التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التاريخ المُهمّش للتغيّر المناخي: الاستعمار أولاً ثم الثورة الصناعيّة

خالد سليمان


 

لو تكّلمت السلاحف النهرية العملاقة في حوض نهر الأمازون عن سرقة بيوضها، لو نطقت النباتات في جزر الكاريبي وعبرت عن تعرضها للإبادة البيئية، ولو غنّى طيرا البطريق الكبير في الشمال الأطلسي والدودو في جزر المحيط الهندي وتحدثا عن حكايات انقراضهما على يد الأوروبيين، لحصلنا على رواية مختلفة عما نقرأه اليوم عن الغزو الأوروبي للعالم نهاية القرن الخامس عشر وبداية السادس عشر. رواية عنوانها “الاستعمار”، تكشف تاريخاً عما يتداول عن بداية التغيّر المناخيّ وتدمير البيئة.


وجد الملاحون الأوروبيون أوائل القرن السابع عشر في نهر الأمازون مئات السلاحف النهرية العملاقة، أو الطفاشة، في قرى السكان الأصليين في أميركا الجنوبية. كانت أعداد السلاحف المتجمعة بالقرب من الشواطئ وفيرة بما يكفي لإعاقة حركة الملاحة في نهر ماديرا. وجود تلك الطفاشات كان كفيلاً بفتح شهية المُستعمرين، الذين تاجروا بلحوم السلاحف، وسرقوا بيوضها لتوليد الطاقة والغذاء.

يُعد استخراج الزيت من بيض السلاحف بغية الإضاءة والطهي اكتشافاً يوازي بأهميته اكتشاف القارة الأمريكية بعينها. فإنتاج ما يقارب مائتي رطل من الزيت عام 1719 في أعالي الأمازون فقط؛ كان علامة على انتصار عظيم للمستعمرين، لكنه قضى على حياة 24 مليون سلحفاة لم تخرج من البيض بعد. ووصف علماء الأحياء تلك الممارسة الجائرة بالقتل الافتراضي، كون السلحفاة لم تغادر البيضة بعد. 

استمر المستعمِرون في القضاء على هذا النوع من مجتمع السلاحف الأمازوني قبل الولادة، إلى أن أصبح  بيض هذه السلاحف صناعة مربحة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، إذ كان يتم حصاد ما لا يقل عن 48 مليون بيضة سنوياً لتزويد صناعة الزيوت والأنوار في البيوت الأوروبية.

 تم القضاء على أعداد هائلة من السلاحف الطفاشة، ما ترك آثاراً مدمرة على التنوع الحيوي والنظام البيئي لمنطقة حوض الأمازون، التي تعاني إلى اليوم من التركة الاستعمارية الثقيلة، إذ يواجه هذا النوع من السلاحف اليوم خطر الانقراض في حوض الأمازون، والسبب، إضاءة أوروبا خلال الفترة الاستعماريّة.

 تم القضاء على أعداد هائلة من السلاحف الطفاشة، ما ترك آثاراً مدمرة على التنوع الحيوي والنظام البيئي لمنطقة حوض الأمازون.

تاريخ بلا تاريخ

أصبح من المألوف الإشارة الى الثورة الصناعية كلما تم التطرق إلى أسباب الاحترار العالمي، وكأن الطبيعة قبل اختراع المحرك البخاري في بريطانيا عام 1712، والذي نجم عنه العصر الصناعي في أوروبا والعالم، كانت بِكراً ولم تكن قد وصلت إليها يد الإنسان بعد! لكن هل يمكن تصديق هذه الرواية؟ وماذا بشأن تدمير نظم بيئية بأكملها قبل الاحترار العالمي؟

تتداخل ظاهرتا  “تغير المناخ” و”الاحترار العالمي” ضمن الرواية الرأسمالية، علماً أنهما مختلفتان في الحقيقة، إذ غيّر العلماء التسمية من “الاحترار العالمي” إلى “تغير المناخ”، ربما للتخفيف أو تشتيت الانتباه عن “الصناعة” ودورها في تدمير المناخ، وجعل المظلة اللغويّة تتسع لتشمل معظم الممارسات البشريّة، لا الصناعات الثقيلة التي تتهم الدول الاستعماريّة والدول المصدرة للنفط بالتسبب بها.

ما أصبح حقيقة لا جدل فيها، هو أن الإنسان لعب دوراً ملحوظاً في التغيرات الحاصلة على الأرض عبر إحراق المزيد من الوقود الأحفوري المتسبب بارتفاع درجة حرارة الأرض، لكن المفارقة تكمن بأن الرواية  الرأسماليّة تخلو من حديث عن تدهور بيئي قبل الثورة الصناعية، بما في ذلك القضاء على طفاشات الأمازون.

يشير كل من مصطلحي الاحترار العالمي وتغير المناخ إلى مشكلات معينة، مختلفة الأصل، إذ  يحيل مفهوم الاحترار العالمي إلى ارتفاع الحرارة في العالم على مدى البعيد، وتمت ملاحظته بداية في أواسط القرن التاسع عشر. يرتبط هذا المصطلح على وجه التحديد بالثورة الصناعية، التي أدت إلى الإفراط في استخدام الوقود الأحفوري، ما أدى إلى زيادة معدلات الكربون في الغلاف الجوي للأرض وارتفاع درجات الحرارة. 

في المقابل، يشير مصطلح تغير المناخ إلى تغيرات في مسارات الطقس، لا في معدلات الحرارة فقط. هذه التغيرات أصبحت ظاهرة للعيان على مستويات محلية وعالمية، لكنها في الوقت ذاته، تحتاج الى وقت طويل كي نشعر بآثارها والتدهور الناجم عنها في النظم البيئية المائية والبرّية.

 تبرز هنا مفارقة أخرى وهي حصول تدهور بيئي ناجم عن ممارسات استعمارية جائرة في الكثير من المناطق في العالم، قبل ظهور آثار تغير المناخ بقرنين؛ أي أن التدهور في النظم البيئية سبق الاحترار العالمي لا العكس كما تريد الأدبيات العلمية تسويقه.

يبدأ تاريخ الاحترار العالمي وفق الرواية الرسمية من القرن التاسع عشر، بعدما أدت الثورة الصناعية إلى انتشار المصانع حول العالم، ما أدى إلى ارتفاع تدريجي في حرارة الأرض. وتوصلت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) عام 2018 إلى نتيجة مفادها أن “الأنشطة البشرية تسببت في ارتفاع درجة حرارة الأرض 1.0 درجة مئوية تقريباً فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي”. 

المصدر: موقع درج


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

La double horreur des «crimes d'honneur»

Denis Blondin, Anthropologue (Le Devoir) Bien que les faits soient loin d'avoir été établis avec précision, rien n'empêchera les citoyens québécois de toutes origines de réagir au drame survenu au sein de la famille Shafia: quatre morts et trois accusés d'une même famille. Les points de vue énoncés jusqu'ici me semblent manifester une constante, soit l'expression de sentiments d'horreur devant ce qui nous menace, que nous ne comprenons pas et qui nous fait d'autant plus peur.

ناسنامەو نەتەوە لەعیراقدا ‌

خالد سلێمان‌ 21/5/2015 ئەو ڕستەو بیرۆکە ڕۆمانسیانەی بۆ ماوەی ٨٠ ساڵ باسیان لە عیراقێکی یەکگرتوو، گەلێکی هاوچارەنوس و لێبوردەو خەمخۆری وڵات دەکرد لەبەرامبەر نامەیەکدا کە شا فەیسەڵ ساڵی ١٩٣٣ دەینوسێت، نەک بەتەنها لاوازن، بەڵکو مایەپوچن و مێژووی ناسنامەو نەتەوە لە وڵاتەکەدا وەک پانتاییەک بۆ توندوتیژی و هەژمونخوازیی مەزهەبی پیشان دەدەن. ئەگەر لەو نامەیەوە دەست پێبکەین و بیکەینە کلیلی قسەکردن لەسەر کتێبی (ناسنامەو نەتەوە لە عیراقدا) لە نوسینی ئەکادیمی و توێژەری کورد شێرکۆ کرمانج، ئەوا لە بەشی دووەمی نامەکەوە دەچینە ناو خوێندنەوەو ڕاوەستان لەسەر کتێبەکە کە دەکرێت بەیەکێک سەرچاوە گرنگەکانی مێژووی سیاسی و کۆمەڵایەتی عیراق دابنرێت. بەشی یەکەمی نامەکە دەڵێت، “ کۆمەڵە خەڵکێکی داماڵراو لە هەر بیرۆکەیەکی نیشتمانی تێر بەترادیسیۆن کە کۆکەرەوەیەک لەگەڵ پوچگەرایی ئاینیدا کۆیان ناکاتەوە، گوێگری خراپەکارین، مەیلداری فەوزان، بەردەوام ئامادەن بەسەر حکومەتێکدا بێت راپەڕن”.  ژمارەیەکی زۆر لە نوسەران و مێژوونوسان لە عیراق و دەرەوەیدا لەسەر ئەم بڕگەیە ڕاوەستاون و قسەیان لەسەر کردوە، بەڵام کەم کەس لەسەر بەش

کۆڵۆنیکەرانی کوردستان، ئەگەر ژێردەستەی کۆڵۆنیالیزم خۆی نەبوبن، ئەوا لە ڕەحمی چەتەگەرێتی هاتونەتە دەرەوە

خالد سلێمان من کوردێکی کۆڵۆنیکراوی ناڕازیم، مەرجەکانی کۆڵۆنیکەرانی کوردستانم قبوڵ نەکردوە، بەڵام نوخبەیەکی سیاسی نوێنەرایەتی خودی کۆڵۆنیکەران دەکات، سوپایەک لە نوسەرو قسەکەرو ڕۆژنامەنوس و توێژەرو ئەکادیمی بۆ لێدانی کۆڵۆنیکراوی ناڕازی لە دۆخی وڵاتێکی کۆڵۆنیکراو دروست کردوە . من بە شورەیی دەزانم خەڵکانێک هەبن دژی خوێندن بە زمانی کوردی خۆپیشنادان بکەن، چونکە ئەمە مانتاڵێتی کۆڵۆنیکەر بەرجەستە دەکات، بەڵام، پێگەکانی کۆڵۆنیالیستی ناوخۆیی " زاڵم " ، یان با بڵێین نوێنەرەکانی کۆڵۆنیالیزم لە کوردستاندا، رەنگی وێنەکانی خۆیان کە پیاوە بێگانەکان دروستیان کردوە، تۆختر دەکەنەوە . کۆڵۆنیکەرانی کوردستان لەو بەشانەی لە ژێر دەستی خۆیاندایە، خەڵک دەکوژن و تەنها بە گومان کردنێک کوردی کۆڵۆنیکراو تا بەردەم پەتی سێدارەش دەبەن، کەچی لە بەشەکانی تر دەرەوەی هەژمون و دەسەڵاتی خۆیاندا، لەو شوێنانەی، کۆڵۆنیالیستێکی تر، داگیرکەرێکی تر، ئەفسەرێکی تر خەریکی داماڵینی مرۆڤی کوردە