التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تركيا على خطى باكستان


تمشي تركيا في العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين على خطى باكستان في العقدين الأخيرين من القرن العشرين. تميزت بدايات الثمانينات من القرن المنصرم بهجرة أنصار الحركات الإسلامية المتطرفة في العالم العربي إلى باكستان، وكان في جيب كل واحد منهم كتاب (السيد قطب) المشهور «معالم في الطريق» وكانت الأسماء البارزة منهم تحسب، على الأغلب، على قائمة قيادات «الإخوان المسلمين». وفي أواسط العقد الثاني من القرن ٢١، يتجه أنصار السلفية الجهادية من أوروبا والبلدان العربية والآسيوية إلى تركيا بغية الوصول إلى سورية والعراق، وفي جيب كل واحد منهم صورة واضحة للقسوة التي يمارسها «داعش» أو «النصرة». لقد خططت دول عربية لتخفيف الثقل عن كاهل الاستبداد من خلال إبعاد «ابن ضال» عن مدنها المكتظة بالفقر والتخلف وإرساله إلى جبال أفغانستان مروراً بباكستان. اليوم أيضاً، ترسم الدول ذاتها صورة تجميع الجهاديين في سورية مروراً بتركيا.

يرحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالقيادات البارزة من جماعة «الإخوان المسلمين» المصرية المحظورة بعدما طلبت منهم قطر مغادرة أراضيها بسبب ضغط الدول الخليجية. ونقلت محطات تلفزيونية تركية الاثنين 15 أيلول (سبتمبر) عن أردوغان قوله للصحافيين على متن طائرته أثناء عودته من زيارة رسمية لقطر «إن الشخصيات الإخوانية البارزة ستكون موضع ترحيب في تركيا إذا رغبت في المجيء». وكانت جماعة «الإخوان المسلمين» المصرية أعلنت الجمعة 12 أيلول أن دولة قطر طالبت 7 أفراد من الجماعة بمغادرة البلاد خلال أسبوع. ولكنّ هناك رأياً آخر يقول إن فتح أبواب تركيا لقيادات «الإخوان» يدخل ضمن اتفاق مبرم بين قطر وتركيا.
جاءت هذه الخطوة التركية في وقت عبرت فيه شخصيات في أحزاب المعارضة السياسية عن مخاوفها من وجود خلايا نائمة لـ «داعش» والجهاديين في البلاد، وذلك بسبب سياسة حزب العدالة والتنمية حيال المنظمات الإسلامية الجهادية، إذ فتحت باب البلاد على مصراعيه أمامهم بغية إرسالهم إلى سورية منذ اندلاع «الثورة السورية» في ربيع ٢٠١١. وقد سمحت الحكومة التركية برئاسة رجب طيب أردوغان منذ عام ٢٠١٢ لمئات من عناصر تنظيم «القاعدة» بدخول الأراضي السورية لقتال نظام بشار الأسد وفق تقرير نشره مركز (القضايا المركزية) الإسرائيلي بتاريخ ٧/٧/٢٠١٢. وأكد الموقع أن لديه معلومات تفيد بدخول 600 من عناصر «القاعدة» إلى سورية في الأسبوع من الأول من شهر تموز (يوليو) من ذلك العام وبمعرفة خاصة من رجب طيب أردوغان. وأوضح الموقع أن الحديث يدور عن عناصر «القاعدة» الذين شاركوا تحت راية الحلف الأطلسي في إطاحة نظام معمر القذافي، وكان بعضهم معتقلاً في سجن غوانتانامو قبل أن تفرج عنهم السلطات الأميركية وتنقلهم إلى ليبيا لهذا الغرض.
ويستمر تدفق المقاتلين الأجانب منذ ٢٠١٢ إلى سورية والعراق من خلال تركيا، فيما كان يتم التدفق ذاته في الفترة الواقعة بين ٢٠٠٣ - ٢٠٠٩ من سورية إلى العراق، إنما غيرت أحداث «الربيع العربي» وجهة الجهادية السلفية بعدما وقفت حكومة نوري المالكي إلى جانب النظام السوري عام ٢٠١١. وما لبثت أن فتحت تركيا أبوابها ومعابرها للجهادية السلفية، وبدا أن هناك حواضن اجتماعية ودينية في المدن التركية للمقاتلين الأجانب، حيث توجه عدد كبير من المواطنين الأتراك إلى سورية والعراق للقتال في صفوف «القاعدة» و «داعش». وفي تقرير نشرته في ١٦/٩/٢٠١٤ في عنوان (تدفق العناصر المقاتلين من تركيا على داعش) أشارت صحيفة «نيوورك تايمز» إلى ما يقارب ألف تركي انضموا إلى تنظيم «الدولة الإسلامية».

قصة مقاتل تركي
وذكرت الصحيفة في تقريرها الذي احتوى على قصة شاب يسمى جان (٢٧ عاماً) أخذ إلى سورية مع 10 آخرين من رفاقه وألحق بمقاتلي «داعش» بعد تدريب استغرق 15 يوماً، إلى أن تركيا هي واحدة من أكبر مصادر المقاتلين الأجانب لهذا التنظيم المتطرف. وأشار كاتب التقرير اعتماداً على رواية (جان) إلى حي «حاجي بايرام» في أنقرة، والذي تحول إلى مركز تجمع لعناصر «داعش» .
إن نمَّ هذا الواقع الجديد في تركيا عن شيء، فعن تكرار تجربة الجهاديين العرب في باكستان، إذ كانت معبراً رئيسياً إن لم يكن وحيداً للتوجه إلى أفغانستان. كانت مدن كراتشي وبيشاور وإسلام آباد تستقبل أعداداً كبيرة من جهاديين فلسطينيين ومغاربة وخليجيين في ثمانينات القرن المنصرم، فيما كان الجهادي الفلسطيني عبدالله العزام منظراً وعرّاباً لهؤلاء الشباب - عرفوا فيما بعد بالأفغان العرب - للتوجه إلى باكستان ومن ثم إلى أفغانستان. ما حدث على المستوى الاجتماعي للعرب الذين استقرّت بهم فكرة الجهاد في باكستان وأفغانستان، هو أن كثراً منهم انتقلوا مع عائلاتهم، وأصبحوا جزءاً من المشهد الثقافي والاقتصادي والسياسي للمجتمعات المحلية هناك. فتح عزام في البداية مضافة للمقبلين من الخليج والأردن وبلدان شمال أفريقيا، ولم يمر وقت طويل حتى تطورت فكرة المضافة إلى «مكتب خدمات» تتكفل استقبال الجهاديين المقبلين وتنظيمهم وتوزيعهم بين باكستان وأفغانستان.
ما لوحظ في المشهد الديني والسياسي الباكستاني بعد تلك الهجرة «الجهادية» التي كانت لدوائر استخبارات إقليمية ودولية ومحلية (باكستانية) اليد الطولى فيها، هو ازدياد عدد المدارس الدينية في البلاد، إذ كان عددها ٢٠٥٦ مدرسة عام ١٩٨٠. وقد بدأ العدد بالتضاعف عاماً بعد عام، ووصل إلى ما يقارب ١٢ ألف مدرسة عام ٢٠٠٥، وفق إحصاءات رسمية باكستانية. الملفت في هذا الشأن هو ان الازدياد الملحوظ يحدث في فترة يسميها الإسلاميون بالصحوة، وهي فترة عولمة السفلية الجهادية، وكانت باكستان مركزها ومعبرها إلى جبال أفغانستان.
ما يحدث اليوم في تركيا لا يختلف كثيراً عن ثمانينات باكستان، إذ تحولت من معبر للسلفية الجهادية إلى مكان لها، تحديداً في المدن والبلدات والقرى الواقعة على الحدود التركية - السورية. تالياً، لا يأتي خوف معارضي رجب طيب أردوغان من الفراغ واللهو، بل من واقع تشير معطياته إلى وجود خلايا نائمة لـ «داعش» في تركيا، ناهيك عن أعداد كبيرة من المواطنين الأتراك في صفوف «داعش» في العراق وسورية. لا يجلس الجهاديون في عتمة الغرف ولا يبقون منتظرين في المعابر الحدودية بغية الوصول إلى الأراضي العراقية والسورية، بل يتحركون في المساحات التي يوجدون فيها وفق المصالح والمخيلة ودعاوى الجهاد، ولا يمكن نسيان الحاضنات الدينية والاجتماعية بطبيعة الحال.
ويمكننا الإشارة في هذا الســياق إلى معلومات كشف عنها النائب المعارض عن مدينة أورفة أحمد علي أديب أغلو لصحيفة (لوفيغارو) الفرنسية في ١٢/٩/٢٠١٤، حــيث أشــار إلى وجود المجموعات الجهادية في منطقته وسهولة عبورها إلى سورية، وتأسيس حاضنات لتلك المجموعات كما في «حاجي بايرام» في العاصمة التركية أنقرة.
مصدر النشر:  صحيفة الحياة اللندنية
http://alhayat.com/Articles/4722883/تركيا-على-خطى-باكستان--من-معبر-لـ--المجاهدين--إلى-مستقرٍ-لهم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

La double horreur des «crimes d'honneur»

Denis Blondin, Anthropologue (Le Devoir) Bien que les faits soient loin d'avoir été établis avec précision, rien n'empêchera les citoyens québécois de toutes origines de réagir au drame survenu au sein de la famille Shafia: quatre morts et trois accusés d'une même famille. Les points de vue énoncés jusqu'ici me semblent manifester une constante, soit l'expression de sentiments d'horreur devant ce qui nous menace, que nous ne comprenons pas et qui nous fait d'autant plus peur.

ناسنامەو نەتەوە لەعیراقدا ‌

خالد سلێمان‌ 21/5/2015 ئەو ڕستەو بیرۆکە ڕۆمانسیانەی بۆ ماوەی ٨٠ ساڵ باسیان لە عیراقێکی یەکگرتوو، گەلێکی هاوچارەنوس و لێبوردەو خەمخۆری وڵات دەکرد لەبەرامبەر نامەیەکدا کە شا فەیسەڵ ساڵی ١٩٣٣ دەینوسێت، نەک بەتەنها لاوازن، بەڵکو مایەپوچن و مێژووی ناسنامەو نەتەوە لە وڵاتەکەدا وەک پانتاییەک بۆ توندوتیژی و هەژمونخوازیی مەزهەبی پیشان دەدەن. ئەگەر لەو نامەیەوە دەست پێبکەین و بیکەینە کلیلی قسەکردن لەسەر کتێبی (ناسنامەو نەتەوە لە عیراقدا) لە نوسینی ئەکادیمی و توێژەری کورد شێرکۆ کرمانج، ئەوا لە بەشی دووەمی نامەکەوە دەچینە ناو خوێندنەوەو ڕاوەستان لەسەر کتێبەکە کە دەکرێت بەیەکێک سەرچاوە گرنگەکانی مێژووی سیاسی و کۆمەڵایەتی عیراق دابنرێت. بەشی یەکەمی نامەکە دەڵێت، “ کۆمەڵە خەڵکێکی داماڵراو لە هەر بیرۆکەیەکی نیشتمانی تێر بەترادیسیۆن کە کۆکەرەوەیەک لەگەڵ پوچگەرایی ئاینیدا کۆیان ناکاتەوە، گوێگری خراپەکارین، مەیلداری فەوزان، بەردەوام ئامادەن بەسەر حکومەتێکدا بێت راپەڕن”.  ژمارەیەکی زۆر لە نوسەران و مێژوونوسان لە عیراق و دەرەوەیدا لەسەر ئەم بڕگەیە ڕاوەستاون و قسەیان لەسەر کردوە، بەڵام کەم کەس لەسەر بەش

کۆڵۆنیکەرانی کوردستان، ئەگەر ژێردەستەی کۆڵۆنیالیزم خۆی نەبوبن، ئەوا لە ڕەحمی چەتەگەرێتی هاتونەتە دەرەوە

خالد سلێمان من کوردێکی کۆڵۆنیکراوی ناڕازیم، مەرجەکانی کۆڵۆنیکەرانی کوردستانم قبوڵ نەکردوە، بەڵام نوخبەیەکی سیاسی نوێنەرایەتی خودی کۆڵۆنیکەران دەکات، سوپایەک لە نوسەرو قسەکەرو ڕۆژنامەنوس و توێژەرو ئەکادیمی بۆ لێدانی کۆڵۆنیکراوی ناڕازی لە دۆخی وڵاتێکی کۆڵۆنیکراو دروست کردوە . من بە شورەیی دەزانم خەڵکانێک هەبن دژی خوێندن بە زمانی کوردی خۆپیشنادان بکەن، چونکە ئەمە مانتاڵێتی کۆڵۆنیکەر بەرجەستە دەکات، بەڵام، پێگەکانی کۆڵۆنیالیستی ناوخۆیی " زاڵم " ، یان با بڵێین نوێنەرەکانی کۆڵۆنیالیزم لە کوردستاندا، رەنگی وێنەکانی خۆیان کە پیاوە بێگانەکان دروستیان کردوە، تۆختر دەکەنەوە . کۆڵۆنیکەرانی کوردستان لەو بەشانەی لە ژێر دەستی خۆیاندایە، خەڵک دەکوژن و تەنها بە گومان کردنێک کوردی کۆڵۆنیکراو تا بەردەم پەتی سێدارەش دەبەن، کەچی لە بەشەکانی تر دەرەوەی هەژمون و دەسەڵاتی خۆیاندا، لەو شوێنانەی، کۆڵۆنیالیستێکی تر، داگیرکەرێکی تر، ئەفسەرێکی تر خەریکی داماڵینی مرۆڤی کوردە