التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كركوك في مرمى «البغدادي» بعد هزائمه في الموصل


خالد سليمان
لم يفشل «داعش» في هجومه الأخير على مدينة كركوك نهاية الشهر الماضي فحسب، بل فقد أكبر عدد من مقاتليه (٤٠٠ قتيل) من هويات مختلفة، وهي المعركة الأولى التي يتكبد فيها تنظيم «البغدادي» خسارة بهذا الحجم. ولكن ما الذي دفعه للهجوم على كركوك، فيما مني قبل الهجوم بأيام معدودة بخسارات في محافظة ديالى ومدينة كوباني ؟
يمكن ذكر أسباب كثيرة للهجوم على كركوك، منها محض داخلية ومنها إقليمية يراد من خلالها تحويل كركوك إلى «كوباني أخرى»، أي وضعها أمام القصف والدمار والهمجية بغية التدمير والتشبيح.

في ما خص العوامل الداخلية، فإن التنظيم الفاشي وبعد تضييق الخناق عليه في المناطق التي احتلها عام ٢٠١٤، في حاجة ماسة للنفط والمياه. وقد عُرف خلال السنة الماضية (٢٠١٤) باعتماده الرئيسي على النفط وبيعه في السوق السوداء باسعار رخيصة، إضافة إلى فرض الأتاوات على الناس ونهب المصارف الحكومية وتجارة التهريب، كل ذلك من أجل الاحتفاظ بالمناطق التي احتلها في كل من العراق و سورية. أما المياه، فهي مصدر آخر لإدامة حكم تنظيم «البغدادي» وهي الأهم من البترول، ذاك انها بالإضافة إلى توفير الغذاء والمحاصيل الزراعية والطاقة، تمكّنه من استخدامها للتعطيش والحرمان من خدمات الكهرباء والصحة...الخ. ولا تخرج محاولات «داعش» لاحتلال كركوك وسد الموصل والسدود الإروائية الصغيرة في ديالى عن التفكير بالمياه كأداة فعالة ضد السكان المحليين بالدرجة الأولى وقوات البيشمركة والجيش العراقي بالدرجة الثانية.
إضافة إلى البترول والمياه، هناك أسباب أخرى تتعلق بواقع المعارك التي يخوضها مقاتلو «البغدادي»، إذ تفرض الخسارة في كوباني أو الموصل اتباع استراتيجية جديدة أو تغيير قوانين اللعبة العسكرية. هذا ما حصل نهاية الشهر الماضي، إذ طرد من كوباني، ولكن فتح جبهة كركوك التي طالما حلم بالسيطرة عليها. يرى الباحث الألماني غونتر ماير وهو خبير في مركز الأبحاث حول العالم العربي في جامعة (ماينز) الألمانية في حوار نشرته وكالة (دوتشه فيله) بتاريخ ١/٢/٢٠١٥، بأن هجوم التنظيم على كركوك هو لـ «صرف النظر عن الموصل»، وسبب ذلك برأيه «ان قوات البيشمركة تمكنت في الأسابيع الأخيرة من تحقيق تقدم ضد التنظيم الإسلامي في مدينة الموصل». يضاف إلى هذا أسباب أخرى كثيرة لا تقل أهميتها عن كل النقاط التي تم التطرق إليها، وهي ان كركوك تغلق الطريق المعبد بين الموصل وبين محافظات صلاح الدين وديالى والعاصمة بغداد بطبيعة الحال.
سبب آخر، وهو ليس الأخير، للهجوم على كركوك هو ان كاتم أسرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رئيس المخابرات التركية «هاكان فيدان» المعروف بتقديمه المساعدات الكريمة لـ «داعش» وجبهة النصرة في سورية، يعود مرة أخرى للواجهة، إنما على الجبهة العراقية هذه المرة وليس الجبهة السورية كما اعتاد في السنوات الأخيرة. فهو إذ نقل جبهة كُردستان من كوباني إلى كركوك، أراد إسقاط المدينة وتسليمها إلى «داعش»، وتحويلها تالياً، إلى كتلة نار ملتهبة وإيجاد مبرر للتدخل العسكري تحت ذريعة حماية الأقلية التركمانية.
ولكن حين فشل «داعش» ومني بخسارة فادحة، ظهرت ملامح خطة «هاكان» في شكل آخر، إنما من خلال تمثيل سياسي محلي يطالب قوات البيشمركة بمغادرة المحافظة بعد انتهاء المعارك. وقد أحرج الأتراك ساسة الأقلية التركمانية في كركوك بدفع بعض المسؤولين منهم للإدلاء بمثل هذه التصريحات في الوقت الذي كانت تخوض قوات البيشمركة القتال دفاعاً عن المدينة بجميع مكوناتها، بخاصة انهم لم ينسوا صمت الحكومة التركية أمام مجازر «داعش» ضد التركمان في (تلعفر) و(آمرلي) الصيف الماضي.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

La double horreur des «crimes d'honneur»

Denis Blondin, Anthropologue (Le Devoir) Bien que les faits soient loin d'avoir été établis avec précision, rien n'empêchera les citoyens québécois de toutes origines de réagir au drame survenu au sein de la famille Shafia: quatre morts et trois accusés d'une même famille. Les points de vue énoncés jusqu'ici me semblent manifester une constante, soit l'expression de sentiments d'horreur devant ce qui nous menace, que nous ne comprenons pas et qui nous fait d'autant plus peur.

ناسنامەو نەتەوە لەعیراقدا ‌

خالد سلێمان‌ 21/5/2015 ئەو ڕستەو بیرۆکە ڕۆمانسیانەی بۆ ماوەی ٨٠ ساڵ باسیان لە عیراقێکی یەکگرتوو، گەلێکی هاوچارەنوس و لێبوردەو خەمخۆری وڵات دەکرد لەبەرامبەر نامەیەکدا کە شا فەیسەڵ ساڵی ١٩٣٣ دەینوسێت، نەک بەتەنها لاوازن، بەڵکو مایەپوچن و مێژووی ناسنامەو نەتەوە لە وڵاتەکەدا وەک پانتاییەک بۆ توندوتیژی و هەژمونخوازیی مەزهەبی پیشان دەدەن. ئەگەر لەو نامەیەوە دەست پێبکەین و بیکەینە کلیلی قسەکردن لەسەر کتێبی (ناسنامەو نەتەوە لە عیراقدا) لە نوسینی ئەکادیمی و توێژەری کورد شێرکۆ کرمانج، ئەوا لە بەشی دووەمی نامەکەوە دەچینە ناو خوێندنەوەو ڕاوەستان لەسەر کتێبەکە کە دەکرێت بەیەکێک سەرچاوە گرنگەکانی مێژووی سیاسی و کۆمەڵایەتی عیراق دابنرێت. بەشی یەکەمی نامەکە دەڵێت، “ کۆمەڵە خەڵکێکی داماڵراو لە هەر بیرۆکەیەکی نیشتمانی تێر بەترادیسیۆن کە کۆکەرەوەیەک لەگەڵ پوچگەرایی ئاینیدا کۆیان ناکاتەوە، گوێگری خراپەکارین، مەیلداری فەوزان، بەردەوام ئامادەن بەسەر حکومەتێکدا بێت راپەڕن”.  ژمارەیەکی زۆر لە نوسەران و مێژوونوسان لە عیراق و دەرەوەیدا لەسەر ئەم بڕگەیە ڕاوەستاون و قسەیان لەسەر کردوە، بەڵام کەم کەس لەسەر بەش

کۆڵۆنیکەرانی کوردستان، ئەگەر ژێردەستەی کۆڵۆنیالیزم خۆی نەبوبن، ئەوا لە ڕەحمی چەتەگەرێتی هاتونەتە دەرەوە

خالد سلێمان من کوردێکی کۆڵۆنیکراوی ناڕازیم، مەرجەکانی کۆڵۆنیکەرانی کوردستانم قبوڵ نەکردوە، بەڵام نوخبەیەکی سیاسی نوێنەرایەتی خودی کۆڵۆنیکەران دەکات، سوپایەک لە نوسەرو قسەکەرو ڕۆژنامەنوس و توێژەرو ئەکادیمی بۆ لێدانی کۆڵۆنیکراوی ناڕازی لە دۆخی وڵاتێکی کۆڵۆنیکراو دروست کردوە . من بە شورەیی دەزانم خەڵکانێک هەبن دژی خوێندن بە زمانی کوردی خۆپیشنادان بکەن، چونکە ئەمە مانتاڵێتی کۆڵۆنیکەر بەرجەستە دەکات، بەڵام، پێگەکانی کۆڵۆنیالیستی ناوخۆیی " زاڵم " ، یان با بڵێین نوێنەرەکانی کۆڵۆنیالیزم لە کوردستاندا، رەنگی وێنەکانی خۆیان کە پیاوە بێگانەکان دروستیان کردوە، تۆختر دەکەنەوە . کۆڵۆنیکەرانی کوردستان لەو بەشانەی لە ژێر دەستی خۆیاندایە، خەڵک دەکوژن و تەنها بە گومان کردنێک کوردی کۆڵۆنیکراو تا بەردەم پەتی سێدارەش دەبەن، کەچی لە بەشەکانی تر دەرەوەی هەژمون و دەسەڵاتی خۆیاندا، لەو شوێنانەی، کۆڵۆنیالیستێکی تر، داگیرکەرێکی تر، ئەفسەرێکی تر خەریکی داماڵینی مرۆڤی کوردە