التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كي لا تتحوّل كنائس العراق إلى مكان للذاكرة

خالد سليمان

"نخاف أن تتحول أديرتنا وكنائسنا العريقة إلى متاحف وأبنية وقصور تذكارية يزورها السياح". يعبّر هذا الكلام الذي قاله ناشط مسيحي في مناطق مدينة الموصل عن خوف كبير يكبر مع المسيحيين منذ بدايات القرن المنصرم، إنما لم يتحدث عنه الإعلام العربي إلاّ بعد تعرض الكنائس في العراق ومصر وسوريا إلى الحرق والتخريب في العقد الأول هذا القرن، هناك تالياً، قرن من الصمت أو إخفاء الرؤوس في رمال الرومانسيات الوطنية.  

نعم، قد تتحول الكنائس إلى متاحف للذاكرة إذا استمرت هجرة المسيحيين إلى أوروبا وأميركا وأستراليا ونيوزلندا، وإذا استمر المتعصبون والسلفيون والقاعديون في استهداف التجمعات المسيحية، وإذا استمر صمت نخب الأكثرية الدينية عما يتعرض له "الأخوة المسيحيون" كما درجت التسمية في الإصطلاحات البروتوكولية، وإذا استنجدت الحكومات بحق الفقهاء للنقض كلما وقعت في أزمة وبدت نهايتها في الأفق كما في العراق.

أحاول هنا التركيز على وقائع تاريخية تشير الى أن المسيحية في البلاد لم تكن يوماً موضع الإهتمام في القوانين والدساتير العراقية، وترك المسيحيون قراهم وبلداتهم وذاكرتهم من دون أن تترك الغالبيات الدينية والقومية عنصريتها، ورومانسياتها حول "التعايش". 

يقول البعض في الأوساط العراقية السياسية والثقافية بأن إعلان الجمهورية في العراق عام ١٩٥٨ أدى إلى تغيير واقع حال الأقليات في البلاد، ولكن سرعان ما عادت أوضاعهم إلى ما كانت عليه قبل ذلك بسبب الإنقلابات العسكرية والأوضاع السياسية المتردية التي شهدها العراق. إنما لم يسأل أحد عما يمكن تسميته بــ"التهجير الناعم" للأقليات في البلاد من خلال حرمانهم من منظومة الحكم، ناهيك عن الحقوق المدنية والدينية والفردية. إن السبب الوحيد الذي يدفع العراقيين للقول بأن الفترة "القاسمية" كانت ذهبية بالنسبة للمسيحيين هو خلو الدستور العراقي قبل ذلك من أية إشارة للأقليات الدينية والعرقية في البلاد. فالبرغم من وجودهم التاريخي في بلاد الرافدين، خلا دستور العراق الأول عام ١٩٢٥ من أي شيء يشير إلى قوانين وبنود تخص حقوق الأقليات وطبيعة التعامل معاً، وكان إصدار قانون الأحوال الشخصية المرقم (١٨٨) عام ١٩٥٩ مكسباً كبيراً للأقليات بحسب المختصين في شأن الأقليات في العراق والمنطقة. ولكن لم يمر وقت طويل عاد فيه العراق إلى خارطة العنف الممنهج مع الإنقلاب العسكري بتاريخ ٨ شباط عام ١٩٦٣، وقد شمل رعب الحملات التطهيرية من قبل البعثيين الأقلية "الكلدانية" المسيحية قبل غيرهم من العراقيين، ذاك أنهم كانوا يصطفون مع الشيوعيين.

يكتب مراسل وكالة الصحافة الفرنسية ببغداد تلك الأيام، "وكمثال على حملات (التطهير) الواسعة ما حصل في وزارة مهمة كوزارة النفط، حيث لم يسلم فيها سوى اثنين من الموظفين بينما ألقي القبض على كافة العاملين في الوزارة حتى صغار السن منهم وأرسلوا إلى المعتقلات، ففي الأوساط الرسمية للنظام الجديد نسمعهم يقولون بشكل دائم: "لدينا قوائم بأسماء جميع الشيوعيين ولن نترك أحداً منهم يفلت من يدنا". والقلق كبير جداً في أوساط المسيحيين الكلدان الذين، كما يقال، اصطفوا مع الشيوعيين". (صحيفة لوموند ١٤ شباط ١٩٦٣). علماً أن المسيحيين في العراق يتوزعون بين آثوريين وكلدان وسريان كاثوليك وأرثوذكس وأرمن، وكانوا مقرّبين تاريخياً من اليسار العراقي وشغلوا مواقع قيادية عليا داخل الحزب الشيوعي العراقي. وتعتبر المسيحية من أبرز الأقليات الدينية في البلاد إذ تنتمي الى عدة مذاهب مختلفة ويقطنون في مختلف المحافظات العراقية. كانت نفوسهم - حسب احصاءات خاصة بهم - قبل عام 2003 حوالى مليون ونصف المليون لم يبقَ منهم الآن سوى حوالى ستمائة ألف، غالبيتهم في اقليم كوردستان والاقضية والنواحي التي تقع الى شمال وشرق الموصل، حيث رحلت غالبية المسيحيين من بغداد، وكذلك لم يبقَ إلاّ القلة القليلة منهم في مدن البصرة والعمارة وبابل وديالى.

لقد كانت مشاكل الاقليات الدينية في العراق دائما مرتبطة بتعامل المحاكم معها وفق التشريعات الاسلامية في الارث والزواج والطلاق والنفقة والى ما شابه ذلك من الاجراءات، وتبدو القوانين التي تسري على الاقليات في كثير من الاحيان مجحفة بحقهم كما يشير العديد من ممثليها الى ذلك، حيث لا يزالوان يعانون من طبيعة بعض القوانين التي تخص الامور أعلاه وخاصة تلك التي تتعلق بتغيير الديانة وما يلحقها من تبعات. ويشير الكثير من الناشطين الى ضرورة "إلغاء ولاية المسلم على غير المسلم في الزواج او إلغاء ولاية غير المسلم على مسلمة، خاصة عند اعتناق زوجة غير مسلمة الاسلام، عندها تسقط ولاية غير المسلم على زوجته بسبب اعتناقها الاسلام وهي في عصمة زوجها غير المسلم شرعاً وقانوناً".

تالياً، إن لم يحمِ القانون المدني حقوقهم، وإن تعرضت نواديهم الإجتماعية والثقافية إلى الهجوم والتخريب، والمضايقة في أحسن الأحوال، وضرب الكنائس والأديرة، ومحاولات منح رجال الدين حق النقض (الفيتو) في المؤسسات القضائية، وعدم منحهم مناصب قيادية في مؤسسات الدولة الإدارية والسياسية...إلخ، ما جدوى البقاء في العراق، بل ما جدوى البقاء في الشرق كله، ذاك أن وضع المسيحيين في مصر وبلدان أخرى لا يختلف عما هو عليه الحال في العراق.

قصارى الكلام هو أن هناك ألف سبب وسبب لهجرة المسيحيين وتركهم لبلادهم وذاكرتهم واختيار ما وراء البحار موطناً جديداً وأبدياً لهم. أول هذه الأسباب هو الإفتقاد إلى رؤية دنيوية في ما يخص وضعهم الإجتماعي والثقافي والمدني في دساتير وقوانين الدول العربية. تعتبر العنصرية الإجتماعية التي  تمارس ضدهم يومياً سبباً آخر، قد يعتبره البعض ثانوياً وفردياً، إنما هو عبارة عن عنصرية ناعمة كلما تجذرت في ذاكرة "الغلبويين" تركَنا صديق، جار، أو زميل آخر، لنقول فيما بعد كان لدينا جار هو مسيحي طيب. لقد ترك أكثر من ٣٠٠ ألف مسيحي العراق منذ عام ٢٠٠٣ - حسب إحصاءات منظمات عالمية - ولم يبق منهم سوى ٥٠٠ ألف شخص، ولا تزال أبواب العنف والعنصرية والظلم وفرض القوانين القسرية مفتوحة للهجرة وترك البلاد. إذاً فإن الناشط المسيحي لا يبالغ حين يتخوف من تحويل الكنائس والأديرة إلى متاحف للذاكرة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

La double horreur des «crimes d'honneur»

Denis Blondin, Anthropologue (Le Devoir) Bien que les faits soient loin d'avoir été établis avec précision, rien n'empêchera les citoyens québécois de toutes origines de réagir au drame survenu au sein de la famille Shafia: quatre morts et trois accusés d'une même famille. Les points de vue énoncés jusqu'ici me semblent manifester une constante, soit l'expression de sentiments d'horreur devant ce qui nous menace, que nous ne comprenons pas et qui nous fait d'autant plus peur.

ناسنامەو نەتەوە لەعیراقدا ‌

خالد سلێمان‌ 21/5/2015 ئەو ڕستەو بیرۆکە ڕۆمانسیانەی بۆ ماوەی ٨٠ ساڵ باسیان لە عیراقێکی یەکگرتوو، گەلێکی هاوچارەنوس و لێبوردەو خەمخۆری وڵات دەکرد لەبەرامبەر نامەیەکدا کە شا فەیسەڵ ساڵی ١٩٣٣ دەینوسێت، نەک بەتەنها لاوازن، بەڵکو مایەپوچن و مێژووی ناسنامەو نەتەوە لە وڵاتەکەدا وەک پانتاییەک بۆ توندوتیژی و هەژمونخوازیی مەزهەبی پیشان دەدەن. ئەگەر لەو نامەیەوە دەست پێبکەین و بیکەینە کلیلی قسەکردن لەسەر کتێبی (ناسنامەو نەتەوە لە عیراقدا) لە نوسینی ئەکادیمی و توێژەری کورد شێرکۆ کرمانج، ئەوا لە بەشی دووەمی نامەکەوە دەچینە ناو خوێندنەوەو ڕاوەستان لەسەر کتێبەکە کە دەکرێت بەیەکێک سەرچاوە گرنگەکانی مێژووی سیاسی و کۆمەڵایەتی عیراق دابنرێت. بەشی یەکەمی نامەکە دەڵێت، “ کۆمەڵە خەڵکێکی داماڵراو لە هەر بیرۆکەیەکی نیشتمانی تێر بەترادیسیۆن کە کۆکەرەوەیەک لەگەڵ پوچگەرایی ئاینیدا کۆیان ناکاتەوە، گوێگری خراپەکارین، مەیلداری فەوزان، بەردەوام ئامادەن بەسەر حکومەتێکدا بێت راپەڕن”.  ژمارەیەکی زۆر لە نوسەران و مێژوونوسان لە عیراق و دەرەوەیدا لەسەر ئەم بڕگەیە ڕاوەستاون و قسەیان لەسەر کردوە، بەڵام کەم کەس لەسەر بەش

کۆڵۆنیکەرانی کوردستان، ئەگەر ژێردەستەی کۆڵۆنیالیزم خۆی نەبوبن، ئەوا لە ڕەحمی چەتەگەرێتی هاتونەتە دەرەوە

خالد سلێمان من کوردێکی کۆڵۆنیکراوی ناڕازیم، مەرجەکانی کۆڵۆنیکەرانی کوردستانم قبوڵ نەکردوە، بەڵام نوخبەیەکی سیاسی نوێنەرایەتی خودی کۆڵۆنیکەران دەکات، سوپایەک لە نوسەرو قسەکەرو ڕۆژنامەنوس و توێژەرو ئەکادیمی بۆ لێدانی کۆڵۆنیکراوی ناڕازی لە دۆخی وڵاتێکی کۆڵۆنیکراو دروست کردوە . من بە شورەیی دەزانم خەڵکانێک هەبن دژی خوێندن بە زمانی کوردی خۆپیشنادان بکەن، چونکە ئەمە مانتاڵێتی کۆڵۆنیکەر بەرجەستە دەکات، بەڵام، پێگەکانی کۆڵۆنیالیستی ناوخۆیی " زاڵم " ، یان با بڵێین نوێنەرەکانی کۆڵۆنیالیزم لە کوردستاندا، رەنگی وێنەکانی خۆیان کە پیاوە بێگانەکان دروستیان کردوە، تۆختر دەکەنەوە . کۆڵۆنیکەرانی کوردستان لەو بەشانەی لە ژێر دەستی خۆیاندایە، خەڵک دەکوژن و تەنها بە گومان کردنێک کوردی کۆڵۆنیکراو تا بەردەم پەتی سێدارەش دەبەن، کەچی لە بەشەکانی تر دەرەوەی هەژمون و دەسەڵاتی خۆیاندا، لەو شوێنانەی، کۆڵۆنیالیستێکی تر، داگیرکەرێکی تر، ئەفسەرێکی تر خەریکی داماڵینی مرۆڤی کوردە