التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عُد ومُت

خالد سليمان

كانت العائلة الموصلية تخترق زقاق قديم بأقدام مُتعَبة، تصطدم عيون أفرادها بفضاء أفقي مفتوح يمكن رؤية السماء فيه للمرة الأولى. لم يبق شيء يخفي السماء عن الرؤية، لقد اختفت الجدران عن الرؤية أيضاً. تبحث خطواتهم عن مكان للحركة بين المخلفات.

 لا حركة، لا صوت، لا شيء يشير الى إمكانية كسر الصمت والحرّ. جندي واقف في نهاية الحارة ينظر بالشك والريبة للقادمين، يعطيه وجود الأطفال بينهم اطمئنان هش، وقد يفكر بإطلاق صراخ عسكري يوقفهم عن الحركة والتقدم. لا يحدث شيء من هذا القبيل والعائلة تمشي على خطى الدمار. يبدو تعنت الولد الأصغر بين القادمين واضحاً أمام أنظار الجندي، تشير حركته إلى تَخَشُّب طفولي وكأنه لا يريد الاستمرار في المشي. يقترب الجندي بحذر قليلاً ويلوح بيديه الى التوقف، يتوقف الأب، ينظر لزوجته ويضع بضع أوراق في حقيبتها اليدوية، أوراق ثبوتية لملكية البيت وهويات الأحوال المدنية لأطفالهما. "انتبهوا، المكان ليس آمناً" قال الجندي. يستمر الجميع في المشي سوى الصغير.
حين تركوا منزلهم الواقع في الموصل القديمة لم يأخذوا سوى تلك الأوراق والمجوهرات التي احتفظت بها الأم للأيام العصيبة، تركوا كل شيء على حاله؛ البيت، الأثاث، الملابس، الغذاء، الأثاث، الأواني، حتى الصور والذاكرة. للمرة الأولى يرون السماء الموصلّي من بين الأزقة الضيقة، وكانت تلك الملاحظة الأولى حول حجم الدمار الذي حصل في حيّهم. كان ضيق الأزقة في السابق يحول السماء الأزرق إلى خطوط متقاطعة أمام عيون السكان والمارّة.
تأخر الولد الأصغر عنهم ببعد أمتار، كان يزيد تعنتاً ولا يريد الاستمرار في المشي. لقد بدت عليه علامات التعب وعلامات شيء قادم رأى فيه تطاير ما بقي من أحجار الأزقة، والأوراق الثبوتية بين يدي أُمه أيضاً. أصرّ الأب على تكملة المشي دون النظر لملامح صغيره المُطفأة، آمراً بثقة أبوية مُطلَقة: "أمش لم تبق أمامنا سوى خطوات ونصل إلى بيتنا، ستجد ألعابك القديمة في مكانها، ويعود أصدقائك أيضاً"، ولكن سبقهم أصدقاء الموت الى المكان وبقي الولد وحيداً، تطايرت الحارة أمام عينيه وهو لا يزال يسمع كلمات أبيه الأخيرة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

La double horreur des «crimes d'honneur»

Denis Blondin, Anthropologue (Le Devoir) Bien que les faits soient loin d'avoir été établis avec précision, rien n'empêchera les citoyens québécois de toutes origines de réagir au drame survenu au sein de la famille Shafia: quatre morts et trois accusés d'une même famille. Les points de vue énoncés jusqu'ici me semblent manifester une constante, soit l'expression de sentiments d'horreur devant ce qui nous menace, que nous ne comprenons pas et qui nous fait d'autant plus peur.

ناسنامەو نەتەوە لەعیراقدا ‌

خالد سلێمان‌ 21/5/2015 ئەو ڕستەو بیرۆکە ڕۆمانسیانەی بۆ ماوەی ٨٠ ساڵ باسیان لە عیراقێکی یەکگرتوو، گەلێکی هاوچارەنوس و لێبوردەو خەمخۆری وڵات دەکرد لەبەرامبەر نامەیەکدا کە شا فەیسەڵ ساڵی ١٩٣٣ دەینوسێت، نەک بەتەنها لاوازن، بەڵکو مایەپوچن و مێژووی ناسنامەو نەتەوە لە وڵاتەکەدا وەک پانتاییەک بۆ توندوتیژی و هەژمونخوازیی مەزهەبی پیشان دەدەن. ئەگەر لەو نامەیەوە دەست پێبکەین و بیکەینە کلیلی قسەکردن لەسەر کتێبی (ناسنامەو نەتەوە لە عیراقدا) لە نوسینی ئەکادیمی و توێژەری کورد شێرکۆ کرمانج، ئەوا لە بەشی دووەمی نامەکەوە دەچینە ناو خوێندنەوەو ڕاوەستان لەسەر کتێبەکە کە دەکرێت بەیەکێک سەرچاوە گرنگەکانی مێژووی سیاسی و کۆمەڵایەتی عیراق دابنرێت. بەشی یەکەمی نامەکە دەڵێت، “ کۆمەڵە خەڵکێکی داماڵراو لە هەر بیرۆکەیەکی نیشتمانی تێر بەترادیسیۆن کە کۆکەرەوەیەک لەگەڵ پوچگەرایی ئاینیدا کۆیان ناکاتەوە، گوێگری خراپەکارین، مەیلداری فەوزان، بەردەوام ئامادەن بەسەر حکومەتێکدا بێت راپەڕن”.  ژمارەیەکی زۆر لە نوسەران و مێژوونوسان لە عیراق و دەرەوەیدا لەسەر ئەم بڕگەیە ڕاوەستاون و قسەیان لەسەر کردوە، بەڵام کەم کەس لەسەر بەش

کۆڵۆنیکەرانی کوردستان، ئەگەر ژێردەستەی کۆڵۆنیالیزم خۆی نەبوبن، ئەوا لە ڕەحمی چەتەگەرێتی هاتونەتە دەرەوە

خالد سلێمان من کوردێکی کۆڵۆنیکراوی ناڕازیم، مەرجەکانی کۆڵۆنیکەرانی کوردستانم قبوڵ نەکردوە، بەڵام نوخبەیەکی سیاسی نوێنەرایەتی خودی کۆڵۆنیکەران دەکات، سوپایەک لە نوسەرو قسەکەرو ڕۆژنامەنوس و توێژەرو ئەکادیمی بۆ لێدانی کۆڵۆنیکراوی ناڕازی لە دۆخی وڵاتێکی کۆڵۆنیکراو دروست کردوە . من بە شورەیی دەزانم خەڵکانێک هەبن دژی خوێندن بە زمانی کوردی خۆپیشنادان بکەن، چونکە ئەمە مانتاڵێتی کۆڵۆنیکەر بەرجەستە دەکات، بەڵام، پێگەکانی کۆڵۆنیالیستی ناوخۆیی " زاڵم " ، یان با بڵێین نوێنەرەکانی کۆڵۆنیالیزم لە کوردستاندا، رەنگی وێنەکانی خۆیان کە پیاوە بێگانەکان دروستیان کردوە، تۆختر دەکەنەوە . کۆڵۆنیکەرانی کوردستان لەو بەشانەی لە ژێر دەستی خۆیاندایە، خەڵک دەکوژن و تەنها بە گومان کردنێک کوردی کۆڵۆنیکراو تا بەردەم پەتی سێدارەش دەبەن، کەچی لە بەشەکانی تر دەرەوەی هەژمون و دەسەڵاتی خۆیاندا، لەو شوێنانەی، کۆڵۆنیالیستێکی تر، داگیرکەرێکی تر، ئەفسەرێکی تر خەریکی داماڵینی مرۆڤی کوردە