التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كُردستان في مهب "النظام السياسي"

خالد سليمان

أثارت الاتفاقية السياسية الموقعة بين الاتحاد الوطني الكُردستاني وحركة التغيير في 7 أيار (مايو) في السليمانية، حفيظة الحزب الديموقراطي الكُردستاني بزعامة مسعود بارزاني الذي لم يرحب بالإتفاقية واعتبرها في بيان، عاملاً من عوامل توسيع الفجوة بين الأطراف السياسية في إقليم كُردستان. وعاد ليعتبر في لقاء مع وفد من الاتحاد الأوروبي أن «المصالح العليا» لشعب كُردستان تفوق الخلافات بين الأطراف السياسية. 

كان السؤال الأول في الشارع الكُردي في ما خص موقف حزب بارزاني هو، لماذا كل هذا «التشنج» على مستوى قيادة الحزب، وفي شبكات التواصل «السياسي» بطبيعة الحال؟ لماذا تم ربط الإنفصال عن العراق في شوارع أربيل في الساعة نفسها التي تم فيها توقيع الاتفاقية بين الاتحاد الوطني وحركة التغيير، ولماذا لمح بعض من القيادات المحلية «للديموقراطي» إلى استخدام السلاح إن أرادت الاتفاقية لجم رغبة حزبهم في ما خص وضع دستور رئاسي دائم للإقليم؟
هناك ثلاث نقاط رئيسية في الاتفاقية الموقعة بين الإتحاد الوطني وحركة التغيير أثارت حفيظة «الديموقراطي» وهي: «الجانبان يشددان على ضرورة قيام نظام برلماني في اقليم كردستان... رئيس الاقليم يتم انتخابه داخل البرلمان، ورئيس الحكومة سيكون مسؤولاً مباشراً عن السلطة التنفيذية».
الأزمة الحالية في إقليم كُردستان حيث تم تعطيل البرلمان بقرار سياسي استفرد به «الديموقراطي» في ٢٠١٥ حيث طرد رئيس البرلمان من أربيل ومنعه من ممارسة عمله، هي نتاج وقوف الاتحاد الوطني وحركة التغيير إلى جانب النظام البرلماني، وكادت ان تتفجر الأوضاع بسبب هذا الخلاف خريف ٢٠١٥. لذلك يمكن اعتبار إعادة التأكيد على النظام البرلماني للحياة السياسية في إقليم كُردستان في الإتفاقية المبرمة، النقطة الأولى التي أثارت إنفعال «الديموقراطي» حيث دعا واحد من كوادره الوسطية، آري هرسين، وهو عضو في البرلمان في ذات الوقت، إلى اللجوء إلى السلاح للحفاظ على موقع «الرئيس»، لأن الإتفاقية برأيه تستهدف النظام الرئاسي. 
جاء في بند آخر من بنود الإتفاقية: «الجانبان متفقان على تطبيق وتطوير النظام اللامركزي والإداري في اقليم كردستان، في شكل يعطي مجالس المحافظات الصلاحية الكاملة ادارياً ومالياً وتقنياً لتسيير الأمور الادارية للمحافظات، وذلك من خلال تعديل قانون (3) من عام 2009 الخاص بمجالس المحافظات». وتشير هذه النقطة في شكل واضح ليس إلى تجاوز الروتين الإداري والأمور الإجرائية في ما خص المحافظات فحسب، بل إلى وضع آليات جديدة في ما خص الواردات المالية والضرائب والخدمات، حيث يمكن المحافظة رسم السياسات التي تبتغيها للحكم، والنموذج الذي تختاره للإدارة والتنمية. ويقف الحزب الديموقراطي ضد هذا التوجه، ذاك انه يقلل من صلاحيات رئاسة الإقليم أولاً، ومن صلاحيات العاصمة أربيل ثانياً. 
النقطة الثالثة التي أثارت إنفعال «الديموقراطي» هي ان الاتحاد الوطني وحركة التغيير يشددان في الإتفاقية على «تجريم الحرب الداخلية والحرب ضد الأطراف الكردستانية». وقد يفهم من هذه النقطة «إعتذار» كُردي عن «اقتتال الأخوة» المتكرر خصوصاً ان في النقطة ذاتها، إشارة واضحة إلى حروب أخرى لم تعلن بعد، وقد تكون داخلية لإنهاء الصراع، أو فرض أمر واقع، أو ضد جهات كُردستانية خارج الإقليم.
*نشر هذا المقال في صحيفة "الحياة" عددها الصادر يوم ٢٧ مايو/ أيار ٢٠١٦

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

La double horreur des «crimes d'honneur»

Denis Blondin, Anthropologue (Le Devoir) Bien que les faits soient loin d'avoir été établis avec précision, rien n'empêchera les citoyens québécois de toutes origines de réagir au drame survenu au sein de la famille Shafia: quatre morts et trois accusés d'une même famille. Les points de vue énoncés jusqu'ici me semblent manifester une constante, soit l'expression de sentiments d'horreur devant ce qui nous menace, que nous ne comprenons pas et qui nous fait d'autant plus peur.

ناسنامەو نەتەوە لەعیراقدا ‌

خالد سلێمان‌ 21/5/2015 ئەو ڕستەو بیرۆکە ڕۆمانسیانەی بۆ ماوەی ٨٠ ساڵ باسیان لە عیراقێکی یەکگرتوو، گەلێکی هاوچارەنوس و لێبوردەو خەمخۆری وڵات دەکرد لەبەرامبەر نامەیەکدا کە شا فەیسەڵ ساڵی ١٩٣٣ دەینوسێت، نەک بەتەنها لاوازن، بەڵکو مایەپوچن و مێژووی ناسنامەو نەتەوە لە وڵاتەکەدا وەک پانتاییەک بۆ توندوتیژی و هەژمونخوازیی مەزهەبی پیشان دەدەن. ئەگەر لەو نامەیەوە دەست پێبکەین و بیکەینە کلیلی قسەکردن لەسەر کتێبی (ناسنامەو نەتەوە لە عیراقدا) لە نوسینی ئەکادیمی و توێژەری کورد شێرکۆ کرمانج، ئەوا لە بەشی دووەمی نامەکەوە دەچینە ناو خوێندنەوەو ڕاوەستان لەسەر کتێبەکە کە دەکرێت بەیەکێک سەرچاوە گرنگەکانی مێژووی سیاسی و کۆمەڵایەتی عیراق دابنرێت. بەشی یەکەمی نامەکە دەڵێت، “ کۆمەڵە خەڵکێکی داماڵراو لە هەر بیرۆکەیەکی نیشتمانی تێر بەترادیسیۆن کە کۆکەرەوەیەک لەگەڵ پوچگەرایی ئاینیدا کۆیان ناکاتەوە، گوێگری خراپەکارین، مەیلداری فەوزان، بەردەوام ئامادەن بەسەر حکومەتێکدا بێت راپەڕن”.  ژمارەیەکی زۆر لە نوسەران و مێژوونوسان لە عیراق و دەرەوەیدا لەسەر ئەم بڕگەیە ڕاوەستاون و قسەیان لەسەر کردوە، بەڵام کەم کەس لەسەر بەش

کۆڵۆنیکەرانی کوردستان، ئەگەر ژێردەستەی کۆڵۆنیالیزم خۆی نەبوبن، ئەوا لە ڕەحمی چەتەگەرێتی هاتونەتە دەرەوە

خالد سلێمان من کوردێکی کۆڵۆنیکراوی ناڕازیم، مەرجەکانی کۆڵۆنیکەرانی کوردستانم قبوڵ نەکردوە، بەڵام نوخبەیەکی سیاسی نوێنەرایەتی خودی کۆڵۆنیکەران دەکات، سوپایەک لە نوسەرو قسەکەرو ڕۆژنامەنوس و توێژەرو ئەکادیمی بۆ لێدانی کۆڵۆنیکراوی ناڕازی لە دۆخی وڵاتێکی کۆڵۆنیکراو دروست کردوە . من بە شورەیی دەزانم خەڵکانێک هەبن دژی خوێندن بە زمانی کوردی خۆپیشنادان بکەن، چونکە ئەمە مانتاڵێتی کۆڵۆنیکەر بەرجەستە دەکات، بەڵام، پێگەکانی کۆڵۆنیالیستی ناوخۆیی " زاڵم " ، یان با بڵێین نوێنەرەکانی کۆڵۆنیالیزم لە کوردستاندا، رەنگی وێنەکانی خۆیان کە پیاوە بێگانەکان دروستیان کردوە، تۆختر دەکەنەوە . کۆڵۆنیکەرانی کوردستان لەو بەشانەی لە ژێر دەستی خۆیاندایە، خەڵک دەکوژن و تەنها بە گومان کردنێک کوردی کۆڵۆنیکراو تا بەردەم پەتی سێدارەش دەبەن، کەچی لە بەشەکانی تر دەرەوەی هەژمون و دەسەڵاتی خۆیاندا، لەو شوێنانەی، کۆڵۆنیالیستێکی تر، داگیرکەرێکی تر، ئەفسەرێکی تر خەریکی داماڵینی مرۆڤی کوردە