التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تركيا وايران قطعتا تدفق مياه “دجلة الخير” على العراق

خالد سليمان
حدثان مائيان متزامنان يعطشان العراق، ويغرقانه في أزمة إنسانية، وبيئية وسياسية لن تكون آثارها أقل كارثية من آثار احتلال داعش لأجزاء واسعة من البلد عام 2014. الحدث الأول هو بدء تركيا بالعمل في سد أليسو الذي أنشئ على نهر دجلة بالقرب من الحدود العراقية.
ويعتبر أليسو من السدود العملاقة عالمياً إذ يتميز بطاقة تخزينية عالية تصل إلى 12.2 مليار متر مكعب من المياه ويستغرق ملؤه سنوات عدة. وقد بدت آثار التخزين، على نهر دجلة في بغداد والموصل وانخفض منسوب المياه الى حدٍ تجرّأ فيه مواطنون عراقيون عبور النهر في بغداد مشياً على الأقدام، وظهر ذلك في مقطع فيديو نشره الناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي وأعادت نشره وكالات عربية وعالمية.

وتقع أهم مدن العراق على دجلة “الخير” كمدن الموصل، وبيجي، وتكريت، وسامراء، وبعقوبة، والعاصمة بغداد، والحلة،، والمدائن، والكوت، والعمارة والقرنة وغيرها، ناهيك عن سدود ومنشآت كهربائية أقيمت على مجرى النهر، ما سيحرم هذه المدن والمنشآت وغيرها من مياه الشرب والرّي وتوليد الطاقة. وسيخسر البلد مسطحات مائية كثيرة بما فيها من ثروات طبيعية وحضارية، منها الأهوار الجنوبية التي تتغذى غالبيتها من النهر. أما شمالاً، وفي سد الموصل تحديداً، انخفضت نسبة المياه أكثر من 3 مليارات متر مكعب عن العام الماضي، وتبين صور تم التقاطها عبر الأقمار الصناعية مدى تأثير التحكم التُركي في تدفق المياه إلى العراق.
أما الحدث الثاني فهو قيام إيران بقطع تدفق مياه أحد روافد نهر دجلة في إقليم كُردستان وهو نهر الزاب الصغير، مصدر مياه الشرب والزراعة والري والطاقة لمحافظتي السليمانية وكركوك. وأعلنت مديرية السدود في إقليم كُردستان بأن قطع مياه الزاب الصغير قد تسبب في أزمة مياه الشرب في قضاء قلعة دوزيه (قلعة نهرين) بمحافظة السليمانية، أكما اعلنت مديرية المياه في المحافظة عن إيقاف توزيع المياه في محطة (خاسه) وذلك بسبب عدم وصول المياه اليها، ودعت المواطنين الى التقنين الى ان تُحَل الأزمة.  ونشر ناشطون صور صادمة لعدد ضخم من الأسماك الميتة جراء تجفيف النهر. وقد قطعت الحكومة الإيرانية تدفق المياه في صيف عام 2017 للمرة الأولى بحجة تخزين المياه في سدود أنشأتها على النهر. وتكمن جذور الأزمة في ضعف العراق حيال سياسات إيران التي هي تُركيا أخرى فيما خص المياه الدولية وتتصرف كصاحبة الحق الكُلّي للماس الأزرق دون ان تكون هناك اتفاقات ثنائية أو دولية توقفها عن انتهاك حقوق الآخرين.
يشير الحدثان إلى أن الجارتين القويتين، تركيا وإيران، بدأتا عملياً بتعطيش العراق الذي لم يعد يملك ما يمكّنه من التأثير على السياسات التركية والايرانية سوى الترجّي والانتظار. وسيخسر البلد أكثر من 50% من المياه المتدفقة إلى أراضيه وتتحول مساحات منها تزيد عن 700 ألف هيكتار من أراض زراعية خصبة إلى اليباب. ويقول وزير الموارد المائية العراقي حسن الجنابي: ” لدينا اتفاق مع تركيا بشأن حصة المياه التي تُخزن والكميات التي ستطلق، ويستمر هذا الاتفاق حتى تشرين الثاني المقبل”. وهناك اجتماع في الشهر ذاته بين العراق وتركيا في مدينة الموصل لمراجعة الاتفاق والنظر به وفق المعطيات الجديدة كما يقول الوزير العراقي، الذي يعرف مسبقاً بأن الاتفاقات الثنائية بين البلدين لا تتجاوز وعود شفهية يكرر فيها المسؤولون الأتراك بأن بلادهم “لن تُعَطّش العراق”. وهنا ما على رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي ووزيره حسن الجنابي إلا أن يعلن ما قاله لهما الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اجتماع جرى بتاريخ 25 تشرين الأول (أكتوبر) 2017: ” لا تذكروا لي مصطلحات الأمم المتحدة مثل الأنهار الدولية، وحقوق المياه الدولية والمفاوضات حول المياه، لا تعترف تركيا بهذه المصطلحات التي عفى عليها الزمن”. وتعتزم الحكومة التركية في الوقت الحالي سحب مبادرة (السلام الأزرق) في الشرق الأوسط، والتي تمولها حكومات أوروبية مثل السويد وسويسرا، من مركز Strategic Foresight Group ذاك ان هذا الأخير وهو مركز هندي للاستبصار الفكري الاستراتيجي حول قضايا المياه في العالم، يعمل وفق تلك التعريفات التي وضعتها الأمم المتحدة عام 1997 وترفضها تركيا.
كان كلام أردوغان واضحاً حيال المياه والكميات التي تحددها تركيا للعراق، انما احتفظ به رئيس الوزراء العراقي لنفسه وكأن ما سمعه مزحة وليس توجيه فوهة سلاح المياه نحو بلده. ويبدو ان وزير الموارد المائية حسن الجنابي أكثر وضوحاً فيما خص سياسات تركيا وإيران المائية حيث قال في مؤتمر لاهاي للأمن الكوني نهاية عام 2017: “ان تركيا وإيران تبنيان السدود وتتصرفان بمنابع الأنهار دون أخذ العراق واحتياجاته وحقوقه المائية في الحسبان”.
ولا يريد المسؤولون الشيعة، وبينهم حيدر العبادي، الحديث عن أضرار السدود الإيرانية على أنهار الزاب الكبير وألوَند وسيروان في إقليم كُردستان، ونهري الكارون والكرخ في الجنوب العراقي، وهي بالإضافة إلى أنها أضرار بالغة، عرّت نية إيران خلال مؤتمر دولي عقد حول المياه في العاصمة طهران بداية العالم الحالي. وقال مساعد وزير الخارجية عباس عراقجي في المؤتمر ذاته بأن سياسة بلاده القادمة تستوجب منع الأنهار الدولية من الخروج، أي حبس المياه داخل الأراضي الإيرانية أو تغيير مجراها نحو مناطق الجفاف.
ولحفظ ماء الوجه أصدر العراق بياناً خجولاً حيال هذا التعطيش الثنائي، إنما ليس من خلال جهة سيادية مثل وزارة الموارد المائية، أو وزارة الخارجية أو رئاسة الحكومة، بل من خلال المفوضية العليا لحقوق الإنسان العراقية التي حذرت من ” النقص الملحوظ في مياه نهري دجلة والفرات بسبب الإجراءات المائية المتبعة من الدول المجاورة للعراق، والتي ساهمت في شكل كبير في انخفاض منسوب المياه وجفاف أنهار بأكملها، إضافة الى ما تعانيه المنطقة من قلّة أمطار وارتفاع درجة الحرارة”. باختصار شديد، العراق في طريقه نحو العتمة والجفاف.
3/6/2018

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

La double horreur des «crimes d'honneur»

Denis Blondin, Anthropologue (Le Devoir) Bien que les faits soient loin d'avoir été établis avec précision, rien n'empêchera les citoyens québécois de toutes origines de réagir au drame survenu au sein de la famille Shafia: quatre morts et trois accusés d'une même famille. Les points de vue énoncés jusqu'ici me semblent manifester une constante, soit l'expression de sentiments d'horreur devant ce qui nous menace, que nous ne comprenons pas et qui nous fait d'autant plus peur.

ناسنامەو نەتەوە لەعیراقدا ‌

خالد سلێمان‌ 21/5/2015 ئەو ڕستەو بیرۆکە ڕۆمانسیانەی بۆ ماوەی ٨٠ ساڵ باسیان لە عیراقێکی یەکگرتوو، گەلێکی هاوچارەنوس و لێبوردەو خەمخۆری وڵات دەکرد لەبەرامبەر نامەیەکدا کە شا فەیسەڵ ساڵی ١٩٣٣ دەینوسێت، نەک بەتەنها لاوازن، بەڵکو مایەپوچن و مێژووی ناسنامەو نەتەوە لە وڵاتەکەدا وەک پانتاییەک بۆ توندوتیژی و هەژمونخوازیی مەزهەبی پیشان دەدەن. ئەگەر لەو نامەیەوە دەست پێبکەین و بیکەینە کلیلی قسەکردن لەسەر کتێبی (ناسنامەو نەتەوە لە عیراقدا) لە نوسینی ئەکادیمی و توێژەری کورد شێرکۆ کرمانج، ئەوا لە بەشی دووەمی نامەکەوە دەچینە ناو خوێندنەوەو ڕاوەستان لەسەر کتێبەکە کە دەکرێت بەیەکێک سەرچاوە گرنگەکانی مێژووی سیاسی و کۆمەڵایەتی عیراق دابنرێت. بەشی یەکەمی نامەکە دەڵێت، “ کۆمەڵە خەڵکێکی داماڵراو لە هەر بیرۆکەیەکی نیشتمانی تێر بەترادیسیۆن کە کۆکەرەوەیەک لەگەڵ پوچگەرایی ئاینیدا کۆیان ناکاتەوە، گوێگری خراپەکارین، مەیلداری فەوزان، بەردەوام ئامادەن بەسەر حکومەتێکدا بێت راپەڕن”.  ژمارەیەکی زۆر لە نوسەران و مێژوونوسان لە عیراق و دەرەوەیدا لەسەر ئەم بڕگەیە ڕاوەستاون و قسەیان لەسەر کردوە، بەڵام کەم کەس لەسەر بەش

کۆڵۆنیکەرانی کوردستان، ئەگەر ژێردەستەی کۆڵۆنیالیزم خۆی نەبوبن، ئەوا لە ڕەحمی چەتەگەرێتی هاتونەتە دەرەوە

خالد سلێمان من کوردێکی کۆڵۆنیکراوی ناڕازیم، مەرجەکانی کۆڵۆنیکەرانی کوردستانم قبوڵ نەکردوە، بەڵام نوخبەیەکی سیاسی نوێنەرایەتی خودی کۆڵۆنیکەران دەکات، سوپایەک لە نوسەرو قسەکەرو ڕۆژنامەنوس و توێژەرو ئەکادیمی بۆ لێدانی کۆڵۆنیکراوی ناڕازی لە دۆخی وڵاتێکی کۆڵۆنیکراو دروست کردوە . من بە شورەیی دەزانم خەڵکانێک هەبن دژی خوێندن بە زمانی کوردی خۆپیشنادان بکەن، چونکە ئەمە مانتاڵێتی کۆڵۆنیکەر بەرجەستە دەکات، بەڵام، پێگەکانی کۆڵۆنیالیستی ناوخۆیی " زاڵم " ، یان با بڵێین نوێنەرەکانی کۆڵۆنیالیزم لە کوردستاندا، رەنگی وێنەکانی خۆیان کە پیاوە بێگانەکان دروستیان کردوە، تۆختر دەکەنەوە . کۆڵۆنیکەرانی کوردستان لەو بەشانەی لە ژێر دەستی خۆیاندایە، خەڵک دەکوژن و تەنها بە گومان کردنێک کوردی کۆڵۆنیکراو تا بەردەم پەتی سێدارەش دەبەن، کەچی لە بەشەکانی تر دەرەوەی هەژمون و دەسەڵاتی خۆیاندا، لەو شوێنانەی، کۆڵۆنیالیستێکی تر، داگیرکەرێکی تر، ئەفسەرێکی تر خەریکی داماڵینی مرۆڤی کوردە