التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من يوليو, ٢٠١٢

تقرير إسرائيلي : أردوغان سمح شخصيا لمئات من عناصر القاعدة بدخول سوريا

كشف موقع " قضايا مركزية"   الإسرائيلي باللغة العبرية أن حكومة رئيس الوزراء التركي طيب رجب أردوغان تنسق مع تنظيم"القاعدة" الإرهابي فيما يتعلق بالشأن السوري . و   قال الموقع في تقرير حصري مقتضب إن تركيا سمحت للمئات من عناصر التنظيم المذكور بدخول الأراضي السورية لقتال نظام بشار الأسد. وأكد الموقع أن لديه معلومات تفيد بدخول 600 من عناصر "القاعدة" إلى سوريا خلال الأيام الأخيرة وحدها بمعرفة خاصة من رجب طيب أردوغان. وأوضح الموقع بالقول إن الحديث يدور عن عناصر"القاعدة" الذين شاركوا تحت راية الحلف الأطلسي في إطاحة نظام معمر القذافي ، وكان بعضهم معتقلا في سجن غوانتانامو قبل أن تفرج عنهم   السلطات الأميركية وتنقلهم إلى ليبيا لهذا الغرض!

دەربارەی دۆخی کوردستانی سوریاو هەڕەشەکانی ئەردۆگان

بەشێک کە بەرنامەی گەرماو گەرم لە تەلەفزیۆنی گەلی کوردستان شەوی 26/7/2012 دەربارەی دۆخی کوردستانی سوریاو هەڕەشەکانی ئەردۆگان بۆ سەر کوردستانی ڕۆژئاوا

Facebook plonge en Bourse après des résultats sans relief

Le fondateur de FB, Mark Zuckerberg. | AFP Pour la première fois depuis sa cotation en Bourse,  Facebook  a publié ses résultats financiers, jeudi 26 juillet au soir. Le premier réseau  social  du monde a annoncé une perte nette de 157 millions de dollars pour le deuxième trimestre, déclenchant une nouvelle vague de vente du  titre .

Le Parti Québécois mène au chaos, affirme Jean Charest

Le rouleau compresseur menant aux élections a continué sa route hier. Chaque parti y est allé d’un engagement, de la présentation de candidats-vedettes, d’une alliance ponctuelle et même d’une menace de « chaos ». Le premier ministre Jean Charest, qui cache de moins en moins l’imminence du déclenchement électoral en vue d’un possible scrutin le 4 septembre, a brandi la menace du chaos si le Parti québécois prenait le pouvoir et engageait le Québec dans un référendum. Selon M. Charest, la souveraineté demeure au coeur de l’action du PQ, dont la vision politique est « fondée sur le chaos et sur ce qui s’est passé [avec le mouvement étudiant] : le manque de respect pour les individus ».

تركيا و"مشكلة شمال سوريا" الكردية: إجراءات إضافية لحماية الأمن القومي

محمد نور الدين تضغط التطورات المستجدة في سوريا على تركيا في ما يخص أكثر من عنوان. لكن المتغيرات التي تشهدها منطقة شمال سوريا، حيث غالبيةٌ كردية، هي الأكثر حساسية، إذ بدأ يظهر ما بات يعرف بمشكلة شمال سوريا، على غرار ما كان يعرف بمشكلة شمال العراق. وإذا كانت مشكلة شمال العراق انتهت إلى فدرالية كردية، فإن الأتراك يخشون فعلا تطور الأوضاع في سوريا، بحيث لا يقتصر الأمر على نيل الأكراد حكما ذاتيا في سوريا في المرحلة المقبلة، أو حتى انفصالا، بل يمتد إلى احتمال تحول شمال سوريا إلى جزء من كردستان الكبرى بعد أن يلتحق بكردستان العراق، في انتظار إلحاق جنوب شرق تركيا ومن بعدها كردستان إيران.

سه‌رنوسه‌ری گۆڤاری هه‌فتانه‌ روونكردنه‌وه‌یه‌ك بڵاوده‌كاته‌وه‌

خه‌ندان – له‌ راپۆرتێكی گۆڤاری هه‌فتانه‌دا ئاماژه‌ به‌وه‌كراوه‌؛ به‌پێی به‌ڵگه‌نامه‌یه‌كی ره‌سمی ئه‌ندامێكی ئه‌نجومه‌نی شاره‌وانی رانیه‌ دوو پارچه‌ زه‌وی وه‌رگرتووه‌، به‌ڵام دواتر ساغ بووه‌ته‌وه‌ به‌ڵگه‌نامه‌كه‌ هه‌ڵه‌ بووه‌ و ئه‌و ئه‌ندامه‌ ته‌نها وه‌كو كه‌سێكی ئاسایی یه‌ك پارچه‌ زه‌وی وه‌رگرتووه‌. خالید سلێمان، سه‌رنوسه‌ری گۆڤاری هه‌فتانه‌ كه‌ ده‌زگای‌ خه‌ندان ده‌ریده‌كردو له‌ماوه‌ی‌ رابردوودا داخرا، رایده‌گه‌یه‌نێت: لیژنه‌یه‌كی لێكۆڵینه‌وه‌ كه‌ له‌لایه‌ن شاره‌وانی پارێزگای سلێمانیه‌وه‌ پێكهات و به‌دواداچونیان كرد، له‌ئه‌نجامدا گه‌یشتنه‌ ئه‌و راسپارده‌یه‌ی كه‌ "محه‌مه‌د ئه‌حمه‌د حه‌مه‌د ئه‌مین" ئه‌ندامی ئه‌نجومه‌نی شاره‌وانی رانیه‌ وه‌ك هه‌ر هاووڵاتییه‌ك ته‌نها یه‌ك پارچه‌ زه‌وی له‌ ڕانیه‌ وه‌رگرتوه‌و ناوی به‌هه‌ڵه‌ له‌و به‌ڵگه‌نامه‌ ڕٍه‌سمیه‌دا هاتوه‌ كه‌ گۆڤاره‌كه‌ بڵاوی كردووه‌ته‌وه‌.

حوار مع قناة الحرة

كنوز العراق.. أزمة فصول غير منجزة في قسوة الحياة

فتح الله حسيني يبحث كتاب "كنوز العراق.. قصص وتقارير صحفية حول مصادر العراق الطبيعية" بتأن واضح وشفاف واستقاء بحث في مكامن الخلل الذي رافق طمس واردات النفط في العراق، فضلاً عن البحث المضني عن أسباب شحة المياه في العراق، والتطرق الى هاتين القضيتين المهمتين في العراق، وذلك من خلال الاستناد الواقعي والميداني والتدريبي على محاضرات متدربين وصحفيين عراقيين، أرقهم كتمان أسرار وخبيا المشتقات النفطية والمياه في بلادهم كضرورة حياتية لا أكثر. يسلط الكتاب، الذي حرره وقدمه الكاتب والصحفي الكردي خالد سليمان، والصادر حديثاً عن دار "آراس" للطباعة والنشر في مدينة أربيل، يسلط الضوء على إشكالية تلك المنتجات المهمة، دون مواربة، من خلال البحث عن المعلومة في أي سند أو بيان، للوصول الى المبتغى في أن النفط هو اشكال، او نعمة تحولت الى نقمة، بينما العكس هو المفترض، فقد اعتبرت المصادر الطبيعية:

ئیخوان موسلمین: هەڵهاتن بۆ پێشەوە

خالد سلێمان زیاتر لە حاڵەتێک ئەو بڕوایەمان لا دورست دەکات "ئیخوان موسلمین" کە خەمی سەرەکییان ئەوەبو ناوی بەهاری عەرەبی بگۆڕن بۆ بەهاری ئیسلامی‘ لەبری چونە پێشەوە‘ هەنگاوێک گەڕانە دواوە. ئەو ئاماژانەی ئەم بڕوایە پتەو دەکەن دابەش دەبنە سەر هەردو ئاستە ناوخۆی و دەرەکییەکەی میسرداو‘ هەموشیان پەیوەست نین بە ئایدیۆلۆژیاو ئاینەوە ئەوەندەی پەیوەندییان بە ئاستە کۆمەڵایەتی و ئابوری و‘ لە زۆر کات و شوێنیشدا‘ بە سیاسەتی ئەمری واقیعی "ئیخوان" خۆیانەوە هەیە کە بڕوایان پێیەتی و پیادەی دەکەن.

رواندا سورية

خالد سليمان حين كلف بمهمة الإشراف على فريق الأمم المتحدة الصغير وغير المسلح في رواندا عام 1994‘ لم يعرف الجنرال الكندي المتعاقد " روميو داليير " موقع رواندا الجغرافي وكان سؤاله هو ‘ اين تقع رواندا ‘ في أفريقيا أليست كذلك؟ . كما أنه لم يعرف بأنه يذهب إلى هناك كي يصافح الشياطين ويرى مذبحة قلّ نظيرها في العالم إذ قتل فيها ما يزيد عن 800 ألف إنسان وكانت السبب في تشريد أكثر من ثلاثة ملايين آخر . في كتاب له عن تلك المذبحة الرواندية بين قبائل الهوتو وأقلية التوتسي بعنوان ( لقد صافحت الشيطان )‘ يلقي الجنرال الكندي قسماً كبيراً من اللوم على المجتمع الدولي في حدوث تلك المأسآة الكبيرة ' ذاك أن الروتين في مكاتب الأمم المتحدة ومجلس الأمن ‘ كان أكبر من إرادة التدخل لإبعاد الشياطين عن رواندا .

خۆڵبارین، دووژمنە هەر ئازیزەکە

خالد سلێمان ڕۆژی (20/5/2012) کە لە سلێمانیەوە بە سەفەرێک بەرەو هەولێر کەوتمە، کەش و هەوایەکی  ئاسایی لە ئارادابو، تا گەیشتن بەهەولێرو نزیکەی کاتژمێر (4)ی ئێوارە هەمو شتێک وەک خۆی بو. دوای ئەو کاتەو لە چاوتروکانێکدا شینایی ئاسمان ونبو، بایەکی بەهێز دەستی پێکردو شارەکە نوقمی خۆڵبارین بو. ئەوەی جێگای سەرنج بو لەو ئێوارەیەدا سەرسوڕمان نەبونی خەڵکی هەولێرو شارەکانی تری کوردستانە بەم جۆرە تەوژمە خۆلڕویە وا بوەتە دوژمنێکی ئازیزمان و هەفتەی جارێک ژیانمان نوقمی تەنگە نەفەسی دەکات؛ یانی بە کورتیەکەی لەگەڵیدا

More women in Iraqi media

July 8, IMCK opened a starters' course in journalism for fifteen Kurdish female journalists in Sulaymaniya. IMCK wants to teach young, female Kurdish graduates the basics of civil and professional journalism in a post graduate training specially organized for them. Media in Iraqi Kurdistan need more female journalists. They are needed to make the media more interesting for the big target group of women that are hardly reached now. Even though women make up the majority of all Iraqi's, they are hardly to be seen in the media. 

زكريا تامر ..في اليوم العاشر من موقفه تجاه "حلبجة"

  خالد سليمان  منذ فترة قصيرة والقاص السوري "زكريا تامر"يعيش حالة إعلان ثانية عن الذات -ادعاءا أو افتراضا-وكأنه ترك سيرة بطله في قصة (النمور في اليوم العاشر )التي لاذ بها لسنين طويلة خوفا من شروط "الصيد" في العالم العربي,ولو ان بطله استسلم لشروط الصيّاد/السيد أخيرا وصار أرضا خصبة لتفريغ "اللبيدو" .وكان الافتراض ان يبقى الكاتب مدافعا عن سيرة بطله من جانب ,ويهزمه في موقفه الأخلاقي المتخاذل أمام سيد وضيع اشترط إمكانيات الجوع والحرية مقابل الحرية من جانب آخر, أي حريته وحرية "النمر " الذي اختاره كصورة تجسيدية لنظرية "هيغل" حول جدلية العلاقة بين السيد والعبد. لقد اختار "تامر" هذه الإشكالية لموضوع قصته آنذاك كتعبير صادق عن بؤس الإنسان العربي وحريته المشروطة بين أطنان من (التبن) وقدور من اللحم المسلوق.