمينة في بعض البرامج شارحة خطوتها التظاهرية هذه التي تُعتبر ”جريئة“ بالمفاهيم العربية البليدة. لقد أثارت خطوتها هذه كلّ هؤلاء الّذين قد عيّنوا أنفسهم أوصياء على الأخلاق العامّة، وهؤلاء هم بالذّات الّذين جاء هذا الشّعار ليفضحهم وليفضح أخلاقهم الكاذبة.
فقط مرضى العقول ومرضى النفوس ومرضى الكبت الجنسي يرون في خطوة أمينة هذه تعرّيًا. إذ أنّ النّاظر، المُعافى عقلاً ونفسًا وروحًا، إلى صورة جسدها الحامل للكلمات لا يرى غير هذا الشعار، هذه الصرخة الخارجة من نفس المرأة العربية على وجه التحديد والموجّهة إلى هذا المجتمع العربي الذي لا يستطيع فكاكًا من أغلال ذهنية ذكورية بليدة نخرت كيانه الاجتماعي منذ قرون طويلة وطرحته مُنهكًا آيلاً للسقوط والاندثار.
نعم، ليس صدفة أن تثور
ثائرة الإسلامويين ومن هم على شاكلتهم إزاء هذه الخطوة، هذه التظاهرة وهذه الصرخة للمرأة العربية. نعم، إنّ هؤلاء الإسلامويين ومن لفّ لفّهم هم المثال الأبرز على هذه الذهنية الذكورية العربية التي تفتقد إلى الشرف من ذاتها. نعم، هذه الذهنية المفتقدة للشرف من ذاتها تبحث عن شرف خارج ذاتها، فتحيله إلى الحلقة الأضعف من حولها - المرأة العربية. هكذا يُضحي الذكر العربي عديم الشرف من ذاته لذاته. وهكذا يتحوّل جسد المرأة، ولأسباب تعود إلى الطبيعة البرّيّة التي لا زالت تتحكّم في الذهنيّة العربية، إلى حامل لكلّ هذه المفاهيم الّتي تنقصه في ذاته هو.
لهذا السبب، فعندما يتمّ وضع هذه المقولة أمام أعين الذّكر العربي فإنّه يُصدم من هولها. وصدمته تكون أشدّ عندما يأتي هذا الكلام من جانب المرأة العربية، كما إنّ الصدمة تتحوّل إلى نكبة ذهنيّة ذكورية عربية عندما يُرفع هذا الشعار على جسد المرأة العاري.
والحقيقة معكوسة تمامًا.
فليس العراء هنا عراءً أنثويًّا. إنّ جسد أمينة الذي يرفع هذا الشعار ليس عاريًا بالمرّة. إنّه أكثر احتشامًا وأكثر احترامًا للذات البشرية من كلّ هؤلاء الّذين نصّبوا أنفسهم أوصياء على أخلاق هم أبعد ما يكونون عنها أصلاً. إنّ صرخة أمينة الجسدية هي تعرية للذهنية التي لا ترى غير العراء في هذه الصورة. إنّه تعرية لذهنية الإسلامويين ومن هم على شاكلتهم من أشباه الذين يفتون بالجلد والرّجم للمرأة العربية التي تنشد حريّتها البشرية. إنّ جسد أمينة العاري أكثر احتشامًا من النيكروفيليين أصحاب فتاوى إباحة الجنس مع الجثث.
وإذا كان لا بُدّ من الرّجم، فإنّ هذه الذهنية الذكوريّة العربيّة البليدة هي الأولى بأن تُرجَم، وهي الأولى بأن تُدفن في عميقًا في رمال العرب. لا يمكن الخروج من المآزق العربية دون عودة الذكر العربي إلى البحث عن شرفه وعن كرامته داخل ذاته هو، وهو فقط. هذه هي الطريق الوحيدة للخروج من الدوّامة.
وأخيرًا، وليس آخرًا: لأنّ الذكوريّة العربيّة قد أثبتت فشلها طوال قرون طويلة، فقد آن الأوان إلى إحداث تحوّل كبير. يجب دفع المرأة العربية إلى الصدارة وانسحاب الرجل العربي إلى الصفوف الخلفية.
ألا هل بلّغت!
*
(صورة المقال: يوسف نبيل، "ناتاشا تدخل النارجيلة، القاهرة ٢٠٠٠)
المصدر: موقع إيلاف الأليكتروني

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

La double horreur des «crimes d'honneur»

Denis Blondin, Anthropologue (Le Devoir) Bien que les faits soient loin d'avoir été établis avec précision, rien n'empêchera les citoyens québécois de toutes origines de réagir au drame survenu au sein de la famille Shafia: quatre morts et trois accusés d'une même famille. Les points de vue énoncés jusqu'ici me semblent manifester une constante, soit l'expression de sentiments d'horreur devant ce qui nous menace, que nous ne comprenons pas et qui nous fait d'autant plus peur.

ناسنامەو نەتەوە لەعیراقدا ‌

خالد سلێمان‌ 21/5/2015 ئەو ڕستەو بیرۆکە ڕۆمانسیانەی بۆ ماوەی ٨٠ ساڵ باسیان لە عیراقێکی یەکگرتوو، گەلێکی هاوچارەنوس و لێبوردەو خەمخۆری وڵات دەکرد لەبەرامبەر نامەیەکدا کە شا فەیسەڵ ساڵی ١٩٣٣ دەینوسێت، نەک بەتەنها لاوازن، بەڵکو مایەپوچن و مێژووی ناسنامەو نەتەوە لە وڵاتەکەدا وەک پانتاییەک بۆ توندوتیژی و هەژمونخوازیی مەزهەبی پیشان دەدەن. ئەگەر لەو نامەیەوە دەست پێبکەین و بیکەینە کلیلی قسەکردن لەسەر کتێبی (ناسنامەو نەتەوە لە عیراقدا) لە نوسینی ئەکادیمی و توێژەری کورد شێرکۆ کرمانج، ئەوا لە بەشی دووەمی نامەکەوە دەچینە ناو خوێندنەوەو ڕاوەستان لەسەر کتێبەکە کە دەکرێت بەیەکێک سەرچاوە گرنگەکانی مێژووی سیاسی و کۆمەڵایەتی عیراق دابنرێت. بەشی یەکەمی نامەکە دەڵێت، “ کۆمەڵە خەڵکێکی داماڵراو لە هەر بیرۆکەیەکی نیشتمانی تێر بەترادیسیۆن کە کۆکەرەوەیەک لەگەڵ پوچگەرایی ئاینیدا کۆیان ناکاتەوە، گوێگری خراپەکارین، مەیلداری فەوزان، بەردەوام ئامادەن بەسەر حکومەتێکدا بێت راپەڕن”.  ژمارەیەکی زۆر لە نوسەران و مێژوونوسان لە عیراق و دەرەوەیدا لەسەر ئەم بڕگەیە ڕاوەستاون و قسەیان لەسەر کردوە، بەڵام کەم کەس لەسەر بەش

کۆڵۆنیکەرانی کوردستان، ئەگەر ژێردەستەی کۆڵۆنیالیزم خۆی نەبوبن، ئەوا لە ڕەحمی چەتەگەرێتی هاتونەتە دەرەوە

خالد سلێمان من کوردێکی کۆڵۆنیکراوی ناڕازیم، مەرجەکانی کۆڵۆنیکەرانی کوردستانم قبوڵ نەکردوە، بەڵام نوخبەیەکی سیاسی نوێنەرایەتی خودی کۆڵۆنیکەران دەکات، سوپایەک لە نوسەرو قسەکەرو ڕۆژنامەنوس و توێژەرو ئەکادیمی بۆ لێدانی کۆڵۆنیکراوی ناڕازی لە دۆخی وڵاتێکی کۆڵۆنیکراو دروست کردوە . من بە شورەیی دەزانم خەڵکانێک هەبن دژی خوێندن بە زمانی کوردی خۆپیشنادان بکەن، چونکە ئەمە مانتاڵێتی کۆڵۆنیکەر بەرجەستە دەکات، بەڵام، پێگەکانی کۆڵۆنیالیستی ناوخۆیی " زاڵم " ، یان با بڵێین نوێنەرەکانی کۆڵۆنیالیزم لە کوردستاندا، رەنگی وێنەکانی خۆیان کە پیاوە بێگانەکان دروستیان کردوە، تۆختر دەکەنەوە . کۆڵۆنیکەرانی کوردستان لەو بەشانەی لە ژێر دەستی خۆیاندایە، خەڵک دەکوژن و تەنها بە گومان کردنێک کوردی کۆڵۆنیکراو تا بەردەم پەتی سێدارەش دەبەن، کەچی لە بەشەکانی تر دەرەوەی هەژمون و دەسەڵاتی خۆیاندا، لەو شوێنانەی، کۆڵۆنیالیستێکی تر، داگیرکەرێکی تر، ئەفسەرێکی تر خەریکی داماڵینی مرۆڤی کوردە